آخر الأخبارالأرشيف

بعد جريمة قتل الصحفى السعودى جمال خاشقجي البشعة النمسا تدرس إغلاق “مركز الملك عبد الله للحوار والمسلمون يطالبتون بعدم الدعاء للملك سلمان وولى عهده فى صلاة الجمعة

إعداد

سمير يوسف
 تدرس النمسا إغلاق مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين الأديان والثقافات، في فيينا على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.
وقالت وزيرة خارجية النمسا، كارين كنايسل، في بيان، الإثنين، إنه يمكن “تفهم” ارتفاع دعوات إغلاق المركز بالتزامن مع مقتل خاشقجي.
وأضافت أن الجهات النمساوية المعنية تدرس حاليًا الوضع القانوني للمركز.
وأوضحت كنايسل أن الاعتراف بمقتل خاشقجي بالقنصلية السعودية بإسطنبول لا يغير من ضرورة إجراء “تحقيق واسع وموثوق ومستقل”.
وتطرقت وزيرة الخارجية النمساوية، خلال البيان، إلى ما وصفته بـ”الانتهاكات السعودية لحقوق الإنسان”.
وقالت إنها تتابع بقلق كبير المستجدات المتعلقة بالمعارضين السعوديين، مبينة أن “الأمر المتعلق بخاشقجي الجزء المرئي من الرعب فقط”.
وأضافت أن التصريحات السعودية المتعلقة بالاعتراف بمقتل خاشقجي “غير مرضية”، مؤكدة “ضرورة الحاجة إلى تحقيق موسع وموثوق ومستقل”.

وحذرت من أن مقتل خاشقجي يمكن أن يسفر عن عواقب وخيمة لعلاقات الاتحاد الأوروبي مع السعودية، لافتة إلى حبس السلطات السعودية العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضين خلال العامين الأخيرين.
وفجر السبت، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول “خلال شجار”، وقالت إنها أوقفت 18 شخصاً كلهم سعوديون، لكن وسائل إعلام غربية شككت في الرواية الرسمية السعودية، واعتبرت أنها “تثير الشكوك الفورية”، خاصة أن أول إقرار للرياض بمقتل خاشقجي جاء بعد صمت استمر 18 يوماً. 
الدعاء لولى الأمر وولى عهده

يستغرب الإنسان من طابوهات غريبة تسكن عند خطيب المركز الإسلامى السعودى الدكتور/هاشم بن عباس المحروقي ولكنها في الواقع تحمل أبعادا  سيميوطيقية عميقة ، أود هنا أن أسوق مثالا أثارني في واقع الأمر و جعلني أتساءل : لماذا تخفت أصوات المصلين عندما يبدأ الإمام في الدعاء للملك ؟ بمعنى أكثر و وضوحا  لماذا تخف  النبرة الصوتية “آمين” بمجرد ما يشرع الإمام  في الدعاء للملك  أثناء خطبة الجمعة ؟ تساؤل في الواقع مشروع ، ويستمد مشروعيته الإبستمولوجية من ملاحظات دقيقة و مسترسلة لعينة من الخطب بمساجد المملكة السعودية النى ينقلها بالمسطرة عنهم.
وفى مقال سابق كتبت آن خطيب صلاة اليوم الجمعة ” رئيس المركز الإسلامي في فيينا الدكتور/هاشم بن عباس المحروقي ”منذ عدة شهور بالمقارنة بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى وهو ما لم اسمعه من خطيب مسجد قط طوال حياتى ،كما قام بالتهكم على مظاهرات النساء الفلسطينيات حول المسجد الأقصى فقال “الرجال يجلسون فى البيت والنساء يقمن بالمظاهرات ،ثم بدأ بالهجوم على اليمنيين “الحوتيين “وبدأت الثورة بين المصلين حتى ان بعض المصلين رفضوا الصلاة وراءه وخرجوا وبعد الصلاة بدأت المناقشات حول الإمام والأوامر المرسلة اليه من السعودية وخلط الدين بالسياسة ، فى هذه اللحظة تخيلت انى أصلى فى مسجد الضرار والذى نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فيه .

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

‫3 تعليقات

  1. لا اعلم استاذ يوسف لماذا تفوح من سطورك رائحة العنصرية والحقد في داخلك على السعودية عندما كنت صغيراً كنت اتوقع ان الصحفي لايكذب ولايدلس ويكون عادلاً في مايكتبه

    ولكن انتبهت الآن ان هناك من يبري قلمه كرهاً كونه ينتمي لدولة لم يحافظ الكثير من شعبها عليها ثم يلعنون ويشتمون غيرهم وكأنهم المنزهين الأخيار

    استغرب انك تعمل في صحيفة نمساوية فهم غير مسلمين ولكن يتفهمون ان هناك اخطاء تحدث في كل مكان ولكن اعتقد أنهم لايعلمون حقد بعض العرب على السعودية وأهلها فقط لأنها السعودية

    بينما لانشاهد حقدهم على من يفجرون ويقتلون ويرهبون وأخص إيران اللتي يا استاذ يوسف نجد مساجدكم تدعوا لهم وهناك شعبية كبيرة لإيران الإرهابية في انديتكم ومدنكم

    الله المستعان

    1. على الأقل لو لديك شيئا من الشجاعة كنت كتبت اسمك على التعليق ومع ذلك سوف ارد عليك
      دخل خاشقجي القنصلية السعودية في تركيا في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، ولم يظهر بعدها. حتى إنه لم يتم العثور على جثته حتى الآن.
      عندما سئل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عما إذا كان قد أمر بقتل خاشقجي، قال: “بالتأكيد لا”. ولكنه أكد أنه يتحمل المسؤولية كاملة باعتباره قائد للمملكة.
      استمعت المحامية البريطانية البارونة هيلينا كينيدي، إلى لحظات موت جمال خاشقجي، حيث تمت دعوتها للانضمام إلى فريق برئاسة آنييس كالامارد، محققة الأمم المتحدة الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القانون.
      قدمت هيلينا كينيدي ملاحظات مفصلة عن المحادثات التي سمعتها بين أعضاء فرقة الاغتيال السعودية التي قتلت خاشقجي.
      وتصف ذلك قائلة: “عندما تشعر بالرعب والخوف في صوت شخص ما، وأنت تستمع إلى بث حي. كل هذا يجعل القشعريرة تتملك جسدك”.
      وأضافت المحامية البريطانية: “يمكنك سماعهم يضحكون. إنه عمل تقشعر له الأبدان. إنهم ينتظرون هناك وهم يعلمون أن هذا الرجل سيأتي وأنه سيتم قتله وتقطيعه”.
      تقول كينيدي:
      “ما من شك في أن المهمة كانت جدية ومنظمة للغاية وقادمة من القمة، من الاستماع إلى الأشرطة أعتقد أن ماهر مطرب كان الرجل الذي يدير العملية”.
      وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت الثلاثاء 9 أبريل / نيسان 2019، منع دخول 16 سعوديا إلى الولايات المتحدة بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي، هم: “سعود القحطاني، ماهر مطرب، صلاح طبيبي، مشعل البستاني، نايف العريفي، محمد الزهراني، منصور أبو حسين، خالد العتيبي، عبد العزيز الهوساوي، وليد الشهري، ثار الحربي، فهد البلوي، بدر العتيبي، مصطفى المدني، سيف القحطاني، تركي السهري”.
      وأوضحت كينيدي أن فرقة القتل كانت تتحدث قبل مجيء خاشقجي عن كيفية تشريح الجثث وماهر مطرب يشرح لهم حيث تحدث قائلا: “غالبا ما أسمع الموسيقى عندما أقطع الجثث. وأحيانا أحتسي قهوة وسيجار”.
      وتبين كينيدي أن المطرب كان يعرف ما سيحدث حيث مضى قائلا وسط ضحكات الموجودين في الغرفة:
      “هذه هي المرة الأولى في حياتي التي سأضطر إلى تقطيع جثة على الأرض، حتى لو كنت جزارًا، يمكنك تعليق الحيوان للقيام بذلك”.

      {إن ربك لبالمرصاد.} . يمهل ولا يهمل.وإذا أغلق ملف القضية فى الأرض فهو لم يغلق فى السماء.

  2. هل خاشقجي رحمه الله الوحيد الذي (قُتل ) لم تنصب المشانق للعدو الصهيوني المحتل لقتله طوال السنوات الاطفال والنساء وحرق كل ماهو على فلسطين !! بل على العكس رؤساء فلسطين يحضرون العزاء !!!!!

    اي حقد وأي كره في داخلك كيف تتباهي بأنك صحفي كل هذه السنوات وانت تكيل الحقد والكُره للسعودية ….
    اين انت من ايران المجوسية وقتل الشخصيات العامة في لبنان والإغتيالات اللتي ذهب ضحيتها مئات خاشقجي !!!!

    سأتقدم بشكوى للخارجية ووزارة الإعلام النمساوية على ما تقدمه من عبث وزرع للحقد والكراهية بقلمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى