رياضة

بعد تأجيل الليغا.. كيف سيتم حسم هوية البطل في حال إلغاء الدوري الإسباني؟

أصبح مصير الدوري الإسباني لكرة القدم غامضاً، خلال الفترة القادمة بعد أن تم تأجيل الليغا تحسباً لتفشي فيروس كورونا في البلاد، بعد ظهور عدة حالات مصابة بالمرض الخطير في إسبانيا ولاعب كرة سلة بريال مدريد، الذي عزل النادي ولاعبيه ووضعهم بالحجر الصحي لمواجهة الفيروس.

واتخذ الاتحاد قرار تأجيل الليغا بعد ساعات قليلة من إعلان إدارة ريال مدريد وضع جميع لاعبي الفريق الأول تحت الاختبار بسبب عينة إيجابية للاعب من فريق ريال مدريد لكرة السلة، وقال الاتحاد الإسباني في بيان له: «كل مسابقات إسبانيا يجب أن تتوقف سواء للرجال أو النساء بشكل مؤقت، الأمر بات خطيراً».

ليفتح قرار الاتحاد الإسباني باب التساؤلات عن مستقبل الليغا وإمكانية اتخاذ المسؤولين لقرار أكثر جدية بإلغاء المسابقة ككل، في حالة استمرار تهديد كورونا لكرة القدم، لا سيما وأنه صُنف كوباء عالمي من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأشارت صحيفة Sport الإسبانية أن رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس، يدرس استمرار مباريات الليغا دون حضور جمهور بعد انتهاء فترة الحجر الطبي على لاعبي الريال بعد أسبوعين من الآن.

وكشفت عن هوية بطل الدوري الإسباني، وذلك في حالة إلغاء المسابقة بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث تنص المادة 188 أن اللوائح تعطي الحق والصلاحيات الكاملة للاتحاد الإسباني، في اتخاذ قرارات مثل إلغاء المسابقة وتحديد هوية البطل.

وتنص لوائح رابطة أندية الدوري الإسباني على أن يكون تحديد هوية الفائز مرتبطاً بشكل كبير بقرارات الاتحاد الإسباني، ويأتي بعده موافقة الرابطة على الاقتراحات المقدمة.

ومن المقرر أن يتم تشكيل لجنة خاصة تضم ممثلاً من الاتحاد الإسباني وكذلك الرابطة الإسبانية، لمناقشة الاقتراحات المقدمة فيما يخص الترتيب النهائي للدوري وبطل المسابقة، ويكون من ضمن هذه الاقتراحات أن يعتمد جدول الترتيب على هيئته الأخيرة، مع مراعاة وضعية الوصيف للفريق المتصدر، ونتائج مباراتهما معاً في الدوري هذا الموسم.

ويأتي أيضاً من ضمن الاقتراحات على إقامة مباراة فاصلة بين الأول والثاني، لحسم مصير المسابقة في حالة إذا كان الفارق بين الفريقين لا يتجاوز الثلاث نقاط، وفي حال نشوب خلاف، ستكون رابطة الليغا هي من تقرر البطل عقب موافقة الاتحاد الإسباني، وإن حدث خلاف بين الأطراف السابقة، سيُصدر رئيس الاتحاد الإسباني القرار النهائي بنفسه، كونه صاحب الكلمة العليا.

يذكر أن برشلونة يحتل صدارة جدول ترتيب مسابقة الدوري الإسباني لهذا الموسم، برصيد 58 نقطة بفارق نقطتين عن ريال مدريد الوصيف، بعد مرور 27 جولة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى