الأرشيفتقارير وملفات

بعد الهروب الكبير فى تونس مفاجئات فساد “محلب”. مليار جنيه مستخلصات أعمال وهمية بالقصور الرئاسية

تقرير اعداد فريق العمل

هروبة من المؤتمر الصحفى بتونس سلط الضوء من جديد على فساده
هيئة سيادية تستقبل “محلب” على سلالم الطائرة رغم وضع اسمه على ترقب الوصول ..!!!
سر اجتماع “محلب” والزند بمكتب “هشام بركات”
مجاملة ولى نعمته “إبراهيم سليمان” فى تصليح الفيلات الخاصة به
مليار جنيه مستخلصات أعمال مقاولات وهمية لإجراء تعديلات بالقصور الرئاسية
ظهر جليًا أمام الحضور والمشاهدين فى مؤتمر رئيس وزراء الانقلاب العسكرى إبراهيم محلب، هروبة من مؤتمر لعرض تفاصيل جولته بتونس، وعند سؤال أحد الصحفيين عن الفساد، تهرب محلب بكل الطرق، ولكن السؤال الأخير باغته وجعله يهرب من أمام كاميرات العالم.
وكان أحد الصحفيين التونسيين وجه سؤالًا إلى محلب، قائلًا” لقد ألقيتم القبض على وزير الزراعة في تهمة فساد بالوزراة”، متعجبًا “كيف وأنت متهم في قضية الاستنيلاء على مقتنيات القصور الرئاسية”، مما اضطر الأول إلى الهروب، وسلط الضوء على مفاجآت جديدة خرجت فى القضية التى ذاع صيتها عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير والمعروفه إعلامياً بـ”القصور الرئاسية” وغيرها من القضايا التى اختفت فجأة.
“محلب” وعلاقته بــ”مبارك”
،إبراهيم رشيدي محلب محمد، والشهير بـ”إبراهيم محلب”، ثاني رئيس للوزراء بعد الانقلاب العسكرى، ارتبط اسمه بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، وبحور الفساد التي صاحبت فترة حكمه طوال 30 عامًا، حيث إن “محلب” هو أحد أبرز رجال أعمال الحزب الوطني المنحل، وكان عضوًا بلجنة السياسات بالحزب، وعينه الرئيس المخلوع حسني مبارك عضوا بمجلس الشورى عام 2005.
“بداية فساد”
“محلب” وعلاقته بــ”مبارك”
،إبراهيم رشيدي محلب محمد، والشهير بـ”إبراهيم محلب”، ثاني رئيس للوزراء بعد الانقلاب العسكرى، ارتبط اسمه بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، وبحور الفساد التي صاحبت فترة حكمه طوال 30 عامًا، حيث إن “محلب” هو أحد أبرز رجال أعمال الحزب الوطني المنحل، وكان عضوًا بلجنة السياسات بالحزب، وعينه الرئيس المخلوع حسني مبارك عضوا بمجلس الشورى عام 2005.
“بداية فساد”
في عام 2001، عُين “محلب” رئيسًا لمجلس إدارة شركة المقاولون العرب، ومن هنا بدأت رحلة الفساد مع كبار رموز مبارك، فيكفي أن تعرف من عيّنه حتى تعرف حجم الفساد الذي دخل فيه، فقد عُين “محلب” بقرار من وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان ، وهو أكثر وزراء مبارك من حيث عدد قضايا الفساد المقامة ضده، فهو مسجون ومحبوس على ذمة عشرات قضايا الفساد والاستيلاء على المال العام وأراضي الدولة وتسهيل الاستيلاء عليها، وقد حكم عليه في بعضها بالفعل.
“علاقته بـ “إبراهيم سليمان
ففور تعيين “محلب” رئيسًا لمجلس إدارة شركة المقاولون العرب، قدم فروض الولاء والطاعة و”رد الجميل” للوزير صاحب الفضل عليه “إبراهيم سليمان”، حيث كشفت تقارير هيئة الرقابة الإدارية، قيام شركة المقاولون العرب، بأعمال ترميم وصيانة وتجديد للفيلتين المملوكتين لـ”سليمان”، الأولى كائنة بالوحدة رقم 64 بشارع العروبة بمصر الجديدة بالقاهرة، والثانية في الوحدة رقم 9 شارع رمسيس بالقاهرة.
حلقة الفساد الأولى فى حياة “محلب” ( قضية القصور الرئاسية)
من هنا بدأت سلسلة الفساد، ولم تمضِ شهور قليلة، حتى وصلت إلى المخلوع مبارك ونجليه علاء وجمال، حيث اتُّهم “محلب” في القضية الشهيرة إعلاميًا بقضية “قصور الرئاسة”، بتسهيل استيلاء مبارك ونجليه علاء وجمال على مبلغ 125 مليون جنيه من أموال الدولة، ممثلةً في ميزانية الرئاسة.
حيث كشفت التحقيقات في هذه القضية أنه في الفترة من عام 2002، أي بعد شهور قليلة من تولي “محلب” منصبة رئيسًا للمقاولون العرب، وحتى شهر فبراير 2011، تاريخ تنحي مبارك عن السلطة، قامت شركة المقاولون العرب عن طريق الإسناد بالأمر المباشر بإجراء أعمال إنشاءات وتشطيبات وديكورات في المقار العقارية الخاصة بمبارك ونجليه علاء وجمال.
وتمثلت هذه الأعمال بمنطقة مصر الجديدة وجمعية أحمد عرابي ومرتفعات القطامية “القطامية هايتس”، وشرم الشيخ، ومارينا، بالإضافة إلى مكاتب علاء وجمال بشارعي السعادة ونهرو بمصر الجديدة، ودفع قيمة تكلفة تلك الأعمال من الميزانية المخصصة لرئاسة الجمهورية.
استقالته
وقضية قصور الرئاسة بمجرد فتح التحقيقات فيها نهاية عام 2012، علم “محلب” بالقضية، فتقدم باستقالته في سبتمبر 2012، وغادر البلاد متوجهًا إلى المملكة العربية السعودية، وعمل في مجال المقاولات، وتولى منصب رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي.
الرئيس “مرسى” يكافح فساد محلب
وعقب انتهاء الجزء الأول من التحقيقات، وتحديدًا في أواخر شهر مايو 2013، أمر النائب العام الأسبق المستشار طلعت عبد الله – في عهد الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي – بإحالة مبارك ونجليه إلى محكمة الجنايات، واستكمال التحقيقات بالقضية لإرفاق مذكرة بها بما يستجد من متهمين.
سلطات الانقلاب ترفع اسمه من قوائم السفر
وكشف مصدر قضائي في تصريحات صحفية، أن “محلب” كان موضوعًا على قوائم المنع من السفر، كما تم إدراج اسمه على قوائم الترقب والوصول؛ وذلك على خلفية اتهامه في قضية قصور الرئاسة، وأنه كان من ضمن المتهمين في التحقيقات التكميلية لقائمة المتهمين المتورطين في تسهيل الاستيلاء على المال العام للدولة.
وأضاف المصدر، أنه عقب الانقلاب العسكري في البلاد، تم الاتصال بـ”محلب”، ليتولى حقيبة وزارة الإسكان، إلا أنه أخبرهم أنه ممنوع من السفر، واسمه مدرج على قوائم الترقب والوصول، وأنه سيتم ضبطه بمجرد وصوله للمطار، فتم إبلاغه أن الجهات المعنية ستتولى الأمر وسيتم رفع اسمه من قوائم الترقب والوصول، وهو ما حدث بالفعل!
دوره فى فض اعتصامى رابعة والنهضة
وعقب عودة محلب من الخارج وتوليه وزارة الإسكان، كان رجل النظام الانقلابي بقوة، وتشير أصابع الاتهام إليه أيضًا بأنه كان ضمن العقول المدبرة والمتحمسين لفكرة فض اعتصامي ميدان “رابعة العدوية” بمدينة نصر بالقاهرة، و”النهضة” بالجيزة.
مقابلة مع النائب العام تنهى كل شئ
ففي يوم الثلاثاء الموافق 13 أغسطس2013، ليلة فض الاعتصامين، تقابل مع النائب العام الذى تم اغتياله قريبًا المستشار هشام بركات، ونقل إليه تفاصيل خطة فض الاعتصام التي تمت مناقشتها في حكومة حازم الببلاوي، وكيفية التحرك في المرحلة التي تليها.
“أحمد الزند” يدخل على الخط
كما أنه في ذات اليوم حضر أيضًا رئيس نادي القضاة المصري المستشار أحمد الزند، وتم بحث بعض الملفات الخاصة باتهام المستشار أحمد الزند والمتعلقة بالاستيلاء على أراضي الدولة, وبحث الوضع القانوني مع “محلب” بحكم كونه وزيرًا للإسكان وقتها.
ابعاد “محلب” من قضية القصور الرئاسية
كما تمت مناقشة قضية قصور الرئاسة أيضًا، وتم إبعاد “محلب” من القضية بالفعل، والاكتفاء بإدخال مسؤولين فقط “كبش فداء”، من المهندسين بشركة المقاولون العرب، وهما عبد الحكيم منصور، ونجلاء أحمد حسن.
قضايا فساد “محلب”
كما اتُّهم “محلب” من قبل في قضايا الفساد المحبوس بمقتضاها وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، إلا أنه تصالح في بعضها، وخرج من قائمة المتهمين في البعض الأخر، ولا تزال التحقيقات قائمة في قضايا أخرى تتعلق في “عمولات” حصل عليها من مناقصات أسندت لشركة المقاولين العرب بالأمر المباشر خلال توليه رئاسة مجلس إدارتها، وقيامه مقابل ذلك بفتح الشركة ملكية خاصة لمبارك ووزرائه ورجاله بالدولة، وتسهيل استيلائهم على أموال الدولة، بحكم أن شركة المقاولون العرب هي شركة حكومية تابعة للدولة.
فرم مستندات أمن الدولة
و”محلب” من عائلة “فلولية” أصيلة قريبة من النظام، حيث إن لديه قريباً يدعى علاء السيد محلب، وهو رائد بقطاع الأمن الوطني بدمياط، وكان يعمل سابقا ضابطاً بفرع مباحث أمن الدولة المنحل بدمياط، وكان من ضمن 40 ضابطًا من كبار قيادات أمن الدولة المتهمين بـ”فرم” مستندات وملفات أمن الدولة، وهي القضية الشهيرة التي أعقبت ثورة 25 يناير 2011 مباشرة، أثناء محاوله الثوار اقتحام مقار مباني أمن الدولة على مستوى الجمهورية.
“محلب” وقضية فساد جديدة مع “عمر سليمان”
كما ذكرت بعض التقارير أن من أشهر قضايا الفساد المتعلقة بـ”محلب”، قيامه بتسهيل تمليك رئيس المخابرات العامة الأسبق اللواء عمر سليمان  50 فدانًا خلف نادي القاهرة بالتجمع، وهذه الأرض معروف عنها أنها ملك المقاولون العرب، الأمر الذي دفع عمر سليمان لتوجيه الشكر لمحلب والشركة ثلاث مرات، كما أن عمر سليمان هو من ساعد على إعطاء شركة المقاولون العرب مناقصة بالأمر المباشر لتجميل ورصف جميع ميادين مصر.
انعقاد المحكمة فى عيون صحافة الحكومة
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت فى 9 مايو 2015 بمحاكمة المخلوع مبارك ونجلية علاء وجمال مبارك، بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات, وبتغريمهم متضامنين مبلغ 125 مليون و779 ألفًا و297 جنيهًا و53 قرشًا, وإلزامهم برد مبلغ قدره 21 مليونًا و197 ألفًا وبمصادرة المحررات والمضبوطات, وإلزامهم بالمصاريف الجنائية, وعدم جواز نظر الشق المدنى بالدعوى لسابقة إحالتها للمحكمة المختصة, فى القضية المعروفة إعلاميا “بقصور الرئاسة”، وذلك فى اتهامهم بالاستيلاء على 125 مليون جنيه من ميزانية رئاسة الجمهورية المخصصة للقصور الرئاسية والتزوير فى محررات رسمية, لتنفيذ حكم المحكمة.
وكان من ضمن الذين وجهت إليهم التهم في هذه القضية هو “إبراهيم محلب”، وقت أن كان رئيسا لشركة المقاولون العرب سابقا.
استقبال خاص على سلالم الطائرة
وصدر أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة لمحلب أثناء إقامته في السعودية، إلا أنه قام بالاتصال بمحاميه قبل العودة لمصر في يوليو 2013 للاطمئنان على نفسه، حيث تم الإعداد لاستقباله على سلم الطائرة عند عودته واصطحابه إلى مكتب حازم الببلاوي رئيس الوزراء عقب الانقلاب العسكرى السابق وقام بأداء اليمين كوزير للإسكان.
كبش فداء لـ”محلب”
ويمثل اثنان من موظفي الشركة، عملا كمدير ومشرف على مشروع مراكز اتصالات الرئاسة، للمحاكمة بصحبة مبارك وولديه جمال وعلاء وموظفي الرئاسة عمرو خضر ومحي الدين فرهود، لكن الاتهامات لم تطل أيا من قيادات الشركة.

ذكاء “محلب “
وعلى العكس من موظفي الشركة فإن “محلب كان ذكيًا، ليس له أي توقيعات أو خيط مستندي أو أي طريقة لإثبات علمه بأن الأعمال التي دفعت شركته مقابلها تم تمويلها من أموال عامة تم الاستيلاء عليها”، وبينما لم يتم استدعاء محلب للتحقيق أو حتى للشهادة في القضية، فإن عددًا من الشهود، فضلا عن اثنين من المتهمين، أشارا صراحة في أقوالهما أمام النيابة إلى إشرافه المباشر بل وزياراته الشخصية لمواقع تنفيذ الأعمال في القصور الرئاسية لآل مبارك لمتابعة التنفيذ.
عقاب مكتشف فساد “محلب”
وكان مفجر قضية القصور الرئاسية، هو الضابط معتصم فتحي، وهو ضابط سابق بالرقابة الإدارية، تم نقله إلى وزارة الصناعة بعد 30 يونيو عقابًا له على تصديه لمخالفات رئيس الجهاز الأسبق.
وقال المحامي أسامة حافظ، إن عمر خضر، الوسيط وأحد المتهمين في القضية، اعترف في تحقيقات النيابة تفصيلاً بأنه كان وسيط بين شركة المقاولون العرب برئاسة إبراهيم محلب ورئاسة الجمهورية لصيانة القصور الرئاسية وعمل الديكورات اللازمة لحرم الرئيس المخلوع سوزان مبارك وكذلك زوجتي علاء وجمال مبارك.
يذكر أن هيئة الرقابة الإدارية قد كشفت، عن أكبر قضية فساد للرئيس المخلوع حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن، وهي عبارة عن مليار جنيه مستخلصات أعمال مقاولات وهمية لإجراء تعديلات بالقصور الرئاسية لم تتم، في حين أنه تم الاستيلاء على هذه المبالغ لصالح الرئيس الأسبق وأسرته لبناء وتشطيب وتأسيس الفيلات الخاصة المملوكة لهم بالتجمع الخامس وجمعية أحمد عرابي.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

تعليق واحد

  1. از دیجیتال جدید pm7 که به تازگی ارائه شده و شما میتونید
    با ثبت نام در سایت به صورت رایگان
    20 دلار اعتبار بگیرید و با
    اعتبارتون ارز pm7 بخرید
    http://bit.ly/pm7icofree

    این روزها بازار ارزهای دیجیتال خیلی داغه و حتی
    تلگرام هم در حال اماده سازی بسترش
    برای ارائه ارز دیجیتال اختصاصی خودش هستش
    امروزه 1 عدد بیت کوین (ارز دیجیتال ) چیزی در حدود 51 میلیون
    تومان ارزش داره
    برای ورود به سایتش از لینک زیر میتونید استفاده کنید

    http://bit.ly/pm7icofree

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى