لايف ستايل

بعد ارتفاع أسعاره وفقدانه من الأسواق.. تعلم الطريقة الصحيحة لتحضير مطهر اليدين

مع استمرار تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا، اتجه كثير من الناس لشراء كميات كبيرة من عِلب مطهر اليدين من السوبر ماركت وتخزينه في منازلهم، الأمر الذي تسبب بفقدان هذا المنتج في بعض الدول وارتفاع أسعاره بشكل مبالغ به في دول أخرى.

فخلال الأسابيع الأخيرة ارتفعت مبيعات مطهر اليدين في العالم بنسبة 73% تقريباً عما كانت عليه المبيعات في مثل هذا الوقت من العام الماضي، وفق ما ذكرته صحيفة The New York Times.

كي لا تتكبدوا عناء البحث الطويل للحصول على علبة واحدة بسعر مضاعف عن السعر الحقيقي، ما رأيكم أن نعلمكم طريقة تحضير مطهر اليدين من مواد أولية بإمكانكم شراؤها من السوق بسهولة وتحضيرها في المنزل.

¾ لتر من كحول الإيثانول. 

¼ لتر من جل الصبار (الألوفيرا). 

10 قطرات زيت عطري (اختياري). 

طريقة تحضيرها سهلة، فقط قم بوضع المحتويات كلها في زجاجة كبيرة وامزج المكونات معاً، لتصبح بعدها جاهزة للاستخدام.

أما بالنسبة لذوي البشرة الحساسة، فبإمكانك استبدال الكحول بعامل آخر قوي مضاد للجراثيم مثل التريكلوسان الذي يستخدم في الكثير من المنتجات بداية من الصابون وصولاً إلى معجون الأسنان.

ولكن علينا الحذر كون التريكلوسان يمكن أن يضرّ بنظام الغدد الصماء في الجسم، وقد حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدامه في منتجات النظافة نهاية عام 2017.

ملاحظة مهمة: كما يجب أن تحتوي مطهرات اليدين على نسبة 60% من الكحول على الأقل حتى تكون فعالة في قتل الفيروسات والجراثيم.

يبقى الخيار الأفضل للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا هو غسل اليدين بالماء والصابون وهو أكثر فاعلية من معقم اليدين، لكن في حال لم يكن خيار غسل اليدين ممكناً على غرار وجودك في العمل أو المواصلات العامة أو الطائرة فبإمكانك استخدام مطهر الأيدي.

ولغسل يديك بالشكل المناسب، بلل يديك بالماء ثم قم برغيهما وفركهما بشكل صحيح على كلا الجانبين وبين الأصابع وتحت الأظافر، يداً تلو الأخرى، وبعد ذلك اشطفهما جيداً تحت الماء مدة عشرين ثانية.

هذا لأن الشطف بالطريقة الصحيحة هو الطريقة الأفضل للتخلص من أي فيروسات وجراثيم وفي النهاية جفف يديك جيداً بمناديل ورقية، ثم استخدم ذلك المنديل لغلق الحنفية قبل إلقائه.

تحذير: تذكر أن معقم اليدين ليس بديلاً لغسل يديك بالصابون والماء بشكل صحيح، واحرص دائماً على إبقاء هذه المنتجات بعيداً عن متناول الأطفال.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى