آخر الأخبار

انتقادات لنجوم هوليوود شاركوا بمنتدى للترفيه في السعودية بعد قتل خاشقجي

أثار نجوم من هوليوود، وبوليوود، الدهشة أمس الأحد 13 أكتوبر/تشرين الأول 2019، بظهورهم في المملكة العربية السعودية، في منتدى للترويج لصناعة الترفيه بالمملكة، بعد مرور عام تقريباً على مقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي.

ووصل كل من جاكي شان، وجان كلود فان دام، ونجم فيلم Aquaman جايسون موموا، إلى المنتدى في الرياض، فضلاً عن شاه روخ خان، المعروف في الهند بملك بوليوود، بحسب ما ذكرته صحيفة The Telegraph البريطانية.

واُلتقطت للأربعة صور تُظهرهم سعداء في فندق الريتز كارلتون، مُنظِّم منتدى صناعة الترفيه الذي يستمر ليومين، فيما ظهر فان دام في صورة مرحة وهو يتظاهر بتوجيه ركلة للمخرج السعودي عبد العزيز المزيني.

وكان فندق الريتز كارلتون قد ذاع صيته خلال عامي 2017 و2018، عندما اعتقلت السلطات فيه عدداً من الأمراء وكبار رجال الأعمال، من بينهم الوليد بن طلال، وتم الإفراج عنهم بعد تخليهم عن أجزاء كبيرة من أموالهم.

ولم يُكشف عن الأموال المدفوعة للأربعة، لكن يُقال إن موموا سيحصل على 200 ألف دولار في كل ظهور له، وفقاً لصحيفة The New York Post.

وذكرت الصحيفة أن من وقع اختيار المنظمين عليهما أولاً -وهما ويل سميث وراسل كرو- رفضا الحضور.

Four International Stars in One Frame!!! Shah Rukh Khan, Jackie Chan, Jason Momoa & Jean!! pic.twitter.com/KCsxIQRlD7

وكان الصحفي السعودي خاشقجي وهو أحد أبرز كتاب صحيفة Washington Post قد قُتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وخلال هذه الفترة، كان العديد من شخصيات هوليوود قلقين من المشاركة في أي نشاط للمملكة،

إذ ألغى الممثل جيرارد بتلر رحلته إلى السعودية العام الماضي للترويج لفيلمه «Hunter Killer» بسبب مقتل خاشقجي، وقال: «كان التوقيت سيئاً للغاية».

وأضاف: «سمعنا عن اختفاء خاشقجي في اليوم السابق لليوم الذي كان من المفترض أن نسافر فيه، قبل يومين، لكن كان من المفترض أن نذهب في اليوم التالي ولم أشعر أنها خطوة موفقة».

وتابع قائلاً: «شعرت أن هذا السفر يشي بانعدام الشعور لدينا، وأنه أمر لا ينبغي لنا أن نتورط فيه بأي حال، لذلك رأينا أن ننأى بأنفسنا عن ذلك».

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، اضطرت شركة الأفلام Legendary Entertainment، التي أنتجت أفلاماً مثل Jurassic World وInterstaller، لنفي تقرير يقول إنها كانت تدرس استثماراً بقيمة 700 مليون دولار مقدماً من صندوق الثروة السيادية السعودي. وقالت الشركة إنها «ليس لها مصلحة» في قبول الأموال.

وفضلاً عن ذلك، انسحبت مجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال الترفيه، منهم روبرت سيموندز الرئيس التنفيذي لشركة STX وبوب باكيش، المدير التنفيذي لشركة Viacom وغيرهما، من مؤتمر المستثمرين الرئيسي في السعودية في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وفي شهر مارس/آذار من هذا العام، أعادت وكالة المواهب في هوليوود Endeavor استثماراً بقيمة 400 مليون دولار مقدماً من صندوق الثروة السيادية في السعودية بسبب «النظرة العامة السلبية عن الشراكة المتواصلة مع السعوديين»، وفقاً لمجلة Hollywood Reporter الأمريكية.

لكن قلقهم لم يمنع السعوديين من المضي قدماً في خططهم لتصوير المملكة على أنها وجهة سينمائية جذابة.

وقال عمرو بن أحمد باناجه، الرئيس التنفيذي لمنتدى صناعة الترفيه، إن البلاد «تمضي قدماً في جهودها لبناء صناعة ترفيهية تنافسية، وتجمع بين المواهب المحلية والدولية لإنشاء مركز إقليمي ترفيهي من الدرجة الأولى».

وأضاف: «اعتاد الناس السفر وإنفاق أموالهم خارج السعودية على الترفيه. نريد إعادة هذه الأموال إلى السعودية وتوفير أكبر عدد ممكن من الخيارات».

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى