الأرشيفنهاية دول الخليج العربي

المخطط العالمى لتقسيم السعودية ودول الخليج على الابواب

 نشرت صحيفة “نيويورك تايمز″ الأمريكية، خريطة جديدة تظهر تقسيم 5 دول في الشرق الأوسط إلى 14 دولة، لافتة إلى أن خريطة الشرق الأوسط الحديث الذي يعد المحور السياسي والاقتصادي في النظام الدولي في حالة يرثى لها، بحسب الصحيفة.
وركز التقسيم الذي قدمه المحلل روبرت رايت عبر الصحيفة، على سورية، حيث إن الحرب المدمرة هناك، تشكل نقطة تحول ومن هنا قسمها إلى 3 دويلات وهي الدولة العلوية التي تتكون من أقلية سيطرت على سورية لعقود وتسيطر على الممر الساحلي.
وأشارت الصحيفة  إلى أن “الدويلة الثانية هي كردستان السورية التي بإمكانها الانفصال والاندماج مع أكراد العراق في نهاية المطاف، أما الثالثة فهي الدولة السنية التي بإمكانها الانفصال ومن ثم الاتحاد مع المحافظات في العراق”.
وسلطت الصحيفة الأمريكية، الضوء على المملكة العربية السعودية، كثاني الدول التي يمكن تقسمها إلى 5 دويلات، “وهابستان” فى الوسط، وأخرى فى الغرب تضم مكة والمدينة وجدة، ودويلة فى الجنوب، وأخرى فى الشرق مع الدمام، إلى جانب دويلة أخرى فى الشمال، بما يرجح أن يصبح اليمن بأكمله أو جنوبه على الأقل جزءًا من السعودية، التى تعتمد تجارتها بالكامل تقريبًا على البحر، حيث إن من شأن إيجاد منفذٍ على بحر العرب أن يقلل الاعتماد الكامل على مضيق هرمز، التى تخشى السعودية من قدرة إيران على الاستيلاء عليه وحرمان دول الخليج من عبوره.
وذكرت الصحيفة، أن “السعودية تواجه انقساماتها الداخلية المكبوتة التي بإمكانها أن تظهر على السطح جراء انتقال السلطة إلى الجيل المقبل من الأمراء”، منوهة بأن “وحدة المملكة مهددة من قبل الخلافات القبلية والانقسام بين السنة والشيعة والتحديات الاقتصادية”.
أما عن ثالث الدول، فهي ليبيا التي قسمتها الصحيفة الأمريكية، إلى دويلتين هما طرابلس وبرقة، ومن الممكن أن تصبح ثلاثة بانضمام دولة فزان في الجنوب الغربي، وذلك نتيجة النزاعات القبلية والإقليمية القوية.
كما أوضحت الصحيفة، أن العراق تظهر كرابع الدول التي تم تقسيمها، ومن الممكن أن ينضم أكراد الشمال إلى أكراد سورية، وتنضم العديد من المناطق المركزية التي يسيطر عليها السنة إلى السنة في سورية، ويصبح الجنوب خاص بالشيعة، بحسب الصحيفة.
أما الدولة الأخيرة فهي اليمن، وقسمها إلى دويلتين وذلك بعد إجراء استفتاء محتمل في جنوب اليمن على الاستقلال، فمن الممكن أن يصبح جزء أو كل جنوب اليمن جزءًا من السعودية.
كما رأي رايت الذي أعد هذا التقسيم، أن “رسم خريطة مختلفة سيكون تغييرًا استراتيجيًا في اللعبة للجميع، ومن المحتمل أن يكون التقسيم الجديد هو إعادة تشكيل التحالفات والتحديات الأمنية وتدفق التجارة والطاقة لجزء كبير من العالم”.
ورأى بأن التفتت وسلسلة الانقسامات الناجمة عن النزاعات والخلافات الإثنية والطائفية سيعيد رسم خريطة الشرق الأوسط من جديد فى صورة أكثر مأساوية منذ معاهدة “سايكس بيكو” فى عام 1916.
محمد بن سلمان مجنون.
السعودية تعيش جنون محمد بن سلمان ولي العهد ونجل ملك السعودية، فهو يسجن أكثر من 25 اميرا و12 من اكبر رجال الاعمال في العالم أما رجال الدين فالعدد فى الليمون. يريد تغيير الأمير تميم امير قطر، وتعيين بديلا عنه. يريد تعيين رئيس جمهورية في اليمن، وضرب الحوثيين. لا يستقبل امير الكويت اثناء حضوره الى السعودية لانه وسيط في الحصار على قطر.
محمد بن سلمان وضع كل جهده لإسقاط الرئيس بشار الأسد، ويريد تعيين رئيس جمهورية سوريا. جنون محمد بن سلمان جعله لا يجتمع برئيس الوزراء العراقي العبادي، متهماً إياه بأنه إيراني.
محمد بن سلمان ولي العهد في السعودية يكلف وزيراً سعودياً حقيراً وعميلاً إسرائيلياً لشتم الشعب اللبناني والحكومة اللبنانية.
محمد بن سلمان يجبر رئيس وزراء لبنان على الاستقالة، ويضعه في شبه اعتقال.
اما محمد بن سلمان، فقد اعتبر نفسه الأقوى في المنطقة. والسؤال: لماذا يعتبر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان انه الرجل الأقوى والذي يريد تعيين رؤساء الجمهوريات وإقالة رؤساء وزراء واسقاط رؤساء جمهورية وسجن امراء ورجال اعمال واسقاط طوافة الأمير مقرن بصاروخ حربي من طائرة اف -15سعودية.
والجواب هو واضح: ان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زار إسرائيل سراً 3 مرات، وأعلنت الصحف الإسرائيلية ذلك. ويعتبر نفسه الأقوى لانه حليف نتنياهو رئيس وزراء العدو الإسرائيلي. ويعتبر ان الثنائي نتنياهو – محمد بن سلمان هو الأقوى، وهذا الثنائي الإسرائيلي -السعودي يجب ان يحكم المنطقة كلها.
كما أشار التقرير أيضًا بالتوقع أن تبقى الأردن ومصر وإسرائيل كما هى، فيما لم يذكر عن قيام دولة فلسطينية فى المستقبل بمنطقة الشرق الأوسط.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى