اخبار إضافيةالأرشيف

المؤتمر العالمي السابع للطب التطبيقي بالمغرب لجمعية » AMECHO « اشعاع افريقي و عالمي..

تقرير اعداد الباحثة التونسية
دكتورة كوثر يونس
___________________________________________
نظمت الجمعية  الطبية المغربية (Echographistes   AMECHO (Association de Médecins   صالونها العالمي  السابع  و مؤتمرها الافريقي الثالث  للطب التطبيقي  بمدينة مراكش المغرب أيام 26الى 29 أفريل 2018 .
و يعتبر هذا المؤتمر أكبر المؤتمرت  الطبية  الافريقية من حيث عدد المشاركين  وعدد المحاضرات و الورشات و الورشات التطبيقية ، الى جانب جودة و رقي التنظيم .
و لقد ضم أكثر من 1600مشارك من كافة الاختصاصات و الطب العام و الطب العائلي  في القطاعين الحكومي و الخاص، الى جانب   59 محاضرا وباحثا من اوربا  و افريقيا ، كما ضم 57 ورشة علمية و تطبيقية.
و لقد قامت بتنظيم هذا المهرجان الطبي الافريقي جمعية AMECHO برئاسة الدكتور عبد اللطيف عشيبات مع نخبة من أعضاء مكتب الجمعية و نذكر منهم  الدكتور عمر مكوار و الدكتور عبد الاه الازرق و الدكتور رشد ادريس و الدكتورة نادية بوخيمة و الدكتورة سلوى السباعي و الدكتورة فتيحة راجي…
و اشتمل هذا المؤتمر على برنامج علمي دسم من حيث المحتوى المعرفي بغية اطلاع الطبيب على أخر المستجدات الطبية و احاطته بكل المكتشفات العلمية التى تمكنه من مواكبة كل ماهو مستجد و جديد في هذا القطاع قصد الارتقاء بالمريض و تمكين هذا الاخير من عناية طبية ترتقي الى كل ماهو فائدة له الى جانب تبادل الخبرات الطبية في كل البلدان المشاركة .

و جاءت الورشات العديدة و المتنوعة تعزيزا للمحاضرات  التي كانت في مستوى علمي مرموق ، لتمكن المشاركين من معرفة أعمق بمختلف الامراض في مختلف الاختصاصات كمرض السكري و طب القلب  و أمراض الجهاز الهضمي و أمراض الكلى و الامراض النفسية و كل الاختصاصات الاخرى. كما شهد المؤتمر ورشات تطبيقية مكنت المشاركين من حصص تطبيقية باستعمال ألة الكشف بالصدى .
و ارتقى هذا المؤتمر الافريقي العالمي الى تبادل خبرات اروبية مغاربية افريقية، و لقد كان لتونس حضورها الى جانب الجزائر و ساحل العاج  و السينغال و بوركينافاسو و فرنسا  و سويسرا  و العديد من البلدان الاخرى.
و عن تونس حضرت الدكتورة روضة بوصفارة عميدة كلية الطب بالمنستير حيث قدمت محاضرة بعنوان Dyspnée aigue de l’enfant”      و الدكتور جمال قوبعة رئيس قسم الأذنين و الأنف و الحنجرة بالمستشفى الجامعي بالمنستير و الذي قدم محاضرة عن   Surdité chez l’enfant”  ”  و الدكتورة كوثر يونس طبيبة  الوحدة الجهوية بالمنستير و التي شاركت بورشة عمل عن
“Dépistage de l’autisme par le médecin de famille”    الى جانب الدكتور منذر كراي رئيس جمعية الطب العام و العائلي بالمنستير  ، و أبدى الحاضرون من تونس  عن انبهارهم بالكمية و الجودة العلمية التي قدمت خلال المؤتمر الى جانب جودة و رقي التنظيم التي ارتقت الى جودة التنظيمات العالمية تحت اشراف وكالة Beyond com تحت ادارة مديرها السيد بوزيان .
و لقد حظي المؤتمر بمحاضرة علمية عالية الجودة من الدكتور عبد الحميد بن غالم  الذي يعتبر  من أبرز   الأطباء المغاربة في اختصاص  طب الأذنين والأنف و الحنجرة    و اسم له بريقه في كل العالم و العالم  العربي و الافريقي  في زراعة القوقعة عند الطفل و أكد الدكتور عبد الحميد بن غالم و الدكتور جمال قوبعة عن ضرورة التقصي المبكر لقصور السمع عند الطفل منذ الولادة و تمكينه من العلاج الكلينكي او التدخل الجراحي المبكر بزراعة القوقعة ان تطلب الأمر ذلك, و في الموضوع نفسه أكدت الدكتورة كوثر يونس الكاتبة العامة للجمعية التونسية  “صوت و كلمة” بجهود هذه الجمعية في العمل التحسيسي و التقصي المبكر لقصور السمع عند الطفل في تونس و تمكينه من زراعة القوقعة ان تطلب الأمر ذلك من أجل تمكينه من نعمة السمع كأي طفل و ادماجه في المجتمع و الوسط المدرسي بصورة طبيعية  و كان لتدخل الدكتورة كوثر يونس الأثر الايجابي في الحضور الذي أعرب عن اعجابه بالعمل الجمعياتي و الجهود المبذولة في مجال العمل التحسيسي و التقصي المبكر لقصور السمع و الثناء على الطب التونسي المتميز في كل المجالات.
و تأكد الدكتورة كوثر يونس على مزيد توطيد العلاقات الطبية و تبادل الخبرات المعرفية و الطبية بين البلدين و عن ابداء استعداد جمعية AMECHO للتعاون و التنسيق مع جمعية الطب العام و العائلي بالمنستير و اقامة مؤتمر مشترك في تونس ، لما تمثله تونس من اشعاع طبي على الصعيد المغاربي و الافريقي و العالمي. فشكرا لرئيسها الدكتور عبد اللطيف عشيبات و كل أعضاء مكتب AMECHO لكل هذا البذل و العطاء و الرقي و التفرد  بالتميز.
 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى