آخر الأخبار

الكشف عن جنسية مخترق وكالة أنباء الكويت لنشر خبر انسحاب القوات الأمريكية

كشفت صحيفة كويتية عن جنسية المقيم المتهم باختراق وكالة الأنباء الكويتية مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، ونشر خبر مزيف عن تلقِّي وزير الدفاع الكويتي رسالة من قائد معسكر «عريفجان» الأمريكي في الكويت تفيد بأن «الولايات المتحدة ستسحب قواتها في غضون أيام»، بعد يومٍ من تداول مسوّدة مسربة تفيد بقرار أمريكي لسحب قواتها من العراق، والذي نفته واشنطن، وقالت إنها «مسوّدة ولا تحمل أي أهمية»، و«نُشرت بالخطأ».

إذ أكدت صحيفة «القبس» الكويتية أن المقيم المتهم بالتورط في الاختراق مصري الجنسية وقد تعرّض لانهيار خلال التحقيق معه نُقل على إثره إلى المستشفى، لكونه خائفاً وبدا عليه التعب خلال التحقيقات مع جهاز أمن الدولة الذي أحاله إلى النيابة العامة. 

فيما تابعت الصحيفة نقلاً عن مصدر لم تسمّه: «التحقيقات جارية وستستكمل مع المتهم حال شفائه، وقد وضعت حراسة مشددة على غرفته، وستسند إليه تهمة أمن دولة»، وأضافت: «التهمة التي ستسند إلى المتهم، في حال ثبوتها بحقه واكتمال أركان الجريمة، ستكون خطيرة؛ نظراً لما تم القيام به من فعل أراد التسبب بأزمة كبيرة محلياً وخارجياً من خلال تناقل الخبر الكاذب عبر الوكالات العالمية».

اختراق «كونا»: في 8 يناير/كانون الثاني 2020 أعلنت الكويت اختراق وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بعد وقتٍ قصير من نشرها خبراً عن تلقِّي وزير الدفاع الكويتي رسالة من قائد معسكر «عريفجان» الأمريكي في الكويت تفيد بأن «الولايات المتحدة ستسحب قواتها في غضون الأيام الثلاثة المقبلة».

وبعد نشر الخبر بدقائق أعلنت الوكالة الرسمية، عبر حساب تويتر، تعرُّض موقعها للقرصنة، فيما خرجت الحكومة الكويتية لتنفي سريعاً صحة الخبر الذي ورد فيه أن «قرار الانسحاب كان مفاجئاً، ونحن على تواصل مع وزارة الدفاع الأمريكية والقيادة المركزية للجيش الأمريكي في المنطقة».

وأكدت الوكالة التي توقف موقعها عن العمل وتستخدم تويتر للنفي أنها «لم تبث أي خبر حول انسحاب القوات الأمريكية، وتشدد على ضرورة تحرّي الدقة في تداول المعلومات والأخبار ونقلها، والحرص على استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة والرسمية». 

ومعسكر «عريفجان» هو قاعدة عسكرية أمريكية في الكويت يزيد عدد جنودها على 9 آلاف جندي، فضلاً عن التواجد البريطاني والروماني والبولندي.

القبض على المتهمين: بعد يومٍ من الاختراق كشفت صحيفة «القبس» نقلاً عن مصادر بالأمن السيبراني أن الاختراق تم من خلال اختراق داخلي وليس خارجياً، بعد استهداف أحد الأجهزة الذكية الخاصة بالأفراد المتحكمين بحساب تويتر التابع للوكالة، مشيرة إلى أن دائرة الاتهام تنحصر في 3 أشخاص بينهم مقيم. 

عودة إلى الوراء: وقد تزامن نشر الخبر مع تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق إذا طالب برحيل القوات الأمريكية بطريقة غير ودّية، وذلك بعد أن صوَّت البرلمان العراقي على قرار يدعو فيه الحكومة العراقية إلى إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد. فيما قالت الحكومة العراقية إنها تعد الخطوات القانونية والإجرائية لتنفيذ قرار البرلمان، وذلك في أعقاب التوترات التي أعقبت مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي في «الحشد الشعبي» العراقي أبومهدي المهندس في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى