آخر الأخبارالأرشيف

القاضى محمد شيرين فهمي الذى نكل بسجين فى التسعين من عمره وحرمانه من تلقي العلاج، بأومر من سيده عبد الفتاح السيسى هو قاتل مع سبق الإصرار

تقرير إعداد
فريق التحرير
في 18 سبتمبر/ أيلول الجاري ، تلقت المحكمة التي تنظر القضية الوحيدة التي يحاكم فيها عاكف، والتي يترأسها القاضي شيرين فهمي، وهي “أحداث مكتب الإرشاد”، تقريرا طبيا مؤرخا في 13 سبتمبر/ أيلول الجاري، للمعتقل عاكف، يفيد بأنه لدى الكشف الطبي عليه، تبيّن أنه يعاني من سرطان بالبنكرياس، وارتفاع نسبة الصفراء بالجسم، وورم القنوات المرارية، مما يتعذر نقله لحضور الجلسات.

ولم يكن هذا التقرير هو الأول للمحكمة، ففي 19 يناير/ كانون الثاني 2017، ورد للمحكمة تقرير طبي أيضا عن عاكف، يفيد بإجراء الكشف الطبي عليه، وشُخّصت حالته بسرطان في القنوات المرارية وتضخم في البروستاتا وكسر في المفصل الأيسر وضعف في عضلة القلب، وأنه حضر إلى المستشفى يعاني من ارتفاع حاد بالصفراء وتم عمل قسطرة بالقنوات المرارية، وتركيب مفصل إسمنتي، وأنه لا يزال تحت الرعاية الطبية والعلاج اللازم، وأن الحالة لا تسمح بخروجه من المستشفى ويحتاج رعاية خاصة، لعدم قدرته على تناول الطعام بشكل منفرد، أو تلقي العلاج وتغيير ملابسه بشكل منفرد.

إلا أن القاضي، منذ ذلك التقرير والتقارير الطبية المتلاحقة، التي تؤكد حالة عاكف الصحية المتدهورة للغاية، لم يُخلِ سبيله بتدابير احترازية لتلقي العلاج، رغم تعدد هذه التقارير على مدار 9 شهور كاملة، وكانت هيئة الدفاع عن عاكف تحمّل القاضي مسؤولية حياته.

يـــــــارب

أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذ كل ظالم من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك الّتي لم يقابلها بالشّكر، وانزع عنه سربال عزّك الّذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.
اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلّا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته .
يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمنا، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
يا ربّ إنّ الظالم جمع كل قوّته وطغيانه، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدّعاء، يا ربّ فاستجب لدعوة عُبيدك المظلوم وانصرني فإنّك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزّتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين.
من هو المستشار السفاح محمد شيرين فهمي، قاضي قضية التخابر مع قطر؟
– عمل منذ عام 1999 حتى 2005 ضابطا بمكتب شؤون أمن الدولة.
– من أسرة عسكرية : ابن اللواء فهمي خيري لواء جيش سابق.
– حفيد اللواء عبدالحميد خيري، مدير سلاح الفرسان في العهد الملكي
– زوجته رشا ابنة اللواء مصطفى عبد القادر، رئيس جهاز أمن الدولة الأسبق
الأحكام التي أصدرها:
– حكم بإخلا سبيل أحمد عز في قضية غسيل الأموال والاستيلاء علي المال العام قيمته 6.5 مليار جنيه وقضى بوقف نظر القضية.
– حكم بإخلاء سبيل مرتضى منصور في قضية موقعة الجمل.
ـــــــــــــ
– حكم على الشيخ صفوت حجازي ود.محمد البلتاجي بالسجن المشدد 20 عاماً في قضية تعذيب ضابط في ميدان رابعة.
– قضى بحبس الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل سنة بتهمة إهانة منصة القضاء.
– حكم بالسجن المشدد 7 سنوات على الشيخ حازم أبو إسماعيل في قضية تزوير أوراق جنسية والدته.
– حكم بحبس عصام سلطان سنة، بتهمة إهانة المحكمة بعد أن ألقى السلام بصوت عال على المحكمة والحاضرين.
– قرر منع النائب العام السابق المستشار طلعت عبدالله من السفر على خلفية قضية التصنت.
– حكم بإعدام عادل حبارة و34 آخرين في قضية مذبحة رفح الثانية.
– حكم بالإعدام شنقًا لـ10 متهمين، في قضية خلية الظواهري.
-حكم بالإعدام لـ 6 بينهم 3صحفيين والمؤبد للرئيس مرسي وآخرين في قضية التخابر مع قطر.
_________________
– ينظر حاليا محاكمة قيادات الإخوان في قضية أحداث مكتب الإرشاد.
– ينظر محاكمة 47 متهمًا في قضية إقتحام قسم التبين عقب فض اعتصام رابعة.
– ينظر محاكمة 23 متهماً في قضية كتائب أنصار الشريعة.
– ينظر محاكمة 104 متهماً في أحداث عنف وتظاهرات منطقة بولاق أبو العلا.
– ينظر محاكمة قضية إعادة إحياء تنظيم القاعدة المتهم فيها محمد الظواهري و76 آخرين.
– اشترك في مذبحة القضاة وأحال 59 قاضياً لمجلس التأديب والصلاحية بعد اتهامهم بدعم شرعية الرئيس محمد مرسي
ابنة الشهيد بإذن الله محمد مهدى عاكف
أبي في ذمة الله، إنا لله وإنا إليه راجعون” هكذا أعلنت علياء نبأ وفاة والدها، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، محمد مهدي عاكف، بعد متابعتها الحثيثة لمعاناته مع أمراضه داخل محبسه خلال السنوات الماضية منذ اعتقله الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013.

من جهة أخرى، كشف المحامي حليم حنيش عن منع إقامة صلاة الجنازة والعزاء لعاكف، حيث كتب: “الأمن قرر يدفن د.محمد  مهدي عاكف دلوقتي وبدون جنازة أو صلاة، وقال محدش يجي المدافن إلا زوجته وأبناءه.

وعاكف كان أكبر سجين سياسي في العالم، وقضى أكثر من نصف عمره خلف قضبان السجون، منذ النظام الملكي في مصر وحتى حكم العسكر الحالي.

هذا الرجل  أسطورة دعوية وجهادية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، رجل لا تعنيه الشهرة ولا تغريه المناصب ستة وسبعين سنة من الدعوة لم تتغير مبادئه ولم يسع لمنفعة شخصية من وراء الدعوة بل سخر حياته كلها لله ولنصرة دينه ونشر دعوته . 
فمن هو مهدي عاكف وما قصة جهاده وكفاحه  ولماذا يلقب بمعتقل كل العصور.
ولد محمد مهدي عاكف  عام 1928 في قرية كفر عوض مركز أجا محافظة الدقهلية  التحق بكلية الهندسة ثم تركها وانتقل إلى معهد التربية الرياضية وبعد تخرجه من من معهد التربية الرياضية التحق بكلية الحقوق عام 1951م، وقد تربى عاكف منذ صغره تربية إسلامية صحيحة وكان استاذه ومعلمه هو الشيخ محب الدين الخطيب إضافة إلى معلمه الأول حسن البنا.
جهـاده ودعـوتـه:
بدأ عاكف مسيرته الدعوية في مقتبل العمر  فقد انضم للإخوان المسلمين عام 1940 وكان عمره حينها لا يتجاوز اثنا عشر عامًا وما أن التحق عاكف بالدعوة حتى بدأ يقدمها على كل شيء في حياته بل جعلها هي حياته  فبعد التحاقه بكلية الهندسة  التي كانت بمثابة الحلم تمنى تحقيقه منذ الصغر قرر أن يتركها وينقل أوراقه لمعهد التربية الرياضية لأنه سمع البنا وهو يقول إن هذا المعهد هو الوحيد الذي لا يوجد به أحد من الإخوان، وواصل عاكف جهاده الدعوية  فكان أول من تولى قسم الطلاب في الاخوان وكان هذا القسم هو أهم قسم في الجماعة لأن الدعوة قامت على أكتاف الطلاب في بدايتها، كما التحق بالتنظيم الخاص الذي أسسه البنا لمواجهة الاحتلال البريطاني.
اشترك عاكف في الندوة العالمية للشباب الإسلامي التي أقيمت في السعودية وانطلق عاكف يطوف بلدان العالم يجمع روابط الشباب الإسلامي وينظم لهم المؤتمرات، وفي عام 1980م تولى رئاسة المركز الإسلامي في ألمانيا، وفي عام 1987 انضم لمكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين  وظل يواصل جهاده ودعوته دون أن يعرفه الكثيرين  حتى تم اختياره مرشدا للإخوان بعد وفاة المستشار مأمون الهضيبي وقد أضاف الرجل الكثير والكثير للدعوة والجماعة، و بعد ما سلم الراية لم يكتف بما قدم طوال سبعون عاماً بل عاد ليكون جنديًا في الثكنة مثله كمثل أصغر عضو في الجماعة.
سـجـيـن كـل الـعـصـور:
رجل بلغ من الهمة أنه أصبح يمثل رعبا لكل الطغاة والمجرمين لذلك يسارعون إلى اعتقاله  فهو سجين كل العصور. اعتقله فاروق ثم عبدالناصر والسادات ثم مبارك ثم نظام السيسي الذي يراعي كبر سن الرجل ومرضه  وقد بدأت رحلة معاناته وابتلاءاته بعد مقتل النقراشي عام 1948 فقد تم القبض عليه وتعذيبه تعذيبا شديدًا، وفي عام 1954 تم القبض عليه بتهمة عضويته في التنظيم الخاص وقد ذاق الويلات في هذه المرة وانهالت عليه سياط الجلادين تسومه سوء العذاب  وهو صامد ثابت لا يحني جبينه للطغاة. وفي هذه القضية حكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم للمؤبد، وظل عاكف في السجن حتى عام 1974، وفي عام 1996 تم القبض على عاكف  وتمت إحالته للمحكمة العسكرية بتهمة الانضمام للتنظيم الدولي للإخوان وحكم عليه بثلاث سنوات فيما عرف إعلاميًا بقضية سلسبيل، وها هو عاكف اليوم يأبى أن يختم حياته إلا كما عاشها مجاهدًا ثابتًا قاهرًا أعداءه.

 

 

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى