آخر الأخبار

العراق يلغي صلاة الجمعة في مدينة كربلاء بسبب كورونا

قالت العتبة الحسينية المقدسة بالعراق، الخميس 5 مارس/آذار 2020، إنها قررت عدم إقامة صلاة الجمعة لهذا الأسبوع في مدينة كربلاء بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا الجديد (19-COVID)، وذلك بالتزامن مع إعلان المملكة العربية السعودية، الأربعاء 4 مارس/آذار، إلغاء رحلات العمرة للمواطنين السعوديين والمقيمين داخل أراضيها، بعد نحو أسبوع من إعلانها تعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، للحيلولة دون وصول الفيروس إلى البلاد.

لا يعتبر العراق أول بلد يعلن منع إقامة صلاة الجمعة، فقبل أسبوع طالبت وزارة الصحة الإيرانية بعدم إقامة صلوات الجمعة والجماعة ومنع التجمعات حتى إشعار آخر بعد الانتشار الكبير للفيروس في البلاد، والذي قتل نحو 77 شخصاً حتى الآن، فيما أصاب 2336 بينهم مسؤولون، وفق إحصاءات رسمية يتوقع متابعون أن تكون أقل بكثير من الأرقام الحقيقية للإصابات.

منع الجمعة في العراق: قال بيان العتبة الحسينية المقدسة إنه تقرر عدم إقامة صلاة الجمعة لهذا الأسبوع بسبب الظرف الصحي الراهن الذي يمر به العراق، وشمل القرار مساجد المدينة التي تجذب زواراً شيعة من داخل العراق وخارجه.

الجمعة مُنعت في إيران أيضاً: كان رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بالوزارة، كيانوش جهانبور، قد تغريدة، الخميس 26 فبراير/شباط 2020،  قال فيها إنه “لا بد من عدم إقامة صلوات الجمعة والجماعة وتعطيل دور السينما ومراسم الاحتفالات والعزاء والاعتكاف وتقييد الزيارات للمراكز الدينية حتى إشعار آخر”. فيما أكد أن خفض اللقاءات اليومية ومحدودية التنقل ومنع التجمعات وإلغاء الرحلات غير الضرورية وغير ذلك، أمور لا بد منها أيضاً، ولفت المسؤول الإيراني إلى أنه سيتم تدشين 15 مختبراً جديداً في البلاد لتشخيص فيروس كورونا.

السعودية تعلق العمرة: على صعيد منع التجمعات الدينية بسبب الفيروس، أعلنت السعودية، الخميس 27 فبراير/شباط 2020، في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية، تعليق الدخول للمملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، للحيلولة دون وصول فيروس “كورونا الجديد” إلى البلاد.

ثم يوم الأربعاء 4 مارس/آذار، كشف مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، عن تعليق العمرة مؤقتاً للمواطنين والمقيمين في المملكة بناءً على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع للفيروس.

كورونا في العراق: في وقت متأخر من الأربعاء 4 مارس/آذار، نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن وزارة الصحة قولها‭ ‬إن العاصمة بغداد سجلت ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا لمُسن يعاني من أمراض مزمنة، وإجمالاً فقد وصلت الأعداد المعلن عنها رسمياً لمصابي كورونا في العراق إلى 35 حالة جميعها -باستثناء 3 فقط- جاءت من إيران.

من جهتها، قررت محافظات صلاح الدين وكركوك (شمال) والنجف (جنوب)، الأربعاء 4 مارس/آذار، تعطيل الدوام في المؤسسات الرسمية، لمنع انتشار الفيروس، فيما حذرت مفوضية حقوق الإنسان (رسمية)، في بيان الأربعاء، من تحول العراق إلى بؤرة للفيروس؛ بسبب عدم إغلاق منافذه الحدودية.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى