منوعات

العثور على أقدم لؤلؤة طبيعية بالعالم في أبوظبي عمرها 8000 عام

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن اكتشاف أقدم لؤلؤة طبيعية معروفة في العالم، وذلك خلال عمليات التنقيب في جزيرة مرَوَح قبالة سواحل العاصمة الإماراتية.

واكتُشفت اللؤلؤة بين أنقاض مستوطنة تعود إلى العصر الحجري في الجزيرة، وقد يكون لهذا الاكتشاف آثاره على ما هو معروف عن تاريخ التجارة، وفقاً لما ذكره موقع Deutsche Welle الألماني، الأحد 20 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وقال مدير وحدة الآثار، عبدالله خلفان الكعبي، إن عمر اللؤلؤة يبلغ 8000 عام على الأقل، وهو «دليل على أن تجارة اللؤلؤ كانت موجودة منذ العصر الحجري الحديث على الأقل».

The oldest known natural pearl in the world has been discovered by DCT archaeologists working at a Neolithic site on Marawah Island. The 8,000-year-old ‘Abu Dhabi Pearl’ will feature in the upcoming @louvreabudhabi exhibition 10,000 Years of Luxury pic.twitter.com/Kd3jHHCVCT

وأدت أعمال التنقيب في جزيرة مروح إلى اكتشاف فخار ورؤوس سهام أيضاً.

ويشير باحثون إماراتيون إلى أنه من المحتمل أن اللؤلؤ كان يُقايض بالفخار والسلع الأخرى في بلاد ما بين النهرين، وهي الحضارة القديمة التي نشأت في أجزاء من سوريا والعراق وإيران. ويعود الفضل إليها في اختراع العجلة والزراعة والكتابة والرياضيات.

يُذكر أنه خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، حين كانت دولة الإمارات العربية المتحدة التي نعرفها اليوم تحت سيطرة عدد من القوى الاستعمارية، كانت تجارة اللؤلؤ عاملاً رئيسياً في اقتصاد المنطقة. 

إلا أنه منذ ابتكار استزراع محار اللؤلؤ في اليابان في أواخر عشرينيات القرن الماضي، انخفضت قيمة اللؤلؤ انخفاضاً كبيراً.

ومن المقرر أن تُعرض لؤلؤة جزيرة مروح في معرض مرتقب في متحف اللوفر أبوظبي يحمل عنوان «10 آلاف عام من الرفاهية».

ومنذ القدم اشتهر اللؤلؤ الطبيعي الخليجي الذي يعتبر الأكثر جودة وصفاء وبريقاً في العالم بأسره، ويمتد تاريخ تجارة اللؤلؤ على مدار خمسة آلاف سنة على الأقل، وقد ازداد ازدهار هذه التجارة مع تكاثر خطوط التجارة البحرية، بحسب صحيفة «البيان» الإماراتية. 

وعلى الرغم من الظروف الصعبة والمعاناة الكبيرة التي كان يعيشها العمال في هذا القطاع الحيوي، تمكنت الدول الخليجية من الاستفادة من تلك الثروة الطبيعية المهمة في تلك الحقبة واستطاعت أن تضع اللبنات الأولى التي تقوم عليها الدولة الحديثة.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى