آخر الأخبار

الصين تعلن شفاء 8000 مصاب بـ«كورونا» رغم تضاعف أعداد ضحاياه

أعلن مسؤول صيني، السبت 15 فبراير/شباط 2020، شفاء أكثر من 8 آلاف مصاب بفيروس كورونا، مؤكداً ثقته بالقدرة على الحد من انتشاره، في وقت أعلنت فيه لجنة الصحة الوطنية في الصين عن ارتفاع عدد الوفيات بسببه إلى أكثر من 1500 مصاب، بينما جاوزت الإصابات 67 ألف شخص. 

تبشير بانتهاء قريب للفيروس: قال نائب وزير الخارجية الصيني ليو يوجينغ، إن 8 آلاف مصاب بالفيروس شفيوا من الفيروس، وأضاف: «واثقون بأن وباء كورونا سينتهي قريباً»، رغم عدم الإعلان رسمياً عن دواء أو مصل للقاء على الفيروس.

مع ارتفاع ضحاياه: أعلنت الصين، السبت 15 فبراير/شباط، أنّ فيروس كورونا أودى بحياة 1524، بعد وفاة 143 شخصاً خلال يوم الجمعة فقط، فيما وصلت الإصابات إلى 67079 إصابة، بعدما سجل يوم الجمعة وحده 2641 إصابة جديدة.

فترة حضانة أطول: أكد خبير الأوبئة الصيني تشونغ نانشان، الذي تم تعيينه مستشاراً كبيراً في أزمة كورونا الحالية بعد جهوده السابقة في أزمة «سارس» بالعام 2003، أن فترة الحضانة قد تكون قصيرة لدرجة أنها لا تستمر ليوم واحد، أو قد تطول لفترة تتجاوز 24 يوماً، وهو ما يزيد بعشرة أيام عما كان يعتقد سابقاً، إذ تمتد أحكام الحجر الصحي لأولئك المشتبه في حملهم للعدوى حالياً لمدة 14 يوماً، إذ كان يعتقد أنها أطول مدة قد لا تظهر خلالها أعراض المرض على حاملها، لكون الفيروس كامناً في فترة حضانة.

فيما أوضحت دراسة أجراها الخبير الصيني أن 13% من المصابين كانوا على تماس بالحيوانات البرية، بينما الثلثان منهم كانوا في مدينة ووهان وسط الصين؛ حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2019.

عودة إلى الوراء: تكافح الصين للسيطرة على كورونا، واتّخذت إجراءات مشدّدة شملت إغلاق مدن بأكملها ومنع سكانها من مغادرة منازلهم إلا للضرورة، وقد دفع الوباء منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عالمية، والعديد من الحكومات إلى فرض قيود على السفر، وشركات الطيران لتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين، بسبب الفيروس الذي ينتمي إلى سلالة «المتلازمة الرئوية الحادة الوخيمة» (سارس)، التي حصدت في عامي 2002 و2003 أرواح 774 شخصاً في العالم أجمع.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى