آخر الأخبارالأرشيفمقالات إضافية

السيسى لم يكتفى بتدمير مصر اقتصاديا بل سمح للنفايات النووية بأن تدفن في صحراء مصر

تقرير بقلم

سمير يوسف

رئيس التحرير

حالة من الجدل بعد أنباء استعداد مصر لدفن نفايات نووية جاءت من ألمانيا ، في صحراء المراشدة ونجع حمادي، إذ فرضت سلطات مطار القاهرة إجراءات تأمينية مشددة، ورفع حالة الطوارئ، لتفريغ ونقل 4 طرود ألمانية، تحتوي على نظائر مشعة، قادمة لصالح شركة سيمتوتريد. والطرود بوزن 12.55 كجم من النظائر المشعة، وصلت على متن رحلة الخطوط الجوية الألمانية، لوفتهانزا، والقادمة من فرانكفورت، وتم الإفراج عن الشاحنة في سرية تامة، ونقلتها إلى مكان مجهول، بينما قالت إن الشحنة تم نقلها إلى مخازن هيئة الطاقة الذرية، لاستخدامها في علاج الأورام. ويعتبر استقبال مخلفات نووية ونفايات متتابعة للنظائر المشعة، أمرًا مألوفًا منذ أيام المخلوع مبارك، ودائمًا ما يبرر النظام بأنها للاستخدام الصناعي فقط، وهناك شركة وحيدة هي من تستخدمه،وهى نفايات تل ابيب .

العسكر

وكشفت تقارير سابقة عن تورط المشير محمد حسين طنطاوي وقيادات عسكرية وسياسية والرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك ونجله جمال مبارك ووزير الزراعة السابق أمين أباظة، في دفن النفايات النووية الاسرائيلية المشعة ونفايات مفاعل ديمونة الإسرائيلى بصحراء سيناء ومناطق صحراوية مصرية إبان تولى طنطاوي وزارة الدفاع، قبل أن يعزله الرئيس محمد مرسي.

الملفت أن الكميات التي تم استيرادها تباعًا، حسب تقارير صحافية، كبيرة على حجم إنتاج شركة واحدة، تستعملها في علاج بعد الأورام بالمستشفيات، ومن ألمانيا وحدها، حيث أن هناك تناسق بين الكميات الأخرى والدول المصدرة لها. نفايات هولندية وفى 16 سبتمبر 2016، تم تفريغ ونقل 55 طرود نظائر مشعة قادمة من هولندا لصالح شركة “جليونجى”وزن 98 كجم على رحلة الخطوط الفرنسية القادمة من هولندا عن طريق باريس . نفايات هولندية وفى 24 أكتوبر 2016، اتخذت سلطات قرية البضائع بمطار القاهرة إجراءات مشددة لتأمين تفريغ ونقل 5 طرود نظائر مشعة قادمة من فرنسا لصالح شركة جاماتريد، بوزن 21 كجم.

أستراليا وفي 8 أكتوبر من نفس العام تم تفريغ ونقل 299 طرد نظائر مشعة قادمة من أستراليا. وقد وصلت الطرود فى شحنتين الأولى تضم 14 طردًا بوزن 2122 كجم من النظائر المشعة وصلت على رحلة الخطوط الإماراتية رقم 927 والقادمة من أستراليا عن طريق دبى لصالح شركة أميرالدو للتجارة.

بلجيكا وفي 18 سبتمبر نقل 511 طرد نظائر مشعة قادمة من الإمارات وبلجيكا ا، الشحنة الأولى على طيران الإمارات وهي 11 طردًا بوزن 132 كجم من النظائر المشعة والثانية وصلت على طائرة لوفتهانزا من بلجيكا وهي داخل 15 طردًا بوزن 212 كجم.

هولندا مرة أخرى وفي 30 سبتمبر الماضي، تم تفريغ ونقل 55 طرود مشعة قادمة من هولندا عن طريق فرنسا وهي بوزن 101 كجم على رحلة الخطوط الفرنسية رقم 608 والقادمة من أمستردام عن طريق باريس. شركة يهودية وأعدت منظمة “العدل والتنمية” تقريرا تشتبه فيه حول دفن نفايات نووية مشعة بصحراء المراشدة ونجع حمادي، لمساحات تبلغ حوالي 7 آلاف فدان تعود ملكيتها لرجل أعمال من أصول يهودية سهل له النظام دفن تلك النفايات بحجة الاستثمار الزراعي.

مطالب بفتح الملف وطالب الناشط “زيدان القنائي” بفتح ملف النفايات بالصحراء الغربية المصرية، داعيا لتقديم المتورطين بارتكاب تلك الجرائم للجنايات الدولية وإرسال فريق من وحدة قياس الإشعاعات بالوكالة الدولية للطاقة الذرية الى سيناء، للكشف عن تلك النفايات الخطيرة التي تعتبر جريمة حرب ضد الشعب المصري. –

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى