آخر الأخبار

السعودية تُعلّق العمل بالقطاع الخاص بسبب كورونا.. و90 إصابة جديدة في 6 دول عربية

أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء 18 مارس/آذار 2020، تعليق العمل في القطاع الخاص لمدة 15 يوماً، باستثناء الأنشطة التي تتعلق بتوفير الغذاء والدواء، وذلك في محاولة من الحكومة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، في حين سجلت دول عربية، الثلاثاء، عشرات الإصابات الجديدة.

تفاصيل أكثر: وكالة الأنباء السعودية (واس) قالت إن الحكومة قررت “تعليق الحضور لمقرات العمل في جميع الجهات في القطاع الخاص لمدة (15) يوماً، وتفعيل إجراءات العمل عن بعد عدا القطاعات الحيوية، وقطاعات البنية التحتية الحساسة مثل الكهرباء، والمياه والاتصالات”.

كما دعت الحكومة إلى “قيام منشآت القطاع الخاص بتقليص أعداد العاملين في فروعها ومكاتبها ومرافقها الأخرى إلى الحد الأدنى اللازم لتسيير العمل وتوافر سلاسل الإمداد”.

كذلك طلبت الحكومة منح إجازة إجبارية مدتها 14 يوماً ولا تحسب من رصيد الإجازات لجميع العاملين الذين يندرجون ضمن الحالات الآتية، الحامل والمرضع، الأمراض التنفسية، أمراض نقص المناعة ومستخدمي أدوية مثبطات المناعة، الأورام، الأمراض المزمنة، والعاملين الذين تزيد أعمارهم على 55 سنة.

تأتي هذه الإجراءات بعدما سجلت السعودية 171 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء 18 مارس/آذار 2020، واتخذت إجراءات للحد من انتشار المرض، بما في ذلك إيقاف الصلاة في المساجد باستثناء الحرمين، والإعلان عن قمة استثنائية افتراضية لقادة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل.

زيادة أعداد الإصابات: خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، سجلت دول عربية أيضاً إلى جانب السعودية زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا، بحسب إعلانات رسمية لوزارة الصحة في كل دولة.

مصر: رصدت حالتي وفاة لمصري (70 عاماً) وإيطالية (78 عاماً)، ليرتفع عدد الوفيات إلى 6، بالإضافة لتسجيل 30 إصابة جديدة، ما رفع العدد إلى 196، تماثل 26 منهم للشفاء.

الأردن: سجل 10 حالات إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 40، بينها حالة شفيت من المرض.

المغرب: سجلت السلطات 6 حالات جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 44.

 قطر: أكدت أن عدد الحالات المصابة بكورونا بالبلاد وصل إلى 442 بعد اكتشاف 3 حالات جديدة.

من جانبها، أكدت الحكومة الفلسطينية تسجيل 3 إصابات بفيروس كورونا في بيت لحم ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 44‎‎.

أما في السودان، فقال وزير الصحة، أكرم علي التوم، إنه لم تتأكد حتى الثلاثاء 17 مارس /آذار 2020 أية حالة إصابة جديدة في البلاد، مشيراً إلى وجود 44 حالة في مركز الحجر الصحي، و10 حالات في مركز العزل، للاشتباه.

كورونا في العالم: حتى صباح الأربعاء 18 مارس/آذار 2020، أصاب فيروس كورونا أكثر من 198 ألفاً في 163 دولة وإقليماً، توفي منهم أكثر 7900، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

أجبر انتشار كورونا على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة. 

في 11 مارس/آذار 2020، صنّفت منظمة الصحة العالمية كورونا “جائحة”، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعاً من “الوباء العالمي”، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى