آخر الأخبار

السعودية تعيد فتح الحرمين الشريفين بعد إغلاقهما بسبب فيروس كورونا

قال تلفزيون الإخبارية الرسمي، الجمعة 6 مارس/آذار 2020، إن السعودية أعادت فتح المسجد الحرام في مدينة مكة والمسجد النبوي في المدينة بعد إغلاقهما لتعقيمهما بهدف وقف تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما لم يتضح ما إن كان سيسمح للزوار بالعودة إلى الموقعين.

يأتي هذا بعد أن أغلقت السعودية الحرمين أمام الحجاج الأجانب والسياح من نحو 25 دولة لوقف انتشار الفيروس. كما قالت إن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين هناك الذين يودون دخول البلاد عليهم الانتظار 14 يوماً بعد العودة من خارج المنطقة.

مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قال إنه انطلاقاً من حرص حكومة المملكة على دعم الجهود العالمية والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) ومحاصرته والقضاء عليه، وامتداداً لقرارها القاضي بتعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً من خارج المملكة، فقد تقرر بناءً على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع لفيروس كورونا الجديد (19-COVID)، إيقاف العمرة مؤقتاً للمواطنين والمقيمين في المملكة، على أن تتم مراجعة هذا القرار بشكل مستمر، وإيقاف العمل به متى ما انتفت الأسباب التي دعت إليه.

كما أوضح أن الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، مؤكدة حرص حكومة المملكة، من خلال تلك الجهات، على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية، وبالأخص منظمة الصحة العالمية، لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه. 

في مشهد نادر الحدوث، خلا صحن المطاف بالحرم المكي من المعتمرين، الخميس 5 مارس/آذار 2020، بعد أن قررت السعودية في وقت سابق منع المعتمرين من المواطنين والمقيمين من دخول الحرم المكي، بسبب انتشار فيروس كورونا.

حسب وسائل إعلام محلية، فإن الصور والفيديوهات المتداولة للحرم المكي، هي مؤقتة، إذ بدأت الجهات المعنية في الحرم المكي في فرض منع مؤقت من الدخول إلى صحن الطواف مع بدء عملية تعقيم شاملة، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة عدوى فيروس كورونا المستجد.

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، تسجيل 3 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الكلي للمصابين في البلاد إلى 5.

وظهر الفيروس، أول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وانتشر لاحقاً في نحو 80 دولة، بينها 13 دولة عربية، ما تسبب في حالة رعب تسود العالم أجمع.

ونهاية يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشِّي فيروس كورونا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى