الأرشيف

السجن 3 سنوات لشاعر مصري بتهمة “ديوان “خير نسوان الأرض” واغنية بلحة”!

وكالات انباء
أصدرت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الثلاثاء، حكماً بالسجن 3 سنوات على الشاعر جلال البحيري ومتهم آخر بعد إدانتهما بـ “إهانة السلطات”.
وذكر المحامي فيصل السيد عضو هيئة الدفاع بالقضية، أن “المحكمة العسكرية، المنعقدة بالقاهرة، قضت اليوم حضوريًا بمعاقبة الشاعر جلال البحيري ومحمد أنور حواس (صاحب دار نشر) بالحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه (نحو 560 دولارًا أمريكيًا) لكل منهما.
وكانت نيابة أمن الدولة العليا، أحالت الكاتب والشاعر جلال البحيري، للمحاكمة العسكرية على خلفية البلاغ المقدم ضده بإهانة المؤسسة العسكرية.
ذكر البلاغ المقيد برقم 3154 لسنة 2018 عرائض النائب العام، أنه خرج على الشعب المصري خلال الأيام الماضية الكاتب والشاعر جلال البحيري بديوان أطلق عليه “خير نسوان الأرض” عن دار ضاد للنشر والتوزيع، في ضوء تحريف حديث النبي “خير أجناد الأرض” في إشارة للجيش المصري.
وأضاف البلاغ أن ديوان الشعر تواجد في معرض القاهرة للكتاب خلال الشهر الماضي، وكان هناك حفلاَ لتوقيع الكتاب، ما ألحق العار على وزارة الثقافة وهيئة الكتاب وكل من سمح بصدور ذلك الكتاب وتوزيعه، حيث تطاول فيه على وصف النبي عن هؤلاء الشجعان والأبطال بأنهم خير أجناد الأرض وصفهم بخير نسوان الأرض، حسب البلاغ.
وتابع البلاغ؛ في الوقت الذي يحارب فيه أبطال الجيش في سيناء لتحريرها من الجبناء وأهل الشر يخرج المشكو في حقه بكتاب يستنكر فيه تلك المجهودات ومحرفاَ لحديث النبي، في غيبة من وزارة الثقافة، وكذا هيئة الكتاب التي سمحت بتداوله في المعرض وعمل ندوة للكاتب المشكو في حقه.

وصف “ديوان خير نسوان الارض” :
انا الحاوي اللي لف الكون متين لفَّه و خبَّى ف قلبه كل الناس. في عز الزحمة متدارى في ضحكة بنت مكسوفة و راسم وشي ع الأسفلت قافل صدري بالترباس ! انا الحاوي بقَسِّم روحي مِيْت حته و اوزع منها في الشارع ببيع الفل ع الكورنيش و الم تذاكر المترو بكون السبحة للدرويش و اصلي الفجر في الجامع! انا الحاوي بَخَلَّع كل اسناني و اهديها لنور الشمس تديني عرايس نور و بتفسح انا و نفسي و بعزمني على القهوة ف نتخانق عشان دومنة و نتاخد سوا في الحبس! انا الحاوي كتير الضحك غلباوي لكن غلبان و قلبي نضيف و احلامي تاخدني لفوق و برجع منها من تاني كتير الضحك غلباوي لكن غلبان و جيبي نضيف انا الحاوي
وتم القبض على الشاعر وصاحب المطبعة الاثنين، مطلع مارس/ آذار الماضي.
كما ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها “إهانة السلطات، وترويج إشاعات كاذبة تعرض الأمن القومي للخطر وزعزعة الثقة في الدولة المصرية” قبل أن تحيلهما النيابة إلى القضاء العسكري.
وهو ما نفاه المتهمان وهيئة دفاعهما خلال جلسات المحاكمة.
وكان خبراء مستقلين بـ “مجلس حقوق الإنسان (جهة دولية معنية بتعزيز حقوق الإنسان عالميًا)” في جنيف، قد دعوا الخميس، الماضي، السلطات المصرية، إلى إطلاق سراح البحيري.
يشار إلى أن جلال البحيري، شاعر مصري، يكتب قصائد ساخرة حول القضايا المحلية المطروحة والوضع العربي عامة.
وتؤكد السلطات المصرية مرارًا “الالتزام بحرية الرأي والتعبير، ومعاملة جميع المحبوسين وفقًا لما تنص عليه قوانين حقوق الإنسان”.
كما يعد الشاعر البحيري هو كاتب أغنية “بلحة” التي أثارت جدلا واسعا عند بثها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في فبراير الماضي.
“بلحة” أغنية ساخرة تزعج النظام في مصر وتزج بمؤلفها في السجن

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى