رياضة

الزمالك رفض التعاقد معه.. ضم التنزاني ساماتا لأستون فيلا يفجّر الفرح في شرق إفريقيا

رغم انضمامه لنادي أستون فيلا الصاعد في بداية الموسم الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يصارع الهبوط بعد مرور 24 جولة من البطولة، فإن انضمام مبوانا علي ساماتا، قائد منتخب تنزانيا، إلى أحد فرق البريميرليغ قادماً من نادي غينك البلجيكي فجر حالة من الفخر والسعادة بين مواطني دول شرق إفريقيا.

وأصبح ساماتا أول لاعب تنزاني يشارك في الدوري الإنجليزي الممتاز، وثاني لاعب من دول شرق القارة السمراء، بعد قائد المنتخب الكيني فيكتور وانياما، الذي يلعب ضمن صفوف توتنهام، لكنه لا يشارك كثيراً منذ تولي البرتغالي جوزيه مورينيو تدريب الفريق، الذي بادر بتهنئة رفيقه الشرق إفريقي على الالتحاق بالدوري الإنجليزي، في تغريدة على حسابه في تويتر.

Asante sana brother? https://t.co/ajBhXYpGQc

وكان نادى أستون فيلا قد أعلن تعاقده رسمياً مع التنزانى مبوانا علي ساماتا، الإثنين، لتعويض غياب البرازيلي ويسلي، الذي تعرض لإصابة خطيرة ستبعده عن «الفيلانس» حتى نهاية الموسم.

وسيكون ساماتا رابع إفريقي فى صفوف أستون فيلا الذي يملكه رجل الأعمال المصري سميح ساويرس، بعد الثنائي المصري أحمد المحمدي، ومحمود حسن تريزيجيه، ولاعب الوسط الزيمبابوي مارفيلوس ناكامبا.

وذكر  موقع Goal أن عملية الانتقال تسببت في إطلاق الاحتفالات في منطقة شرق إفريقيا، ودفعت البعض لقطع الوعود بدعم وتشجيع أستون فيلا ومساعدته على تجنب الهبوط، إذ كان الفريق يقبع في المركز الثامن عشر، أول المراكز المؤهلة للهبوط، قبل أن ينتصر مساء الثلاثاء الحادي والعشرين من يناير/كانون الثاني على واتفورد، ليتقدم إلى المركز 16 في جدول ترتيب بطولة الدوري برصيد 25 نقطة، بانتظار نتيجة مباراة وست هام الذي يملك 23 نقطة مع ليستر سيتي، الأربعاء، ثم مع ليفربول في المواجهة المؤجلة من الجولة الثامنة عشرة، والمقرر أن تقام الأربعاء المقبل.

مشجع يدعى سير جو قال في تغريدة على حسابه «ساماتا أتم صفقة انتقاله إلى أستون فيلا التي بلغت 10 ملايين جنيه استرليني ليكون أول تنزاني يلعب في الدوري الانجليزي، العقد لمدة 4 مواسم ونصف الموسم وينتظر لتفعيله حصول اللاعب على تصريح العمل وشهادة الاستغناء الدولية.. كل التوفيق لساماتا»

Mbwana Samatta has completed a £10m move to Aston Villa from Genk.

He becomes the first Tanzanian ?? to join an English Premier League team.

His four and half year deal is subject to a work permit and international clearance. All the best @Samagoal77_. Hongera sana. pic.twitter.com/OqjYf04L3u

وغرد حساب يحمل اسم  Carol Radull: » أتم أستون فيلا صفقة انتقال بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني لمهاجم غينك وتنزانيا مبوانا ساماتا. إنه أول تنزاني يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز». 

Aston Villa have completed a £10m deal for Genk and Tanzania striker Mbwana Samatta. He is the first Tanzanian to play in the Premier League. #TheScoreKE pic.twitter.com/Innp6szWgC

وغرد مستخدم آخر يدعى محمد عبد العظيم قائلاً: «أول تنزاني يسجل في دوري أبطال أوروبا، وكذلك الدوري الأوروبي. 

أول تنزاني يفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا (مع مازيمبي) والآن يصبح أول تنزاني ينضم إلى نادي ينشط في الدوري الممتاز وقد قاد منتخب بلاده للتأهل بطولة الأمم الأفريقية بعد غياب 39 عاماً!».

Mbwana Samatta

First Tanzanian to score in the champions league and also Europa league

First Tanzanian to win African champions league

Now Becomes the First Tanzanian to join Premier league club and to play in the premier league

He lead his NT to Afcon after 39 years!
?? pic.twitter.com/GLLYYtFsMT

ساماتا، الذي انتقل إلى بلجيكا قادماً من العملاق الكونغولي تي بي مازيمبي في عام 2016، لديه سبعة أهداف سجلها خلال 20 مباراة لعبها في بطولة دوري الدرجة الأولى البلجيكي أو ما يعرف بـ Jupiler League خلال الموسم الحالي.

وسجل اللاعب أيضاً ثلاثة أهداف في ست مباريات لعبها بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لعام 2019، بما فيها هدفه في ليفربول في المباراة التي انتهت بهزيمة غينك 2-1 في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو أول هدف للفريق البلجيكي في تاريخ مواجهاته مع الريدز.

أما في الموسم الماضي فقد قاد ساماتا فريقه غينك إلى إحراز لقب الدوري البلجيكي في الموسم الماضي، مسجلاً لـ 20 هدفاً خلال 28 مباراة وهو ما جعله أفضل هدافي فريقه خلال الموسم، بينما نجح في التسجيل في بطولة الدوري الأوروبي في تسع مباريات من أصل 12 مباراة لعبها.

بدأ المهاجم، الذي مثل تنزانيا في كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي أقيمت صيف العام الماضي في مصر، مسيرته المهنية مع نادي سيمبا في وطنه. وهو يحمل لقب حذاء الأبنوس، وهي الجائزة التي تُمنح لأفضل لاعب إفريقي ينشط في الدوري البلجيكي.

جدير بالذكر أن اللاعب التنزاني الذي يبلغ من العمر 27 عاماً كان على لائحة فريق الزمالك المصري للانضمام إليه قبل احترافه في أوروبا، وتحديدا خلال الميركاتو الشتوي في يناير/كانون الثاني من عام 2016، لكن مسؤولي النادي المصري صرفوا النظر عن التعاقد معه بسبب ما اعتبروه مغالاة نادي مازيمبي الكونغولي في سعر اللاعب الذي كان توج في عام 2015 بلقب أفضل لاعب محلي في أفريقيا بعدما قاد مازيمبي للفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب اتحاد الجزائر الجزائري، وتوج اللاعب بلقب هداف البطولة.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى