لايف ستايل

الحفاظ عليها خيرٌ من الإصلاح أو الاستبدال بواحدة جديدة.. كيف تطيل عمر غسالتك؟

الغسالات والمجففات كنز إلكتروني كبير يوفر علينا العناء والمجهود والكثير من الوقت، ولكي نحافظ على هذا الكنز علينا العناية به جيداً، وليس هناك أكثر خبرة من نصائح محترفي الأجهزة في شركة LG الشهيرة، التي قدموها عبر مجلة Real Simple.

ولكي نُحسن صيانة غسالات الملابس والمجففات أخبرتنا لورا جونسون، التي تعمل في قسم البحث والتطوير في شركة LG، بالضبط ما يجب علينا فعله أو تجنُّب فعله لإبقاء هذه الأجهزة تعمل لسنوات قادمة وإطالة عمرها.

نعم، تقوم غسالة الملابس بتنظيف ملابسك، لكنها تحتاج للتنظيف كل فترة. ويُمكنك ذلك ببساطة عبر تشغيلها في دورة غسيل كاملة دون ملابس مرة شهرياً، أو بعد كل 30 غسلة.

لكن للتخلص من أي روائح كريهة في الغسالة النصف أوتوماتيك ذات الحوض العلوي (Top Loading Washing Machine) شغلي دورة غسيل عادية على درجة حرارة ساخنة، وضعي في الماء نصف كوب من بيكربونات الصودا و2 كوب من الخل الأبيض، ودعيها تعمل دورتها الكاملة كالمعتاد لكسر أي جزيئات من الشحوم والأوساخ والحفاظ على الخراطيم نظيفة من تراكم أي شوائب، وفق نصيحة الموقع المهتم بأسلوب الحياة للأمهات Stay at Home Mum.

بعدها استخدمي قطعة قماش مبللة مع القليل من سائل الغسيل لتنظيف أي بقع من الخارج ومسح بقايا الغبار، وإذا كان موزع فلتر الأقمشة متسخاً، قومي بإزالته وغسله عبر غسالة الأطباق (في السلة العلوية) أو اغسليه في الحوض بالماء الساخن والصابون. 

وبالنسبة للغسالة الأوتوماتيك ذات الباب الأمامي (Front Loading Washing Machine) أضيفي ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا في درج المنظف، ونصف كوب من الخل الأبيض في أسطوانة الغسيل (كما تضعين الملابس)، ثم اغسلي دورة غسيل كامل على الماء الساخن.

أما بالنسبة للفلتر، فالأفضل أن تقرئي كتاب الإرشادات؛ لأن تعليمات التنظيف تختلف من شركة لأخرى ومن فلتر لآخر. وهذه الخطوة مهمة لأن الفلاتر المسدودة هي السبب الرئيسي للمشكلات في الغسالات الأوتوماتيك. 

وإذا كان درج الصابون في غسالتك من النوع الذي يمكن إزالته وتركيبه، فهناك حكمة بالتأكيد من ذلك، لأن هذه المنطقة تحديداً يسهل تكوّن العفن داخلها، لذلك احرصي مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر على نزعه وغسله في غسالة الأطباء أو بالماء الساخن والصابون ثم تركه يجفّ في الشمس قبل تركيبه من جديد. 

ترك الملابس المبللة في الغسالة ليس فقط سيئاً للملابس، ولكن أيضاً للغسالة نفسها. ولمنع نمو العفن داخل الجهاز  حاولي دائماً إزالة الملابس المبللة في أقرب وقت ممكن بعد اكتمال دورة الغسيل.

نصيحة احترافية: إذا كان لديك غسالة حديثة، تحققي مما إذا كانت الشركة المصنعة تقدم تطبيقاً تنسيقياً ينبهك عند انتهاء دورة الغسيل، كما يفعل تطبيق ThinQ من LG.

لقد سمعت ذلك من قبل، لكنها لا تزال نصيحة مهمة قد لا ننتبه لها في بعض المرات: تحققي دائماً من جيوب الملابس قبل وضعها في الغسالة، لأن نسيان الأشياء المعدنية مثل العملات المعدنية والمفاتيح في الجيوب تعني تلف الحوض الداخلي للغسالة.

وفي حال أنكِ نسيتِ ذلك عن طريق الخطأ، فتأكدي من مسح مرشح مضخة التصريف في الدرج الصغير أسفل الغسالة ذات الباب الأمامي، لأنها صُممت لالتقاط هذه العناصر. وعدم  فعل ذلك قد يعني مشكلة في تصريف الغسالة للمياه.

توضح جونسون: “بالنسبة لصيانة المجفف، فإن أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو التأكد من تنظيف مصيدة الوبر بعد كل استخدام. يساعد ذلك على الحفاظ على عمل المجفف على النحو الأمثل”،  هذه العملية لن تستغرق سوى 10 ثوانٍ كل مرة، لكنها ستحدث فرقاً كبيراً.

وقد يستغرق الأمر وقتاً أطول قليلاً عندما نتحدث عن تنظيف خرطوم تصريف المياه من الغسالة، لكن لحسن الحسن فإن تنظيفه مرة واحدة سنوياً يكفي. 

المزيد من المنظفات لا تنظف ملابسك بل تترك بقايا الصابون عليها، كما يمكن أن تتسبب في ظهور روائح في الغسالة قد تتحول لسيئة مع الوقت. 

كما أن استخدام كمية صابون أكثر من الموصى بها يعني عمل الغسالة لفترة أطول، واستخدام دورات شطف إضافية لمحاولة إزالة الصابون الزائد. وهذا ليس في صالح إطالة عمر الغسالة بكل تأكيد.

في المجفف، فإن وضع الكثير من أوراق التجفيف يعادل صب الكثير من المنظفات في الغسالة، لأنه يمكن أن يترك أيضاً طبقة غير مرغوب فيها من البقايا على المجفف، ما قد يؤثر على الأداء على المدى الطويل وعلى ملابسك.

يمكن أن ينتهي بخار المجفف إلى إذابة العناصر بأجزاء بلاستيكية أو مطاطية، مثل أحذية رياضية بنعال مطاطية. وبدورها، قد تؤدي هذه العناصر إلى تلف الجهاز. بدلاً من ذلك، اتركي هذه الأشياء تجف في الهواء في مكان جيد التهوية ويفضل تحت أشعة الشمس لقتل البكتيريا.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى