آخر الأخبار

الحبيب الجملي يعلن تشكيل الحكومة التونسية بأسماء مستقلة.. ويؤكد: ستكون عند حسن تطلعات الشعب

أعلن رئيس الحكومة التونسية المكلف، الحبيب الجملي، عبر فيديو نشره على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في آخر دقائق عام 2019 انتهاءه من تحديد قائمة وزراء حكومته الجديدة.  

وقال الجملي في مقطع الفيديو: «أنهيت تحديد أعضاء الحكومة الجدد» دون ذكر أي أسماء. 

وأضاف الجملي أنه «تعذر عليّ إحالة القائمة إلى سيادة رئيس الجمهورية (قيس سعيّد) نظراً لتواصل نشاطه خارج ( مبنى)  الرئاسة مساء اليوم إلى ساعة متأخرة». 

وتابع: «الحكومة جاهزة وستكون في مستوى تطلعات الشعب التونسي كفاءات ستكون قادرة على أداء المسؤولية المناطة بعهدتها في هذه الفترة التاريخية الحاسمة». 

 وكان الحبيب الجملي، رئيس الوزراء المكلف، وعد خلال مؤتمر صحفي أنه سيشكل حكومة من المستقلين الذين لا يمثلون أي حزب سياسي.

وأضاف: «سأشكل حكومة كفاءات وطنية مستقلة عن كل الأحزاب».

كانت حركة النهضة الإسلامية المعتدلة رشحت الجملي لرئاسة الوزراء الشهر الماضي، بعد فوز الحزب بمعظم المقاعد البرلمانية في الانتخابات التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول.

طلب الجملي من الرئيس قيس سعيد الأسبوع الماضي أن يمهله مزيداً من الوقت لتشكيل الحكومة.

ونتج عن الانتخابات برلمان منقسم مع عدم فوز أي حزب بأكثر من ربع المقاعد، وهو ما أدى إلى صعوبة تشكيل ائتلاف حكومي قادر على نيل ثقة أعضاء البرلمان.

وكانت عدة أحزاب رئيسية استبعدت أو رفضت المشاركة في الحكومة المقبلة في حالة وجود حزب معين آخر أو إذا لم تحصل على حقائب وزارية معينة.

وقال الجملي لرويترز، في مقابلة الشهر الماضي: «أتوقع الانتهاء من تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل»، لكنه لم ينجح في ذلك.

ومنذ انتفاضة عام 2011، واجهت تونس، التي تبنت نظاماً ديمقراطياً، على مدى ثمانية أعوام، مشكلات اقتصادية هددت في بعض الأحيان بتقويض عملية الانتقال السياسي.

وتواجه الحكومة المقبلة مهمة صعبة تتمثل في مواصلة الإصلاحات الاقتصادية الرامية لسد العجز في ميزانيتها والحد من الديون، وهو ما يطالب به المقرضون الأجانب، وفي الوقت ذاته زيادة النمو وتحسين الخدمات العامة.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى