آخر الأخبار

التوصل إلى اتفاق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.. وجونسون يصفه بـ«العظيم»

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التوصل لاتفاق «عظيم» مع الاتحاد الأوروبي بشأن البريكست، وحثَّ نواب البرلمان على الموافقة عليه مطلع الأسبوع المقبل.

وكتب جونسون على تويتر: «توصلنا إلى اتفاق جديد عظيم يستعيد السيطرة على الأمور». وأضاف: «الآن ينبغي أن يتمم البرلمان يوم السبت مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي حتى نتمكن من الانتقال إلى أولويات أخرى، مثل تكلفة المعيشة والخدمات الصحية الوطنية والجريمة العنيفة والبيئة».

فيما قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إن بريطانيا والاتحاد الأوروبي توصَّلا إلى اتفاق جديد للخروج. وأضاف في تغريدة كتبها عبر حسابه على تويتر: «عندما تكون هناك إرادة يكون هناك اتفاق، لدينا واحد! إنه اتفاق عادل ومتوازن بالنسبة للاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وهو دليل على التزامنا بإيجاد حلول. أوصي بإقرار الاتفاق (في قمة الاتحاد الأوروبي)».

ولم يعلن بعد تفاصيل الاتفاق الذي أثنى عليه جونسون والذي سعى منذ توليه رئاسة الوزراء، في 23 يوليو/تموز 2019، إلى الحصول على مساعدة أوروبية في تقديم اتفاق جديد أو الاتفاق بشكل ودّي على الخروج دون اتفاق.

كما عمل على تعليق عمل البرلمان أسبوعين ألغته بعد ذلك المحكمة العليا، في خطوة رأى معارضوه أنها جائت لتضييق الوقت على النواب، لمنعهم من تقديم تشريعات تهدف إلى منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وصباح الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، قال وزير الإسكان البريطاني روبرت جنريك إن بلاده ستخرج من الاتحاد الأوروبي يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق للخروج مع التكتل. 

وأضاف جنريك أنه ما زال بالإمكان التوصل إلى اتفاق للخروج رغم قول الحزب الديمقراطي الوحدوي بأيرلندا الشمالية إنه لا يمكنه دعم الاقتراحات الحالية التي يطرحها رئيس الوزراء بوريس جونسون والاتحاد الأوروبي. 

وقال جنريك لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (BBC): «نتفاوض على هذا الاتفاق في بروكسل بينما نتحدث الآن، وفي الوقت نفسه نواصل إجراء تحضيرات للخروج دون اتفاق إذا اقتضت الضرورة يوم 31 أكتوبر». 

وأضاف الوزير أنه لا يوجد موعد نهائي لنشر النص القانوني لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي قبل أن يصوّت البرلمان عليه يوم السبت. ومضى قائلاً: «لا يوجد موعد نهائي، نريد التوصل إلى اتفاق لذا لن نحدد لأنفسنا موعداً نهائياً صورياً، لن نضرّ المفاوضات».

فيما ذكرت صحيفة التايمز، الخميس، أن زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين سيدعم إجراء استفتاء ثانٍ على اتفاق جديد لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة إن كوربين يعتزم تأييد تعديل على تصويت جديد بشأن اتفاق الانسحاب الذي يأمل رئيس الوزراء بوريس جونسون بأن يطرحه على البرلمان قبل يوم السبت 19 أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى