آخر الأخبارالأرشيف

الاتحاد الأوروبي يغرق بالمخدرات

كشف تقرير أوروبي صدر مؤخرا أن حجم سوق المخدرات في دول الاتحاد الأوروبي تقدر بنحو 24 مليار يورو سنويا، مشيرا إلى أنها تتقاطع مع “الإرهاب”.

وقال التقرير الصادر عن المرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان والشرطة الأوروبية “يوروبول” أن أسواق المخدرات تشكل سوقا هي الأكثر ربحية “لمجموعات الجريمة المنظمة”، وتعد أيضا “واحدا من أبرز التهديدات” للأمن الأوروبي.

ونقلت الوكالة عن مديري المؤسستين، ألكسيس غوسديل وروب فاينرايت قولهما، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، تشديدهما على “تنوع” الجريمة المنظمة، بالإضافة إلى “التقاطعات” التي يمكن ملاحظتها بين تجارة المخدرات والانشطة الإرهابية والإتجار بالبشر.

ويعد هذا التقرير الأول من نوعه من حيث إلقائه الضوء على التجارة غير الشرعية للمخدرات في الاتحاد الأوروبي، وقال غوسديل “فعليا نحو بتنا في القسم الأعلى من الشريحة الممتدة بين 21 و31 مليار يورو”.

وكشفت “يوروبول” أن الإتجار بالمخدرات تمثل سوقا مربحة للغاية، وأوردت مثالا حول أن استثمار نحو 300 ألف يورو في الاتجار بالمخدرات، أدى إلى تحقيق أرباح بلغت 7 ملايين يورو.

وجاء في التقرير أن “التأثير السلبي لأسواق المخدرات على المجتمع يتخطى الأضرار الناجمة عن استهلاك المخدرات. ذلك أن أسواق المخدرات تتقاطع مع أشكال أخرى للجريمة والأرهاب”، وأشار واينرايت إلى أن بعض منفذي هجمات باريس وبروكسل كانوا “مجرمين صغارا عملوا أحيانا في تجارة المخدرات”،.

وبحسب التقرير، أن حجم تجارة القنب في الاتحاد الأوروبي عام 2013 بلغ 38 في المئة من إجمالي سوق المخدرات، وصلت قيمتها إلى 9.3 مليار يورو.

أما حصة الهيرويين في السوق فبلغت قرابة 28 في المئة وصلت قيمتها إلى 6.8 مليار يورو، مقابل 24 في المئة للكوكايين بقيمة 5.7 مليار يورو، و8 في المئة للأمفيتامين، بقيمة 1.8 مليار دولار، و3 في المئة للأكستاسي تدر دخلا يقدر بنحو 700 مليون يورو.

وقدر عدد المستهلكين العالميين للأكستاسي بنحو 19 مليون مستخدم، منهم 2.5 مليون أوروبي، بينما بلغ عدد مستخدمي الأمفيتامين في العالم 34 مليونا، منهم 1.6 مليون أوروبي.

وحول عدد المستخدمين الأوروبيين للكوكايين فقد بلغ 3.6 مليون مستخدم من بين 17 مليونا على مستوى العالم، وبالمقابل، بلغ عدد المتعاطين للهيروين في العالم 32.4 مليونا، منهم 1.3 مليون أوروبي.

أما القنب، فقد بلغ عدد المتعاطين لهذه المادة المخدرة 181 مليون شخص حول العالم، من بينهم 22.1 مليون أوروبي.

وأوضح التقرير طرق تهريب المخدرات المختلفة إلى الاتحاد الأوروبي ووسائل التهريب بالإضافة إلى أبرز العصابات الإجرامية العاملة في تهريب المخدرات

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى