الأرشيفتحليلات أخبارية

الإندبندنت التكلفة الخيالية لإستجمام الملك سلمان بطنجة 100 مليون دولار

ثمة معادلة متناقضة مع كل قوانين العلم والمنطق لا تجدها سوى في هذه المملكة: ارتفاع مداخيل الدولة ومواردها وفي الوقت نفسه ارتفاع معدلات البطالة والفقر وتفشي أزمات السكن والخدمات العامة..هل الفساد هو السبب أم الاستبداد، أم أن هناك سبباً آخر لا نعرفه، أو نعرفه ولا نجرأ البوح به، أو نبوح به ولكن لا حل له بعد أن بلغ اليأس ذروته؟
في مشهد آخر لا يقل مأساوية يقف الفقر شاهراً سيفه على رقاب ملايين المواطنين، رغم أن ثمة معادلة في غاية الغرابة هو زيادة مداخيل الدولة في مقابل زيادة معدلات البطالة والفقر، وكأننا نعيش ضد قوانين الطبيعة والعلم والمنطق. فنحن نقترب من عقد كامل بدأت فيه فوائض الموازنة السنوية للدولة تصل الى نحو 50 مليار ريال سنوياً كمعدل منخفض التقدير، ولكن لم تقدّم الحكومة أو العائلة المالكة كشفاً واضحاً بمصير هذه الفوائض، ومجالات إنفاقها.
وتمرّ البلاد بمرحلة انعطاف خطيرة، وسوف تتفجر الأزمات تباعاً، ويكون الفقر أحد أبرز المحرّضات على الاحتجاجات الشعبية على نطاق واسع. في تقرير مشترك نشرته كل من صحيفة (واشنطن بوست) وصحيفة (الجارديان) الأسبوعية في بعنوان: (ثراء السعودية يخفي مشكلة الفقر المتصاعدة). يبدأ التقرير بحقيقة صادمة: (في بلد بثروة نفطية هائلة وأموال طائلة، يقدّر فيه من يعيش تحت خط الفقر ربع السعوديين).
الملك سلمان أنفق 100 مليون دولار خلال عطلته بالمغرب
سلطت صحيفة الإندبندنت البريطانية الضوء على زيارة العاهل السعودي، سلمان بن عبدالعزيز،للمغرب وبالضبط لمدينة طنجة لتكشف عن حجم المبلغ الكبير الذي  أنفقه الملك السعودي   على عطلته الصيفية .
و حسب الصحيفة البريطانية فإن الملك سلمان أنفق 100 مليون دولار على عطلته حيث وصل إلى المغرب  مع حاشية تضم أكثر من 1000 شخص.
ويمتلك الملك سلمان قصر صيفي لهذا الغرض على مساحة 74 هكتارا ،وأجريت أعمال تجديد كثيرة على هذا القصر في ذلك إضافة مبانٍ جديدة، ومهابط لطائرات الهليكوبتر، وخيمة علوية كبيرة لاستضافة الضيوف والترفيه عنهم، ويستقبل الملك السعودي خلال إجازاته في طنجة عدداً من الأمراء والرؤساء والملوك بمقر إقامته.
وفي وقت سابق، كشفت مصادر أن تكلفة النوم وإيجار السيارات للوفد السعودي المرافق للملك سلمان خلال قضاء عطلته في المغرب، تصل إلى 9 ملايين و360 ألف دولار.
ودأب الملك سلمان على قضاء عطلاته الخاصة بمدينة طنجة، منذ أن كان وليا للعهد، غير أن زيارته للمدينة باتت مصدر اهتمام دولي منذ تسلّمه العرش في يناير/ كانون الثاني 2015.
ويمتلك الملك سلمان عقارات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك عدة شقق سكنية في العاصمة الفرنسية باريس، وقصر على ساحل الريفييرا بفرنسا، وقصر في مدينة ماربيا الإسبانية.
لكن يُقال إنَّ ملاذه الصيفي في طنجة هو المفضل له من بين ممتلكاته العديدة حول العالم.
وكان الصحفي الفرنسي كريسيتيان شينو المتخصص في شؤون الخليج الفارسي قد اعتبر أن زيارة الملك سلمان هي بمثابة اختبار لمدى غضب السعوديين من المغرب على خلفية موقفه من الأزمة بينهم وبين قطر، حيث قرر الملك محمد السادس إرسال إمدادات غذائية إلى دولة قطر، وذلك بعد قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع الدوحة وفرض الحصار عليها.
وقال الصحفي الفرنسي إن الملك محمد السادس والأمير القطري تميم بن حمد تربطهما علاقة صداقة متينة على اعتبار انتمائهما إلى جيل واحد من الملكيات العربية.
وتبقى الإشارة إلى صفقات التسلح المتعددة والتي يُنفَق عليها المليارات من الدولارات فيما لا أفق لنهم الأمراء وجشهم في ابتلاع الثروة الوطنية عبر صفقات لا تستهدف حماية الحدود وإنما ملء الجيوب حد التخمة.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى