منوعات

الأولى من نوعها.. اليابان تبدأ اختبارات الطيران لأصغر «سيارة طائرة» في العالم

قالت صحيفة The Daily Mail البريطانية إن شركة ناشئة يابانية تُدعى SkyDrive بدأت في إجراء اختبارات طيران لنموذجها التجريبي للسيارة الطائرة باستخدام طيار بشري.

الشركة تأمل بأن تكون قادرة على صنع مقطع توضيحي كامل للجمهور عن المركبة في وقت لاحق هذا الصيف.

تجارب الطيران تجرى في مبنى داخلي محميّ في مركز أبحاث الطيران الخاص بالشركة خارج مدينة ناغويا اليابانية.

كما كان هناك عدد من تجارب الطيران السابقة، لكنها كلها أُجريت بالتحكم عن بُعد، وفي ظل عدم وجود بشري بالداخل في كرسي الطيار. 

بحسب تقرير في صحيفة The Asahi Shimbun اليابانية، تقول شركة SkyDrive إن السيارة ستكون متاحة في إصدار محدود عام 2023، وستكون متاحة لحجم الإنتاج الأكبر قبل عام 2026.

حيث أسس مهندسون سابقون بشركة تويوتا شركة SkyDrive، ويريدون من مركبتهم أن تكون «أصغر سيارة طائرة في العالم».

في عام 2017، منحت شركة تويوتا الشركة الناشئة 350 ألف دولار (أو 40 مليون ين) للمساعدة في تطوير المركبات الطائرة. وقالت الشركة إنها لن تقول المزيد عن كيفية سير اختبارات الطيران، لكنها أوضحت أن الاختبارات تسير بشكل جيد بما يكفي لمواصلة الاختبارات.

إلا أنه رغم أن التصورات الخاصة بالسيارة الطائرة تظهر في صورة مقصورة رفيعة ولامعة، لها أربعة مراوح أفقية في كل زاوية على منوال الطائرات بدون طيار، تشبه مركبة الاختبار سيارة السباق الصغيرة.

يبلغ ارتفاع النموذج التجريبي حوالي 5 أقدام (1.5 متر) بسبب قضيب الموازنة، وأقل من 12 قدماً (3.5 متر) في الطول، وأقل من 12 قدماً (3.5 متر) في العرض.

كما تأمل الشركة أن تساعد المركبات الطائرة في تقليل الاختناق المروري، خاصة في المدن الضخمة المزدحمة مثل طوكيو.

SkyDrive تعتقد أن المركبات أيضاً قد تكون مفيدة في مهام البحث والإنقاذ، وأثناء حالات الطوارئ عندما تكون البنية التحتية التقليدية غير صالحة للاستخدام.

وتستهدف الشركة أن تصل السرعة القصوى إلى 62 ميلاً في الساعة (100 كيلومتر في الساعة) أثناء الطيران، و93  ميلاً في الساعة (150 كيلومتراً في الساعة) عندما تقترب من الأرض، وتقول إن المركبة ستكون قادرة على التنقل على ارتفاع منخفض حتى 3 أقدام (متراً واحداً) عن سطح الأرض.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى