آخر الأخبار

اعتقال نجل إل تشابو يشعل حرباً بين رجال المخدرات والشرطة

اعتقلت قوات الأمن المكسيكية أحد أبناء إمبراطور المخدرات خواكين غوزمان الشهير باسم «إل تشابو» مما أدى إلى اندلاع معارك عنيفة بالأسلحة النارية في عدة أحياء بمدينة كولياكان معقل عصابة كارتل سينالوا التي يرأسها خواكين.

 وتم اعتقال نجل إل تشابو أثناء دورية روتينية للقوات الفيدرالية تعرضت لإطلاق نار.

 وأفادت الشرطة أنه  بعد السيطرة على الوضع تم اعتقال أربعة أشخاص بينهم ابن آل تشابو. 

وذكرت محطتا تليفيزا وميلينيو أن قوات الأمن أكدت اعتقال أوفيديو غوزمان الذي يُعتقد أنه‭‭‭ ‬‬‬وأخوته من العناصر النافذة في المنظمة منذ حبس والدهم في الولايات المتحدة.

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور للصحفيين أن مجلس وزرائه الأمني سيدلي بمعلومات عن الوضع في سينالوا خلال وقت لاحق.

فيما أكدت شرطة ولاية سينالوا أن عدة سجناء هربوا من سجن خلال الفوضى التي استمرت لساعات. 

وأظهرت لقطات مصورة مجموعة من 20 رجلاً على الأقل تجري في الشوارع. ولم تتضح على الفور أعداد الهاربين.

فيما اندلع قتال عنيف في مدينة كولياكان المكسيكية، حيث قام مسلحون ملثمون بتبادل إطلاق النار مع قوات الأمن بعد اعتقال غوزمان.

ويُظهر الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي شاحنات مزودة برشاشات ثقيلة مثبتة في شوارع المدينة.

This is terrifying. War has broken out between cartel and police in #Culiacan, the capital of Sinaloa, after El Chapo’s son is reportedly captured by military forces. https://t.co/b7nnswZYlz

وأظهر مقطع آخر سقوط عدد من القتلى بين الجانبين فيما لم تعلن الحكومة عن الحصيلة الرسمية للضحايا.

فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو مرعبة لمجموعة من رجال الأمن تمت تصفيتهم بإطلاق النار على رؤوسهم وبدا المكان كساحة حرب.

وأفادت وسائل إعلام محلية أيضاً أن أحد الطرق الرئيسية خارج المدينة باتجاه ميناء مازاتلان تم إغلاقه بواسطة حاجز من الشاحنات المحترقة، بينما أغلق الجيش طريقاً آخر.

#ULTIMAHORA
Detienen al hijo de El Chapo Guzmán, Iván Archibaldo Guzmán, lo que está ocasionando una fuerte balacera en #Culiacán #Sinaloa en esta ciudad pic.twitter.com/MjqqLsu3sx

ويُشار إلى أن  إل تشابو هو أكبر تاجر مخدرات في المكسيك منذ العام 2003، وكان يعتبر «أقوى مهربي المخدرات في العالم» من قبل وزارة الخزانة الأميركية.

وأعلن الرئيس المكسيكي السابق إنريكه بينيا نييتو، في يناير/كانون الثاني 2016،  إلقاء القبض على تاجر المخدرات الهارب من السجن خواكين «إل تشابو» غوسمان، وذلك بعد ستة أشهر من هروبه المثير من سجن شديد الحراسة عبر نفق امتد لأكثر من ميل.

وسبق أن أوقف «إل تشابو» مرتين وتمكن من الفرار في كل مرة. لكنه نجح في الفرار بطريقة ملفتة من سجن يخضع لإجراءات أمنية مشددة. 

فقد استقل نفقاً يمتد على 1,5 كيلومتر مستعيناً بدراجة نارية مثبتة على سكك حديد لينهي رحلة الفرار في منزل قيد الإنشاء في وسط الحقول.

وخصصت السلطات المكسيكية في وقت سابق مكافأة قدرها 3,8 مليون دولار لمن يقدم أي معلومة تساعد على توقيف غوسمان الذي سيحول المخرج ريدلي سكوت حياته إلى فيلم سينمائي.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى