سيدتي

استخدمه المصريون والسومريون القدماء.. تعرفي على فوائد العسل للبشرة والشعر والصحة

تعتبر ماسكات العسل من أفضل الماسكات الطبيعية للوجه دون مبالغة، إذ تكثر فوائد العسل للبشرة، ابتداء من ترطيبها وزيادة نعومتها، مروراً بتغذيتها وزيادة إشراقها، انتهاء بقدرته على محاربة البقع والبثور وحبوب الشباب.

تعرَّفي معنا في هذا المقال على فوائد العسل للبشرة والشعر، بالإضافة إلى فوائده الصحية وسر استخدامه من قبل المصريين والسومريين القدماء:

تعتبر ماسكات العسل من أبرز الماسكات الطبيعية التي تغذي البشرة وتحافظ على صحتها ونضارتها، ومنحها نعومة تشبه نعومة بشرة الأطفال، ولماسكات العسل، كذلك الفوائد التالية:

تساعد ماسكات العسل على علاج البثور والبقع الداكنة.

تساعد في وقاية بشرتك من حبوب الشباب.

تساعد على تفتيح البشرة.

يحتوي العسل على الفيتامينات والمعادن الهامة في تغذية البشرة.

بخصائصه المغذية يعتبر العسل مفيداً لأصحاب البشرة الدهنية.

يخفف العسل من جفاف البشرة ويمنحها الإشراق والنعومة.

يستخدم العسل لتنظيف البشرة من البكتريا والجراثيم.

بإمكانك استخدام العسل وحده كماسك للبشرة، أو خلطه مع مواد طبيعية أخرى للحصول على المزيد من الفائدة، إليك أهم خلطات العسل التي تساهم في نضارة البشرة:

قومي بخلط 3 ملاعق كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من السكر الخشن، سيكون المزيج ما يشبه الـ «سكراب»، دلّكي به وجهك لعدة دقائق، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة من عصير الليمون، افركي وجهك بالخليط، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

اخلطي ملعقتين من العسل مع ملعقتين من عصير الطماطم، وادهني بشرتك بالخليط وهي رطبة، اتركي الخليط على وجهك لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

اخلطي 3 ملاعق من ماء الورد مع 3 ملاعق من العسل، واتركي الماسك لمدة ربع ساعة على وجهك، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

اخلطي ملعقة صغيرة من الحليب الجاف، وملعقة صغيرة من لبن الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل، اتركي الخليط على وجهك لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

كما يستخدم العسل للحفاظ على نضارة الوجه فهو يستخدم أيضاً لترطيب الشعر وإعطائه الحيوية.

نستطيع تلخيص فوائد العسل للشعر كالتالي:

يحسن العسل من صحة فروة الرأس، ويحفز نمو الشعر، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية.

يرطب العسل فروة الرأس ويعيد الحياة إلى بصيلات الشعر، مما يساهم في زيادة معدل نمو الشعر.

يستخدم لعلاج تساقط الشعر والقشرة والحكة، ويحافظ على فروة رأس صحية وخالية من البكتريا.

يعيد اللمعان والتألق للشعر التالف من أشعة الشمس.

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع الشامبو الخاص بك، ثم اغسليه جيداً بماء دافئ بعد تنظيف فروة رأسك، وكرري هذه العملية مرتين أسبوعياً.

تستطيعين أيضاً خلط 3 ملاعق عسل مع كوب صغير من الماء الدافئ، وتدليك فروة رأسك بالمزيج، ثم تغطية الشعر وتركه لمدة ثلاث ساعات وغسله بماء دافئ بعد ذلك.

اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء حتى يمتزجا بشكلٍ كامل، ثم ضعي الوعاء في الميكروويف لمدة 30 ثانية، ويجب الانتظار لمدة دقيقة حتى يبرد الخليط، وبعدها وضعه على الشعر، مع تدليك فروة الرأس، ثمَّ تغطية الرأس باستخدام قبعة الاستحمام، اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بعدها بالماء البارد.

بسبب احتواء الملعقة الواحدة منه على 64 سعرة حرارية، فهو يعتبر مصدراً ممتازاً للطاقة، خاصة أن السكريات الطبيعية الموجودة في العسل أسهل في الهضم من السكر الأبيض.

للعسل أيضاً خصائص مضادة للبكتريا والفطريات، لذلك يستخدم غالباً كمطهر طبيعي في العلاجات التقليدية، ويلعب دوراً في تقوية جهاز المناعة.

كما يستخدم العسل لعلاج السعال الليلي والتخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي، وثبت أنه يقلل من شدة ومدة الإسهال.

من فوائد العسل أيضاً أن تناوله يؤدي إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم، وله تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الجسم.

تحتوي كل ملعقة كبيرة من العسل (21غ) على 64 سعرة حرارية، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

الدهون: 0

الكاربوهيدرات: 17.30

الألياف: 8

البروتينات: 0.06

الكولسترول: 6

فوائد العسل الكثيرة ليست اكتشافاً حديثاً، إذ توضح الصور والمخطوطات والبرديات لقدماء المصريين والسومريين بالعراق وسوريا استخدامه منذ القدم.

وكان قدماء المصريين يستخدمون العسل ليس فقط كغذاء، ولكن أيضاً للعلاج والتجميل، وفي التحنيط، ليحافظ على أنسجة المومياوات.

وقد ورد ذكر العسل وفوائده في القرآن الكريم وبقية الكتب المقدسة، كذلك ذكرت فوائده في الكتب الصينية والهندية القديمة، ليكون واحداً من أقدم العلاجات المعروفة على وجه الأرض.

المصدر

الوسوم

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق