تكنولوجيا

اختراق حسابَي فيسبوك وماسنجر على تويتر من مجموعة مخترقين يُعتقد أن لها علاقة بدولة عربية

أكدت شركة تويتر تعرُّض الحسابين الرسميين لموقع فيسبوك وتطبيق ماسنجر التابع له للاختراق، وقامت تويتر بإغلاق الحسابين مؤقتاً، وعملت مع منافسها فيسبوك لاستعادة الحسابين، الذي انتهى بعد ساعات، وبالتزامن مع هذا، تم اخترق حسابي فيسبوك وماسنجر على إنستغرام، وهي المنصة التابعة لفيسبوك، ونشرت مجموعة الاختراق صوراً لشعاراتها.

وقبيل عودة الحسابات المخترقة، كشفت شركة OurMine مسؤوليتها عن الاختراق، وهي شركة متورطة باختراق حسابات عدد من مشاهير التكنولوجيا، ويعتقد أن لها صلة بدولة عربية، إذ تشير بعض التقارير إلى أن مقرها في دبي، فيما تتحدث أخرى عن إدارتها من قبل مخترقين سعوديين. ولم يتم هذا الاختراق عن طريق أي من فيسبوك أو تويتر، بل شركة تسويق استخدمها فريق فيسبوك في وقتٍ سابق.

(1/3)

(2/3)

(3/3)

اختراق فيسبوك وماسنجر على تويتر: قال متحدث باسم تويتر في بيان عبر البريد الإلكتروني إن الحسابين تعرّضا للاختراق من خلال منصة ثالثة، وأضاف: «فور علمنا بهذه المسألة أغلقنا الحسابين المخترَقين، ونعمل عن كثب مع شركائنا في فيسبوك لاستعادتهما». وبالفعل بعد ساعاتٍ عادت الحسابات للعمل بصورة طبيعية.

في الوقت نفسه تقريباً، تمكنت المجموعة المتسللة من اختراق حساب إنستغرام، ونشرت صوراً لشعار المجموعة، وفق موقع التقنية الأمريكى The Verge.

مجموعة لها علاقة بدولة عربية: قبل عودة الحسابين نشر المخترقون رسائل تفصح عن هويتهم، أنهم شركة OurMine المعروفة باختراق حسابات المشاهير والشركات، وقد نشرت تغريدة عبر الحسابات المخترقة كتبت فيها ساخرةً: «يبدو أن بالإمكان اختراق حساب فيسبوك، ولكن على الأقل فيسبوك أكثر حماية من تويتر»، لكن بمجرد ملاحظة فريق الأمن في تويتر مسح التغريدة، ولكنها عادت للظهور بعد بضع دقائق، إلى أن أوقفت عملية الاختراق.

It was fun watching this battle between Facebook and hackers where hackers keep posting tweets and Facebook keeps deleting them pic.twitter.com/c7APEJn38I

كان موقع BuzzFeed الأمريكي قد نشر تقريراً في 2016، يربط فيه المجموعة بالسعودية، مؤكداً أن المستخدم هو مراهق سعودي يدعى أحمد مكي، لكن المجموعة نفت ذلك، وقالت إنه معجب بها وليس قائدها، وقد توقف نشاط المجموعة في 2017 لفترة، ثم عاد مجدداً. فيما تقول هيئة الإذاعة البريطانية BBC إن هذه المجموعة التي يديرها 5 أعضاء تتخذ من دبي مقراً لها.

معروفة باختراق حسابات المشاهير: OurMine تورطت سابقاً في قرصنة حسابات عدد من مشاهير التكنولوجيا، بينهم مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ، والرئيس التنفيذي لشركة تويتر جاك دورسي، الذي تعرض للاختراق في أغسطس/آب 2019، وكتب حسابه تغريدات تضمنت إهانات عنصرية وكلمات بذيئة لمتابعيه، البالغ عددهم أربعة ملايين شخص، قبل تأمين تويتر للحساب.

عن OurMine: المجموعة التي تورطت سابقاً في اختراق حسابات رؤساء فيسبوك وتويتر وكذلك جوجل ونتفلكس وHBO ومنصات أخرى شهيرة منذ نشأتها في 2014، أصبحت خدمة تقوم بمسح أمان حسابات مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب مقابل رسوم، وذلك كونها أظهرت لعمالقة التكنولوجيا سهولة اختراق منصاتهم. فيما تطلق على نفسها لقب «القبعة البيضاء»، وترى أنها محبة للخير، إذ تعرف نفسها بالقول: «ليست لدينا نوايا سيئة ولا نهتم سوى بأمان وخصوصية حساباتك وشبكتك».

الاختراق عن طريق طرف ثالث: تويتر لفت إلى وجود طرف ثالث في عملية الاختراق، وهو موقع إدارة وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق للشركات Khoros، ما يعني أن الاختراق لم يتم عن طريق فيسبوك أو تويتر، بل عن طريق هذه الشركة التي كان فريق عمل فيسبوك يستخدمها. ومن المعرف أن هذه المنصة تقوم عادة بالوصول إلى كلمات المرور وتفاصيل تسجيل الدخول لحسابات عملائها.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى