آخر الأخبار

اختبار لقاح لكورونا على البشر دون حصوله على موافقة.. شركة صينية جرّبته على مديرين يعملون لديها

في الوقت الذي يشهد فيه العالم سباقاً لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، اتضح أن شركة صينية اختبرت لقاحاً ما زال في مرحلته التجريبية، على موظفين يعملون عندها، بينهم مديرون، دون أن تحصل على موافقة لاختباره على البشر، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول، الخميس 16 يوليو/تموز 2020.

اختبار اللقاح على موظفين: أفادت إحدى الشركات الفرعية التابعة لمؤسسة “سينو فارم”، الخميس، عبر منشور على حسابها في “وي تشات”، بأن “30 متطوعاً خاصاً شمّروا عن سواعدهم” و”مدّوا يد العون” لاختبار اللقاح، قبل أن يتم  الحصول على موافقة لاختباره على البشر.

أرفقت الشركة في المنشور صورة لعلماء ورجال أعمال يتوسطهم مسؤول في الحزب الشيوعي، مشددةً على “روح التضحية”. وأوضحت أن الاختبار الأوليّ الذي تم إجراؤه في نهاية مارس/آذار يهدف إلى ضمان إطلاق اللقاحات في أقرب وقت ممكن.

كما أكدت “سينو فارم”، التي لم تعلق على المنشور، أنها تعمل على لقاحين مفترضين ضد فيروس كورونا. وأشارت إلى أنها أخذت تصريحاً من الحكومة في أبريل/نيسان لإجراء تجارب المرحلة الأولى، أي اختبارها على البشر.

جدير بالذكر أن اختبار “سينو فارم” للقاح على البشر دون تصريح يعد “انتهاكاً للقواعد الأخلاقية الدولية”. وثمة 20 لقاحاً مفترضاً حول العالم، 8 منها في الصين، وصل إلى مراحل مختلفة من اختباره على البشر.

تجارب سريرية بالإمارات: من جهتها، قالت الإمارات، الخميس، إن شركة الأدوية الصينية المملوكة للدولة (سينو فارم) بدأت المرحلة الثالثة للتجارب السريرية على لقاح لمرض كوفيد-19 في إمارة أبوظبي، وتشمل المرحلة ما يصل إلى 15 ألف متطوع.

تأتي التجارب السريرية في أبوظبي في إطار شراكة بين شركة “تشاينا ناشونال بايوتيك جروب” التابعة لـ”سينو فارم” ومجموعة “جي 42” الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ومقرّها أبوظبي تحت إشراف دائرة الصحة في أبوظبي ووزارة الصحة الإماراتية.

أول تجربة للمرحلة الثالثة: قال أشيش كوشي، الرئيس التنفيذي لشركة جي 42 للرعاية الصحية، إن الدراسة التي بدأت، الأربعاء 15 يوليو/تموز، هي أول تجربة للمرحلة الثالثة في العالم للقاح معطل. وتكنولوجيا اللقاح المعطل معروفة واستخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة.

لا يوجد لقاح معتمد للاستخدام التجاري لمرض كوفيد-19 حتى الآن. وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك 23 لقاحاً محتملاً للمرض، منها ثلاثة دخلت المرحلة الثالثة من التجارب على نطاق واسع لاختبار فاعليتها.

كانت “سينو فارم” قد حصلت على موافقة على إجراء التجارب في أواخر يونيو/حزيران. وقالت حكومة أبوظبي إن اللقاح التجريبي اجتاز المرحلتين الأولى والثانية من الاختبارات بمتطوعين تكونت لديهم بنسبة 100% أجسام مضادة بعد جرعتين في 28 يوماً.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى