الأرشيفتقارير وملفات إضافية

إيكونوميست .. السيسي يستولي على السلطة القضائية في مصر

قالت مجلة «إيكونوميست» البريطانية، اليوم الجمعة، إن «عبد الفتاح السيسي» أصبح يسيطر بشكل كامل على السلطة القضائية في بلاده، عبر تعديل مادة في قانون السلطة القضائية، تمنحه حق تعيين رؤساء الهيئات القضائية العليا في البلاد، وعلى رأسها محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون.
وأوضحت المجلة في تقرير لها أن التعديل القانوني لم يكن مفاجئ أو وليد اللحظة ولكنه كان نتاجا لمحاولات بدأها السيسي منذ يونيو/حزيران 2015 للسيطرة على القضاء والتحكم فيه.
وأضافت أنه في يونيو/حزيران 2015، سارعت الحكومة المصرية دون تقديم أي دليل أو برهان باتهام جماعة الإخوان المسلمين بالوقوف وراء عملية اغتيال النائب العام السابق «هشام بركات»، وفي ذلك الحين أخذ «السيسي» يلقي باللوم على النظام القضائي في بلاده ويحمله مسؤولية عدم القدرة على القضاء على الإرهاب، بسبب بطء إجراءات التقاضي.
ووفق المجلة، قال «السيسي» آنذاك، خلال جنازة النائب العام الاسبق، إن «العدالة يقيدها القانون»، مشيرا إلى أن وجود الاستئناف في القضاء يؤجر تنفيذ الأحكام ومعاقبة مرتكبي الجرائم، وأضاف: «لا يجب أن تعمل المحاكم بهذه الطريقة»، وذلك دون أن يرد عليه أحد من القضاء الذين كان يحضر جنازة «بركات» حشد منهم.
ونقلت المجلة عن «ناثان براون» الأكاديمي بجامعة جورج واشنطن، قوله إن معظم القضاة المصريين يأتون من نخبة البلاد، وهم «مؤيدون للنظام»، وقد أصدر بعضهم أحكاما بالإعدام الجماعي على مئات من أعضاء الإخوان بعد أن تم إبعاد الجماعة بالقوة من الحكم.
ووفق المجلة، فإن غضب «السيسي» من القضاء ينبع من أن الأخير ألغى أحكاما بالإعدام ضد قيادات جماعة الإخوان لعدم وجود أدلة، كما ان هذا القضاء هو الذي أصدر  في كانون الثاني / يناير الماضي حكما نهائيا برفض اتفاقية وقعها «السيسي» ويؤيدها بشدة مع السعودية، لمنح الأخيرة جزيرتي تيران وصنافير، وسط رفض شعبي مصري كبير.
وفي نهاية المطاف، فإن «السيسي» يحاول الآن السيطرة على القضاء بمساعدة البرلمان.
وقالت المجلة إن السيسى استغل تركيز الاهتمام على زيارة البابا «فرنسيس» الأولى لمصر، وصدق  على مشروع قانون في 27 نيسان / أبريل يمنحه سلطة تعيين كبار قضاة المحاكم العليا، بعدما كان هذا الحق مقصور على المحاكم ذاتها التي كانت تختار رؤسائها وفق الأقدمية.
وحاول بعض القاة معارضة الخطوة، مثل إعلان مجلس الدولة عدم الإشراف على الانتخابات البرلمانية، كما أنه
يمكن للمحكمة الدستورية العليا أن ترفض القانون برمته، مما يؤدي إلى مواجهة مع السيسى.
ولفتت المجلة إلى أنه قد يكون الدافع الحقيقي للسيسي من هذا التعديل القانوني هو عرقلة ترقية القضاة الذين يصدرون أحكاما تزعجه، مثل يحيى الدكرورى، الذى كان من المتوقع أن رئيسيا لمجلس الدولة فى يوليو/تموز المقبل، وهو نفسه الذي أصدر حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير، بالإضافة إلى «أنس عمارة»، الذي كان مرشحا لقيادة محكمة النقض، وهو نفسه الذي ألغى أحكام الإعدام الصادرة بحق قيادات من الإخوان.
وتنص المادة المعدلة من القانون في صيغتها النهائية بعد التعديل، على أن «يُعين رؤساء الهيئات القضائية بقرار من رئيس الجمهورية، من بين ثلاثة من نواب الرئيس في كل جهة، يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم سبعة نواب لرئيس الهيئة، وذلك لمدة 4 سنوات أو المدة الباقية، حتى بلوغه سن التقاعد أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، ويجب إبلاغ رئيس الجمهورية بأسماء المرشحين قبل نهاية مدة رئيس الهيئة بستين يوماً على الأقل، وفي حالة عدم تسمية المرشحين قبل انتهاء الأجل المذكور، أو ترشح عدد يقل عن ثلاثة، أو ترشيح من لا تنطبق عليه الضوابط المذكورة، يعين رئيس الجمهورية رئيس الهيئة من بين أقدم سبعة من نواب رئيس الهيئة».
المصدر | إيكونوميست

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

تعليق واحد

  1. ارحم دموعى :'(

    “واحدة كاتبة :
    حاسه اني غلطت في الرئيس السيسي وحبيت اكتب البوست دة عشان اكفر عن ذنبي..
    بص يا ريس انا عارفه انك مكنتش طمعان في الحكم ولا كنت بتتآمر انت والمجلس العسكري ولا خلعت مرسي وواثقه تماما إن يوم 30/6 كانت مظاهرات عفوية ضد الاخوان ومش مدبرة
    زي ما انا واثقه ان 3/7 عودة دولة مبارك! ومكنتش ثورة شعبية وانت قائدها وأنك حميت البلد وانك زي ما قلت اننا نور عينيك ومصر اوووم الدنيا وهتبقي ااااد الدنيا

    بس اللي حصل ان الشعب طلع غبي ومش فاهمك ولا يستاهلك تحكمه ياريت بقي يا ريس لو سمحت يعني تسلمنا البلد تاني بس بالدولار ابو 7 جنيه وبالجزيرتين تيران وصنافير وبالديون الخارجية اللي كانت 35 مليار دولار مش 60 مليار وبالدين الداخلي اللي كان ترليون مش 4 ترليون وبالشباب اللي ماتو سواء مدنيين او عساكر وضباط فى سيناء فى حرب لاناقة لنا فيها و لا جمل لتهجير أهل سيناء و عمل منطقة عازلة علشان خاطر عيون إسرائيل.

    وياريت كمان يا برنس تلغي اتفاقية عنتيبي مع اثيوبيا ! احنا عاوزين نعطش متشغلش بالك وبالمرة كمان تلغي اتفاقية ترسيم الحدود البحرية اللي طار فيها حقول البترول المصرية وراحت لقبرص وخلي حدودنا البحرية سداح مداح احنا هنعرف نرسمها متخفش علينا .

    وياريت بالمرة ترجع لفرنسا الكم طيارة رافال ( أغلى طائرة فى العالم و ثمن الواحدة 100 مليون دولار ) وكفاية علينا ال 16 – F احنا ناس دقة قديمة و مش وش نعمة. و حاملات الطائرات الفرنسية اللى ثمنها 3 مليار دولار اللى ممكن بصاروخ أكسوزيست صناعة فرنسا برضه ( ثمنه مليون دولار بس ) تتضرب فى ثانية.

    اة وبالمرة كدة تفكنا من القناة الجديدة وتردمها تاني وترجعلنا 8 مليار دولار وكفاية علينا القناة القديمة والقرشين اللي بتجيبهم احنا اصلا شعب غاوي فقر.

    اما بالنسبة بقي لمشاريعك الجهنمية اللي بتخاف عليها من الاشرار زي مشروع المزارع السمكية بتاع الجمبري ياريت تلغيها احنا شعب معدته واخدة ع الفول والطعمية والكشري ومنعرفش شكل الجمبري كتر الف خيرك ونوفر الكم مليار بتوعهم يا برنس .

    والمفاعل النووي اللي روسيا هتعملة بقرض طويل الاجل 26 مليار دولار ياريت يا برنس يتلغي هو كمان احنا شعب بتغرق محافظاته من شوية مطر والناس بتموت في الشوارع غرقانة او متكهربة من تهالك البنية التحتية مش ناقصنا مفاعل نووي يمحينا من ع الخريطة.

    اة وبالمرة يا ريس وانت ماشي تبقي تروح البنك هنرجعلك تحويشة عمرك اللي كنت اتبرعت بيها اول اسبوع مسكت البلد خليهم معاك تصرف منهم. وبالنسبة لقرض صندوق النقد تبقي رجع للناس فلوسها دي حتي فلوس منظورة ومش محتاجينها.

    وحاجة اخيرة يا ريس ياريت كمان وانت ماشي تبقي تاخد معاك الارهاب المحتمل في ايدك عشان ملهوش مكان في مصر بعدك ….”

    منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى