آخر الأخبارالأرشيف

إمبراطورية ساويرس الصهيونية تعود إلى الجزائر!

 (إمبراطورية ساويرس) المشبوهة تعود إلى الجزائر!

أعلنت عن استثمار ضخم بقيمة 180 مليون دولار

بعد نكسة (جيزي) التي ألحقت أضرارا كبيرة بإمبراطورية (أوراسكوم) المملوكة لأسرة ساويرس المصرية عادت العائلة القبطية المتّهمة بالتطبيع مع الصهاينة بقوّة للاستثمار في الجزائر عبر عقلها المدبّر ناصف ساويرس صاحب شركة أوراسكوم للإنشاء بإعلانها المفاجئ عن توقيع عقود استثمار ضخمة بقيمة 180 مليون دولار في بلادنا.

أعلنت شركة )أوراسكوم) المصرية العابرة للحدود أمس عن توقيعها عقود استثمارات وعمل بقيمة 180 مليون دولار لتنفيذ مشاريع صناعية وفي البنى التحتية بالجزائر. وأضافت الشركة التابعة لمجموعة الملياردير المصري ناصف ساويرس في بيان للبورصة المصرية أمس أنه (تمّ توقيع عقد لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الإسمنت بقدرة 6000 طنّ يوميا لصالح متعامل خاصّ وآخر يشمل إنشاء أعمال للبنية التحتية لمجمّع صناعي في الجزائر بقيمة إجمالية للمشروعين بلغت 180 مليون دولار). ووفق البيان فإن (اتّفاقية استثمار أخرى بقيمة 20 مليون دولار تمّ توقيعها لتصنيع وتوريد جميع الهياكل الحديدية لمشروع الغاز في دلتا النيل الغربية بمصر خلال الفترة المقبلة). وعلّق المهندس أسامة بشاي الرئيس التنفيذي للمجموعة قائلا: (يعزّز هذان العقدان سجِّل أعمال شركتنا في الجزائر في عدد من القطاعات منها الطاقة وتحلية المياه والبتروكيماويات والإسمنت ونحن أيضا سعداء بالفوز بصنع وتوريد الهيكل الحديدى لمشروع غاز مهمّ في مصر ونتطلّع إلى مزيد من المشاركة في هذا القطاع من خلال قطاع المقاولات والشركة الوطنية للصناعات الحديدية).

نكسات سابقة وشبهات

 عرفت استثمارات شركة (أوراسكوم) المصرية بمختلف فروعها في الجزائر نكسة قوية بفعل قضية شركة الاتّصالات (جيزي) لمالكها الميلياردير نجيب ساويرس الذي اضطرّه تحايله الضريبي إلى بيع الشركة للحكومة الجزائرية بموجب حقّ الشفعة قبل أن يظهر باكيا على الأطلال عبر الفضائيات المصرية مؤخّرا ويتّهم الجزائر بتبديد حلمه في الدفع بشركة (أوراسكوم) لمقارعة أكبر شركات الاتّصالات في العالم. من جانب آخر تتربّص شبهات التطبيع مع إسرائيل بأغنى عائلة في مصر حيث قالت تقارير إعلامية إن أكبر رجل أعمال مصري نجيب ساويرس صاحب شركة (أوراسكوم) التي كانت تملك متعامل النقال (جيزي) في الجزائر يعدّ أوّل رجل أعمال عربي يستثمر أمواله في الكيان الإرهابي الصهيوني ودعا نشطاء معارضون لـ (ساويرس) إلى مقاطعة كلّ الشركات المتفرّعة عن (أوراسكوم) من بينها (أوراسكوم) للإنشاء بداعي التطبيع التجاري مع الكيان الغاصب لأرض فلسطين. ويستند الداعون إلى مقاطعة كلّ خدمات وشركات (أوراسكوم) في كلّ مكان إلى ما نشرته صحيفة (معاريف) الصهيونية في وقت سابق من معلومات تؤكّد العلاقة (الحميمية) التي تجمع الأسرة المصرية بمسؤولين كبار في الكيان الصهيوني في الوقت الذي يحرق فيه هؤلاء المسؤولون الصهاينة إخواننا في فلسطين بالحصار والنّار.

من هو ناصف ساويرس؟

 أدرجت مجلة (فوربس) الأمريكية 6 مليارديرات مصريين من بينهم ساويرس في قائمتها لأثرياء العالم لسنة 2016 ويبلغ إجمالي ثروتهم نحو 14.2 مليار دولار. ورغم أن حظّه من الشهرة قليل عكس شقيقه نجيب ساويرس إلاّ أن ناصف ساويرس ابن رجل الأعمال أنسي ساويرس يعتبر العقل المدبّر للعائلة القبطية الأغنى في مصر فخلال 20 عاما استطاع أن يقيم شركة إسمنت ونجح في أن يكون أكبر المنتجين للأسمدة في العالم وفقا لصحيفة (جون أفريك) الفرنسية. وتشير الصحيفة إلى أنه على عكس أخيه الأكبر نجيب ساويرس مؤسّس إمبراطورية الاتّصالات التي باع جزءا كبيرا منها قبل أن يدخل معترك السياسة إلاّ أن ناصف ساويرس يستخدم مجالات أخرى غير أخيه واستطاع خلال السنوات الـ 6 الأخيرة أن يصبح أغنى شخص في عائلة ساويرس بل وأغنى رجل أعمال في منطقة شمال افريقيا إذ تعدت ثروته بحسب مجلة (فوربس) الأمريكية 6 ملايير دولار ليتفوّق على الجزائري يسعد ربراب والمغربي عثمان بن جلون.

إسماعيل ضيف

أخبار اليوم

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى