لايف ستايل

إليك كل شيء عن انتفاخات أسفل العين وأسبابها وطرق علاجها

حينما تستيقظ من النوم، وتتفاجأ عند النظر إلى المرآة بظهور انتفاخات أسفل عينيك، قد تتمنى أن يكون هذا مجرد كابوس وليس أمراً واقعاً. فالانتفاخات أسفل العينين تجعل صاحبها يبدو مكتئباً بعض الشيء، كما تخبر من حولك أنك لم تنل قسطاً كافياً من النوم.

إذا أردت تجنب ظهور تلك الانتفاخات أسفل عينيك، فلابد أن تعرف أسبابها أولاً لتتمكن من تجنبها، وهذا ما سوف نتناوله في تقريرنا هذا.

انتفاخات أو أكياس العيون ليس المصطلح العلمي، ولكن اسمها العلمي انتفاخات حول المحجر، وتشير إلى تورم الأنسجة حول العينين.

هناك العديد من العوامل التي قد تكون سبباً في ظهور انتفاخات العيون، وتشمل تلك العوامل:

يرتبط ظهور الانتفاخات أسفل العينين بقلة النوم، فعندما تنام عدداً من الساعات أقل من المطلوب، فسوف تتفاجأ غالباً بظهور الانتفاخات في الصباح، ولذا يربط الناس ظهور الانتفاخات بقلة النوم مباشرة.

كما يمكن أن تتسبب قلة النوم في احمرار العينين، وظهور الهالات السوداء، وشحوب لون البشرة.

يمكن أن تتسبب قلة النوم كذلك في إضعاف العضلات حول العينين، مما قد يؤدي إلى فقدان الكولاجين وتجمع السوائل في المنطقة أسفل العينين فتنتفخ.

يؤدي البكاء إلى تجمع السوائل حول العينين، مما يسبب الانتفاخ لفترة قصيرة. تورم تحت العين النادر الحدوث من المرجح أن يزول من تلقاء نفسه.

كلما تقدم العمر، يصبح الجلد المحيط بالعينين أرق، وتضعف الأنسجة حول العينين بما في ذلك العضلات التي تدعم الجفون، وهذا يؤدي إلى تورم أو تدلي الجلد، وهو ما يظهر كانتفاخات أسفل العيون.

يؤدي احتباس السوائل في المنطقة المحيطة بالعين خلال فترات الحمل أو الدورة الشهرية إلى ظهور انتفاخ الجلد حول العينين.

يعد الاستهلاك المفرط للملح أو الصوديوم في النظام الغذائي أحد أكثر العوامل التي تشجع الجسم على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم، وتسبب تلك السوائل انتفاخ الوجه والعينين، ويكون شائعاً في الصباح بعد تناول وجبة مالحة.

يكون الجلد الرقيق حول العينين أكثر عرضة للإصابة بالانتفاخ. هذا يؤدي إلى تورم تحت العين أو ظهور أكياس تحت العين. سوف يتخلص الجسم بشكل طبيعي من الانتفاخ ويزيل انتفاخ منطقة العين، وقد يستغرق هذا بضع ساعات.

وللحد من التورم، يجب الحد من الأطعمة المحتوية على الصوديوم، وشرب الكثير من الماء للمساعدة في طرده من الجسم. كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والزبادي يساعد على مواجهة الصوديوم.

قد تؤدي ردود الفعل التحسسية تجاه بعض الأشياء إلى حدوث تسريبات في الشعيرات الدموية تحت الجلد، مما يؤدي إلى ظهور انتفاخات العين.

كما قد تسبب الحساسية تراكم السوائل في الجيوب الأنفية وحول عينيك. هذا يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العين.

وتعد الحساسية سبباً شائعاً للعيون المنتفخة، لأن الخلايا الواقية في العينين، تعطي بروتينات مناعية تسمى الهستامين لمحاربة مسببات الحساسية، وهذا يجعل العينين حساسة وكثيرة الدموع. قد تتسبب الحساسية في حكة العينين مما يؤدي إلى التورم أيضاً.

يعد التدخين بكافة أشكاله مصدر إزعاج للعينين، وهذا يكون نتيجة رد فعل تحسسي للدخان سواء كنت أنت المدخن، أو أنك تتعرض للدخان بشكل سلبي، مما يسبب تكون الماء في العينين وحدوث انتفاخ أسفلهما.

التهاب العين يمكن أن يسبب تورماً تحت العين في إحدى العينين أو كلتيهما، ويمكن أن تكون العدوى في العين أو الجفن. تحدث العدوى والتورم عادة في عين واحدة أولاً، ولكن يمكن أن تنتشر بسرعة إلى العين الأخرى.

إذا لم تقومي بإزالة المكياج قبل النوم، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الأنسجة أسفل العينين، مما يؤدي إلى انتفاخها.

يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إتلاف خلايا الجلد والكولاجين الذي يبقي الجلد تحت عينيك ثابتاً.

تقوم القنوات المسيلة للدموع باستنزاف الدموع والمياه الطبيعية من العين. إذا انسدت تلك القنوات، فقد يتجمع السائل حول العين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تورم تحت العين.

انسداد القنوات الدمعية شائع عند حديثي الولادة، ولكنه قد يصيب الأطفال والبالغين، ويكون السبب في تلك الحالة حدوث عدوى، أو تراكم جزيئاً الماكياج، أو حدوث إصابة في العين.

عادة، يساعد الضغط الخفيف الدافئ على العين وغسل العين جيداً على إزالة الانسداد، ولكن في الحالات الأكثر خطورة، فإنها قد تحتاج إلى علاج.

ينتج مرض غريفز نتيجة تضخم الغدة الدرقية، وهو أبرز أسباب نشاطها، فيحدث خلل في إفراز هرموناتها. ومن أعراض المرض مشاكل في العينين، تشمل انتفاخ العينين وتورمهما مع وجود احمرار وألم، لأن مرض غريفز يسبب تغيراً في الأنسجة المحيطة بالعيون.

لا تتسبب انتفاخات العين في الشعور بالألم، ولحسن الحظ، يمكن العناية بها عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة ولكنها فعالة في أسلوب حياة الفرد وعاداته الغذائية.

– يجب أن تفكر في خفض استهلاك الأطعمة المالحة والكحول والتبغ، واللجوء إلى تناول الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فهي أيضاً مفيدة للغاية.

– علاوة على ذلك، فكر في ممارسة المزيد من التمارين، حيث يمكن التخلص من الملح المفرط في الجسم من خلال التعرق.

– شرب الكثير من الماء، فقد يساعد الجفاف على ظهور الانتفاخات.

– أثناء النوم، تأكد من رفع رأسك بشكل صحيح عن بقية جسمك، كما قد يكون الضغط البارد بالقرب من العينين حلاً قصير الأجل، حيث إن البرودة تقيد الأوعية الدموية، مما يمنع تدفق السائل في تلك الأنسجة.

– إذا كانت الانتفاخات نتيجة الحساسية، فيمكن تخفيفها بتناول مضادات الهيستامين.

– وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين يساعد على تخفيف التورم والالتهاب بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، ومن الأفضل وضع الأكياس في الثلاجة قبل استخدامها.

– في النهاية، ابتعد عن الإجهاد والاكتئاب قدر الإمكان، وبذلك تتمكن من التخلص من انتفاخات العيون واستعادة المظهر الصحي لعينيك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى