آخر الأخبار

أول كلمة لرئيس وزراء لبنان المكلف والمدعوم من حزب الله: أنا مستقل، وهذه أولوياتي

وعد رئيس حكومة لبنان المكلف، حسان دياب، في أول كلمة له، الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول 2019، بالعمل على تشكيل حكومة على مستوى تطلعات اللبنانيين، تنقل البلد الى الاستقرار، من خلال خطة إصلاحية واقعية، تأخذ طريقها إلى التنفيذ سريعاً.

وَأضاف دياب أن الانتفاضة أعادت تصويب الحياة السياسية اللبنانية، «وأشعر بأنها تُمثِّلني، وأدعو كل اللبنانيين بكل الساحات إلى أن يكونوا شركاء في إطلاق ورشة الإنقاذ، وجهودنا جميعاً يجب أن تتركز على وقف الانهيار واستعادة الثقة».

وقال إنه طلب من الرئيس عون أن يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، نهار السبت: «سأتوسع في المشاورات، لتشمل القوى السياسية والحراك؛ للانطلاق بحكومة فاعلة تستند إلى إرادة شعبية». وقال: «أنا مستقل، وكل الأطراف ستكون ممثَّلة في الحكومة».

وكلف الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس، حسان دياب الذي شغل منصب وزير التربية والتعليم العالي سابقاً، تشكيل الحكومة الجديدة، بعد اكتمال الاستشارات النيابية الملزمة، وفق إعلام محلي.

في حين ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن «الرئيس المكلف تأليف الحكومة، حسان دياب، وصل إلى قصر بعبدا، ليبلغ بقرار تكليفه».

وأضافت الوكالة أن استدعاء دياب جاء بعد انتهاء رئيس الجمهورية، ميشال عون، من الاستشارات النيابية الملزمة والتي جرت بقصر بعبدا، الخميس.

ووفق الوكالة، حاز دياب 69 صوتاً، في حين حصل نواف سلام على 13 صوتاً، وحليمة قعقور على صوت واحد (من أصل 128 صوتاً)، وامتنع البعض عن تسمية أي مرشح.

وسبق أن تحدَّثت وسائل إعلام محلية عن اتجاه عدد من الكتل النيابية إلى تكليف دياب، وزير التعليم السابق في حكومة ميقاتي، تشكيل الحكومة الجديدة.

ومنذ استقالة حكومة الحريري، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية، يطالب المحتجون، بتشكيل حكومة تكنوقراط قادرة على التعامل مع الوضعين السياسي والاقتصادي، في بلد يعاني أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية (1975-1990).

ويرفض «حزب الله» تشكيل حكومة تكنوقراط، ويدعو إلى تشكيل حكومة «تكنوسياسية» تجمع بين اختصاصيين وسياسيين برئاسة الحريري، إلا أن الأخير رفض هذا الطرح.

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى