آخر الأخبار

أول رحلة تجارية بين الجانبين.. وفد إسرائيلي أمريكي يزور البحرين لتوقيع اتفاق “شراكة استراتيجية”

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، السبت 17 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن بعثة دبلوماسية رفيعة المستوى ستُسافر اليوم الأحد إلى المنامة، برفقة مسؤولين أمريكيين، على متن أول رحلة تجارية بين البلدين منذ توقيع اتفاق السلام بينهما بواشنطن، في 15 سبتمبر/أيلول.

فقد أكد حساب “إسرائيل بالعربية” في تويتر، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ما تدوالته وسائل إعلام سابقاً، من أن زيارة رسمية هي الأولى منذ إعلان التطبيع للمنامة، سيتم خلالها التوقيع على وثيقة تتناول إقامة علاقات دبلوماسية وسلمية بين الدولتين.

تولي إسرائيل أهمية كبيرة جدا لتعزيز علاقاتها مع مملكة البحرين في شتى المجالات. ستسافر غدا بعثة إسرائيلية رسمية إلى البحرين في أول رحلة تجارية بين البلدين. سيتم خلال الزيارة التوقيع على وثيقة تتناول إقامة علاقات دبلوماسية وعلاقات سلمية بين إسرائيل والبحرين. ???? pic.twitter.com/HcELdFfWVs

من جانبه، أوضح المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية، أوفير جندلمان، أن البعثة يترأسها رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات، وستضم كذلك القائم بأعمال مدير عام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومسؤولين آخرين من هيئة الأمن القومي والتعاون الإقليمي والمالية والاقتصاد وسلطة الابتكار.

من المقرر أيضاً أن يرافق وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوشين البعثة الإسرائيلية في طريقها إلى المنامة.

متابعةً لتوقيع رئيس الوزراء نتنياهو على الإعلان التاريخي حول تأييد السلام مع البحرين الذي تم بحضور الرئيس ترامب في البيت الأبيض ونجاحه في دفع العلاقات مع دول الخليج, سيترأس رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات غدا بعثة إسرائيلية ستسافر إلى البحرين في أول رحلة تجارية بين البلدين. pic.twitter.com/2uAoDlI1id

احتفاء بالحدث: صحف إسرائيلية وناشطون عبر مواقع التواصل عبروا عن احتفائهم بانطلاق أول رحلة تجارية بين إسرائيل والبحرين، بطائرة من شركة العال الإسرائيلية، تحمل رقم 973، وهو الرمز الدولي للبحرين. 

صحيفة “يسرائيل هيوم” كتبت على صفحتها الأولى بالعربية لأول مرة في تاريخها، قائلة “حياكم الله يا أهل الإمارات”.

صحيفة “يسرائيل هيوم” على صفحتها الأولى، اليوم..

#إسرائيل#البحرين #التطبيع #القضية_الفلسطينية pic.twitter.com/jJ39ICgf1B

توقيع اتفاق تطبيع شامل: كانت وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت أنّ البحرين وإسرائيل ستوقّعان الأحد اتفاقاً لإقامة علاقات دبلوماسية وفتح سفارات بين المنامة وتل أبيب. 

صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أكدت في تقرير لها الجمعة، أنّه سيتم التوقيع على اتفاقية دبلوماسية في المنامة، من قِبل كبار المسؤولين البحرينيين والإسرائليين، تحت رعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، ومبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش. 

فيما أشار مسؤول كبير لموقع “واللا” الإسرائيلي، أن الهدف من هذه الاتفاقية هو البدء في تنفيذ إعلان دعم السلام الذي تم توقيعه بين الدولتين في البيت الأبيض، في سبتمبر/أيلول 2020، وتحديد المبادئ العامة للعلاقات بين البلدين، مضيفاً أنّ الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها في مجالات مختلفة.

مجالات الاتفاقية: وفقاً لصحيفة “جيروزاليم بوست” فإنّ الاتفاقية تنص على توافق إسرائيل والبحرين على عدم اتخاذ إجراءات عدائية ضد بعضهما البعض، وكذلك العمل على منع الأعمال العدائية من قِبل طرف ثالث، كما تؤكد على أن البلدين ملتزمان بالتعايش والسلام.

ووفقاً لموقع “واللا”، تُحدد الاتفاقية قائمة بعشرة مجالات سيعمل فيها الجانبان، وهي: الاستثمار، الطيران المدني، السياحة، التجارة، العلوم والتكنولوجيا، الزراعة والبيئة، الاتصالات والبريد، الصحة، المياه والطاقة، والتعاون القانوني.

اتفاق التطبيع: يشار إلى أنه في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت كل من الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قوبل اتفاقا التطبيع بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرتهما الفصائل والقيادة الفلسطينية “خيانة”، وطعنةً في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى