لايف ستايل

أنواع الشوايات لا تقتصر على الفحم فقط.. إليك مزايا وعيوب 6 أجهزة مختلفة

باتت الفرصة الوحيدة للاستمتاع بجو الربيع اللطيف بالنسبة لمعظمنا تتمثل في حفلات الشواء بحديقة المنزل أو على الأسطح أو داخل الشرفات في ظل جائحة كورونا. لذلك فإن معرفة أنواع الشوايات أمر مهم، خاصةً بالنسبة للمبتدئين في الشواء الذين قد لا يملكون الوقت والصبر الكافيَين لانتظار الفحم حتى يحمى للدرجة الكافية التي تمنحنا أفضل مذاق للحوم والدجاج والخضار.

لذلك، هنا سنطلعلك على أنواع الشوايات وأهم مزايا وعيوب كل منها والتي استعرضها موقع Chowhound، لتفرّق من الآن فصاعداً بين شواية الفحم، وشواية الغاز، وشواية الكهرباء، وشوايات التدخين، والشواية الشاملة: كامادو.

عندما نتحدث عن الشوايات، فأول ما يتبادر إلى الذهن شوايات الفحم التقليدية، فكل ما تتطلبه هو تسخين قوالب الفحم بطريقة صحيحة والانتظار قليلاً للبدء في شواء الأطعمة والحصول على نكهة مميزة.

إيجابيات

سلبيات

كما يبدو من الاسم، فهذه الشوايات تستخدم الغاز بدلاً من الفحم لطهي طعامك، إذ يوصَّل لها خط الغاز أو اسطوانة الغاز في المنزل كما يوصل للبوتاجاز بالضبط.

إيجابيات:

سلبيات:

كما يبدو من الاسم، فهي شواية غاز عادية مع ميزة استخدام دخان الفحم، لذلك فهي مثالية بالنسبة لمن يريد تجربة شواء سهلة ولكن في الوقت نفسه بمذاق الفحم اللذيذ.

إيجابيات:

سلبيات:

شواية التدخين صُممت خصيصاً لتدخين كميات كبيرة من الطعام على مدى فترة طويلة. إذ تطهي الأطعمة في درجات حرارة منخفضة عن طريق الحرارة غير المباشرة.

إيجابيات

سلبيات:

لا تتطلب الشوايات الكهربائية أياً من الحرارة من الفحم أو الغاز. عادةً ما تستخدم هذه الأنواع من الشوايات ألواحاً مسطحة أو مفتوحة، ويوفر عنصر التسخين الكهربائي الطاقة اللازمة لطهي الأطعمة.

إيجابيات:

سلبيات:

رغم أن شواية كامادو (Kamado Grill Pros) أقل شهرة ولكن شعبيتها تزداد كل عام. إنها الأقرب إلى جهاز طهي الكل في واحد الذي يمكنك العثور عليه: فهي تشوي، وتدخن، وتحميص، ويمكنها أيضاً الطهي مثل الفرن.

إذ تملك هذه الشوايات اثنتين من فتحات التهوية، واحدة تسمح بدخول الهواء والأخرى لإخراجه، من أجل التحكم في الحرارة. وبفضل تصميمها، يمتص كامادو ويشع الحرارة بكفاءة عالية، ما يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة ثابتة ومنع الأطعمة من الجفاف. 

إيجابيات

سلبيات:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى