آخر الأخبار

أنقرة:أردوغان سيعرض على بوتين أهداف تركيا من عملية «درع الربيع» في إدلب

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأربعاء 4 مارس/آذار 2020،، إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيعرض على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، غداًً الخميس، مطالب تركيا وأهدافها ومقترحاتها بشأن الأوضاع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، في وقت أبدت فيه واشنطن استعدادها لدعم أنقرة في إدلب.

ماذا قال؟ أكار أوضح في تصريح للصحفيين بمقر البرلمان التركي في العاصمة أنقرة أن هدف بلاده هو إيجاد حل سلمي وسياسي للأزمة السورية، مضيفاً أن الاتفاقيات المبرمة مع روسيا بشأن إدلب، تواجه مشاكل عدة، وأن الرئيس أردوغان سيبحث مع بوتين سبل إنهاء تلك المشاكل، كما أكد أن تركيا تسعى جاهدة من أجل إحلال الاستقرار والأمن في المنطقة. وأردف قائلاً: “فعالياتنا في إطار عملية درع الربيع تسير وفقاً للخطة المرسومة، وجنودنا يؤدون المهام الموكلة إليهم ببسالة”. 

دعم أمريكي: في وقت سابق قال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري إن الولايات المتحدة مستعدة لتزويد تركيا بالذخيرة والمساعدات الإنسانية في شمال غرب سوريا‭‭ ‬‬الذي يشهد قتالا متصاعدا يُخشى أن يتحول إلى مواجهة مباشرة بين تركيا وروسيا، وقال جيفري للصحفيين في إقليم هاتاي على الحدود التركية إن الولايات ستعمل على التأكد من تجهيز العتاد الأمريكي الصنع للجيش التركي.

وأضاف “تركيا شريك بحلف شمال الأطلسي. لدينا برنامج كبير للغاية للمبيعات العسكرية الخارجية. معظم الجيش التركي يستخدم عتادا أمريكيا. سنعمل على التأكد من جاهزية العتاد. ولأننا شريكان في حلف الأطلسي فنحن نتبادل المعلومات المخابراتية… وسنعمل على ضمان حصولهم على ما يحتاجونه هناك”.

خسائر الأسد: فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء 4 مارس/آذار 20220، حصيلة عملية درع الربيع ضد قوات نظام الأسد في محافظة إدلب شمال غربي سوريا. وأوضحت الدفاع التركية على لسان المسؤول الإعلامي والعلاقات العامة لديها، أن قواتها قامت بتحييد 3138 عنصراً للنظام السوري، منذ بدء العملية. كما أكدت الوزارة إسقاط 3 مقاتلات و8 مروحيات و3 طائرات بدون طيار وتدمير 151 دبابة و52 راجمة صواريخ و47 مدفعية و8 منصات دفاع جوي للنظام السوري منذ بدء عملية درع الربيع.

ماذا عن اللاجئين؟ دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في أنقرة، جميع الدول الأوروبية وفي مقدمتها اليونان إلى احترام اللاجئين القادمين إليها بشكل يتلاءم مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأكد الرئيس أردوغان أن تركيا لن تسمح بأن تذهب دماء شهدائها هدراً.

عملية درع الربيع: وتواصل تركيا تنفيذ عملية “درع الربيع” العسكرية ضد قوات النظام السوري في إدلب، وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أوضح أن العملية العسكرية تحمل 3 أهداف رئيسية، هي: “إنهاء مجازر نظام الأسد، ووضع حد للتطرف، وإيقاف الهجرة”، مضيفاً أنه “لا نية لدى تركيا للتصادم مع روسيا”، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن أنقرة “تنتظر من موسكو استخدام نفوذها لوقف هجمات النظام، وإجباره على الانسحاب إلى حدود اتفاقية سوتشي”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى