لايف ستايل

أمريكيتان تنجزان مهمة «أول سير نسائي» في الفضاء..لـ 5 ساعات من الإصلاحات

صنعت رائدتا الفضاء الأمريكيتان كريستينا كوتش وجيسيكا مير التاريخَ، عندما خرجتا من محطة الفضاء الدولية في أول سير في الفضاء، نسائي بالكامل، يوم الجمعة 18 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وتحقّق الحدث الذي طال انتظاره لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) خلال مهمة روتينية نسبياً لاستبدال بطاريات معطلة على السطح الخارجي للمحطة.

وأعلنت ناسا في مقطع مصوّر حي للعملية، أن كوتش ومير خرجتا بالملابس البيضاء من المحطة الواقعة على ارتفاع 408 كيلومترات فوق الأرض إلى الفضاء الخارجي، في الساعة 7:38 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1138 بتوقيت غرينتش)، لاستبدال وحدة طاقة معطوبة مصممة للمساعدة في تكييف الطاقة المخزنة من الألواح الشمسية للمحطة.

واستمرت العملية نحو خمس ساعات، وتأتي بعد محاولة أولى لأول سير نسائي بالكامل في الفضاء، في مارس/آذار 2019. وألغيت المحاولة بسبب عدم تهيئة بدلة الفضاء لواحدة من الرائدات، إذ لم تتوفر بدلات من المقاس المتوسط.

هذا، وقد هنّأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرأتين في مكالمة بالفيديو، وشكرهما على شجاعتهما.

وقال لهما من غرفة المؤتمرات في البيت الأبيض بحضور نائبه مايك بنس وابنته ومستشارته إيفانكا ترامب ومدير ناسا جيم بريدنشتاين «هذا تاريخي حقاً».

ورغم أن هذه المهمة النسائية الأولى بالكامل، إلا أنه ليس أول صعود لامرأة للفضاء.

فمنذ انطلاق أول مهمة فضائية عام 1965، كان هناك 14 امرأة بين 227 رائد فضاء، وقد كان كل هؤلاء النساء أمريكيات، باستثناء واحدة فقط.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى