آخر الأخبار

أمريكا تُجلي مواطنيها بطائرات خاصة وتغلق سفارتها في ووهان الصينية

تُرتِّب الولايات المتحدة لرحلة جوية عارضة لإعادة المواطنين والدبلوماسيين الأمريكيين من مدينة ووهان الصينية، وهي مركز تفشِّي فيروس كورونا الجديد، في الوقت الذي أعلنت فيه هونغ كونغ حالة الطوارئ وإغلاق المدارس لمدة أسبوعين، بينما يعقد الرئيس الصيني شي جين اجتماعاً للمكتب السياسي، لمناقشة الإجراءات التي سيتخذونها لمواجهة الفيروس.

أمريكا تعيد مواطنيها: ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، السبت 25 يناير/كانون الثاني 2020، عن شخص مطلع على العملية قوله إن الطائرة، التي ستُقل نحو 230 شخصاً، ستعيد دبلوماسيين من القنصلية الأمريكية وأيضاً مواطنين أمريكيين وعائلاتهم، بعد أن حصلت واشنطن على موافقة على العملية من وزارة الخارجية الصينية ووكالات حكومية أخرى، بعد مفاوضات في الأيام القليلة الماضية. كذلك تعتزم الولايات المتحدة إغلاق قنصليتها في ووهان بشكل مؤقت.

طوارئ في هونغ كونغ: أعلنت هونغ كونغ حالة الطوارئ وإغلاق المدارس لمدة أسبوعين، على خلفية انتشار فيروس كورونا، كذلك أعلنت زعيمة هونغ كونغ، كاري لام، إلغاء جميع الاحتفالات الرسمية بالسنة القمرية الجديدة حسب التقويم الصيني، أو الزيارات الرسمية للبر الرئيسي (الصين)، في ظل إجراءات فرض الطوارئ في البلاد.

اجتماع مواجهة الفيروس: ذكر التلفزيون الرسمي، السبت 25 يناير/كانون الثاني 2020، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ عقد اجتماعاً للمكتب السياسي، بشأن الإجراءات التي ستُتخذ لمواجهة انتشار فيروس كورونا، الذي أدى إلى وفاة 41 شخصاً، وأصاب أكثر من 1300 على مستوى العالم حتى يوم الجمعة 24 يناير/كانون الثاني.

عزل 40 مليوناً: منعت بكين تحركات السكان في 13 منطقة تضمّ 41 مليون شخص، أي ما قد يوازي سكان بولندا أو كندا، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية. كما ألغت الاحتفالات برأس السنة الصينية، وأغلقت أقساماً من سور الصين العظيم، ومواقع رمزيّة مثل مقابر مينغ. وسيُبقي استاد بكين الوطني، الذي شُيّد للألعاب الأولمبية في بكين عام 2008، أبوابَه مغلقة حتى 30 يناير/كانون الثاني الجاري.

بالإضافة إلى ذلك، منعت السلطات كلَّ القطارات والطائرات من مغادرة ووهان، وأمرت بإغلاق الطرق السريعة. أما السُّكان في ووهان فارتدوا الأقنعة الواقية بشكل إلزامي، خوفاً من الوقوع تحت طائلة المخالفة.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى