آخر الأخبار

«أمازون» تحذف قوائم بائعين لديها بسبب رفعهم أسعار الأقنعة الطبية مع زيادة الطلب

يحاول الجميع في أرجاء العالم حماية أنفسهم من تفشي فيروس كورونا، الذي وصلت حصيلة ضحاياه حتى الآن إلى 2700 حالة وفاة و80 ألف إصابة، ما رفع الطلب بشكل كبير على المستلزمات الطبية، ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار بعض المستلزمات، مثل الأقنعة الطبية، التى زادت أسعارها أضعافاً عن الظروف الطبيعية، فيما ظهرت شركات وأفراد يبيعون الأقنعة الجراحية بالجملة على مواقع مثل فيسبوك وCraigslist.

مع ذلك، وفقاً لموقع Wired، تتخذ «أمازون» إجراءات صارمة ضد التلاعب المحتمل بالأسعار على منصتها، إذ قال التقرير إن هناك عدداً من الباعة استقبلوا رسائل إلكترونية من منصة أمازون تخطرهم فيها بأن الأقنعة «لا تتوافق» مع سياسة التسعير العادل للشركة، التي تمنع الباعة من فرض أسعار «أعلى بكثير من الأسعار الأخرى المعروضة على منصة أمازون أو خارجها».

كما ذكر الموقع أن بعض قوائم الباعة التي تبيع الأقنعة بأسعار مبالغ فيها حُذفت من على أمازون، بعد المناقشة المحمومة حول مسألة التلاعب بالأسعار على منتديات باعة أمازون، وفق موقع Business Insider الأمريكي.

يذكر أن أغلبية الولايات في أمريكا لديها قوانين ضد رفع الأسعار بشكل مفرط خلال الظروف الطارئة مثل الكوارث الطبيعية، وذلك لمنع استغلال الشركات لحاجات البشر الأساسية من الطعام والوقود والمأوى. 

لكن يرى بعض الخبراء أن تلك القوانين قد تأتي بنتائج عكسية من خلال تشجيع الأشخاص على شراء وتخزين المستلزمات. 

يذكر أنه منذ تفشي مرض كورونا، تلقّت السلطات الصينية 274 شكوى على الأقل بخصوص التلاعب بالأسعار وتخزين المستلزمات، وفي إيطاليا، التي تضررت بشدة من تفشي فيروس كورونا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، فتحت السلطات تحقيقاً حول ارتفاع أسعار الأقنعة الجراحية بشكل مبالغ فيه.

لا تعد هذه المشكلة الأولى من نوعها بالنسبة لأمازون. ففي أعقاب إعصار إيرما عام 2017، واجهت أمازون انتقادات بعدما أبلغ العديد من العملاء عن ارتفاع وتضخم الأسعار بشكل كبير، وقالت المنصة وقتئذ إنها سوف تبدأ في اتخاذ إجراءات ضد الباعة المتلاعبين بالأسعار.

 هذا، ولم تعلّق منصة أمازون على الخبر حتى الآن.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى