سيدتي

أفكار مُبتكرة وسهلة التنفيذ لإعادة تدوير البنطال الجينز القديم

ماذا تفعلين ببنطالكِ الجينز القديم؟ هل تتخلصين منه بإلقائه في القمامة؟ أم يصعب عليكِ هذا الأمر مما يدفعك إلى الاحتفاظ بعدّة بنطلونات قديمة لم تعد صالحة للاستخدام، ولا تعرفين ما يُمكنكِ صنعه بها على وجه التحديد؟ هناك مجموعة من الأفكار المُبتكرة التي نستعرضها لكِ هنا، والتي تُمكنكِ من إعادة تدوير بنطالكِ الجينز القديم وتحقيق أهداف أخرى به، بعض هذه الأهداف قد تتطلب بعض المعرفة بالخياطة.

الجينز هو نسيج قوي ومقاوم لدرجة أنه رائع لإعادة تدويره وصنع أشياء أخرى به، ومنها:

يُمكنكِ قص بنطالكِ الجينز على شكل مُربعات صغيرة وخياطة أطرافها، لتُصبح في شكل مُربع أو مستطيل أو دائرة مُحكمة الأطراف، ثم يُمكنك تزيين الحواف بالدانتيل أو الساتان كما يُمكنك استخدام بعض القطع الإضافية مثل الرسومات أو الورد المصنوع من التريكو لتزيين مفرشكِ الصغير، يُمكنك تزيين المناضد بهذه المفارش أو وضعها أسفل الفازات أو الأغراض الصغيرة في المنزل مع إظهار الحواف المُزينة.

تستطيعين أيضاً استخدام البنطلون الجينز في تزيين مائدة طعامكِ، فقط قومي بقص جزء من بنطلون جينز قديم من ناحية الجيوب وضعيها على السفرة وأدخلي في الجيب منديل السفرة والشوكة والسكينة والملعقة.

 إذا كنتِ ترغبين في عمل سجادة مُميزة ليستخدمها حيوانكِ الأليف أو لوضعها أمام أحد الأبواب في شقتكِ، فيُمكنكِ الاستعانة ببنطالكِ الجينز القديم لتحقيق هذا الهدف، كما سبق الذكر، يُعتبر الجينز من القماش الصلب، وهو ما سيجعل هذه السجادة قادرة على مواجهة أي نوع من الاستخدام البشري أو الحيواني.

إذا كنتِ تستخدمين الصناديق الورقية أو البلاستيكية لتجميع بعض الأغراض والاحتفاظ بها في منزلكِ، فيُمكنك استخدام قماش بنطالكِ الجينز القديم لتزيين هذه الصناديق من الخارج وعمل جرابات لها، فيُمكنكِ إحاطة الصندوق الورقي بالقماش الجينز ثم تدبيس الأطراف لتثبيته بإحكام على الصندوق، كذلك إذا كُنت تستخدمين السلال البلاستيكية الصغيرة في أركان منزلكِ لتجميع القمامة فيُمكن الاستعانة بالقماش الجينز لحياكة جرابات لطيفة تُزين سلال القمامة من الخارج.

يُمكن استخدام القماش الجينز لعمل خداديات صغيرة، بهدف تزيين كراسي صالونكِ، أو استخدامها في غرفة المعيشة للاتكاء، كل ما تحتاجين إليه هو قص القماش في شكل مُربعات أو مستطيلات أو في شكل قلوب حسبما تُفضلين، وبالحجم الذي تُريدينه، ثم حياكة الأطراف، واختيار نوع الحشو الذي ترغبين فيه سواء أكان بقايا قماش قديم لم تستخدميه أو حشو أسفنج أو أي نوع آخر من الحشو.

يُمكنك قص جزء من بنطالكِ الجينز القديم وحياكته في شكل مُربع أو مستطيل أو دائرة وحياكته لصنع حقيبة أو محفظة وقطع جزء آخر طويل في شكل حزام إذا كُنت ترغبين في صنع حقيبة يد.

يمكن أيضاً استخدام جيوب البنطلون الجينز القديم، لتصميم جراب للموبايل، كل ما عليكِ هو قص جيوب البنطلون، وتخصيصها كجراب للموبايل، أو وعاء لحفظه عند الشحن.

إذا كُنت ترغبين في تصميم مقلمة مُميزة تضعينها على مكتبكِ لوضع الأقلام بها، فكل ما عليكِ فعله هو إحضار كوب قديم لا تستخدمينه ثم إحاطته بقماش بنطالكِ الجينز القديم، ولصق أطراف القماش من داخل الكوب، ثم تزيينه من الخارج بالرسومات التي ترغبين فيها، سواء من خلال حياكتها أو لصقها على القماش.

إذا كُنتِ تُحبين القراءة فيُمكنك استخدام قماش بنطالكِ الجينز القديم لعمل جراب للكتاب الذي تقرئينه، حتى لا يتعرض الغلاف للتلف، يُمكنكِ قص قطعة قماش عريضة في حجم كتاب متوسط الطول ثم حياكة الأطراف بحيث يُمكن إدخال غلاف الكتاب بها من الاتجاهين.

يُمكنكِ قص بنطالكِ الجينز القديم إذا كانت المُشكلة التي تجعله غير صالح للاستخدام هي تعرضه لقطع، يُمكن قص الأرجل وعمل شورت قصير للمنزل، ويمكن تضييقه إذا كُنتِ ترغبين في عمل الشورت لأطفالكِ، كذلك يُمكنك قص قطعة قماش عريضة من بنطالكِ الجينز واستخدامها لعمل مريلة مطبخ وتزيينها بالدانتيل أو الساتان أو الرسومات التي ترغبين فيها.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى