لايف ستايل

أفضل 5 تطبيقات تعليمية لترغيب طلاب الابتدائية بوسائل التعليم المختلفة

إذا كنت تبحث عن تطبيقات تساعد على تحسين قدرات ابنك التعليمية في المدرسة، أو على إثارة شغفه تجاه مادةٍ ما، هناك 5 تطبيقات تعليمية عامة موجهة لتلاميذ الابتدائية بالتحديد.

إليك أفضل 5 تطبيقات للأطفال من سن الروضة حتى الابتدائية، حسب ما رشحها موقع Cool Mom Tech.

لوقت طويل شكلت تطبيقات TinyBop التطبيق الأشهر الذي يسمح للأطفال باستكشاف المفاهيم العلمية المختلفة دون قواعد ولا نقاط ولا فوز ولا خسارة.

وهذا هو نوع الاستكشاف الحر المنشود من خلال تطبيقات في منتهى الجمال تتيح للأطفال الاكتشاف بمفردهم والاهتمام الحقيقي بموادِّهم.

والآن يمكن الحصول على مزيد من المتعة التعليمية عبر حزمتهم الجديدة TinyBop STEM

تضمن 4 تطبيقات عن ناطحات السحاب والفيزياء وحالات المادة والهندسة (تطبيق Everything Machine الحائز على عديد من الجوائز).

(7.99 دولار مقابل 4 تطبيقات، iOS)

هناك سبب وجيه لبقاء DuoLingo ضمن أعلى 10 تطبيقات تعليمية في متجر تطبيقات آبل بأكمله، إذ يستخدمه أكثر من 300 مليون متعلِّم. 

ومن شأن التنقُّل السهل والتفاعلية (متكاملة الخواصِّ حتى تعليم كيفية نطق الكلمات) غمر الأطفال في تجربة تعليمية معايشة للغة (أو أكثر) من ضمن ما يزيد عن 30 لغةً، كالفرنسية والإسبانية واللاتينية والكورية واليونانية والروسية والهندية والتشيكية والنافاجو والسواحيلس.

بل حتى لغتَي الكلينغون من أفلام «Star Trek» والفاليرية العليا من مسلسل «Game of Thrones»!

وتساعد الإنجازات و»المكافآت» والألعاب الصغيرة على تحفيز الأطفال، بينما توجد لوحة للآباء تطلعكم على التقدُّم الذي حقَّقه أبناؤكم.

(التطبيق مجاني، iOS وAndroid، أو 6.67-9.99 دولار لنسخة DuoLingo Plus الخالية من الإعلانات مع فترة تجريبية لـ7 أيام).

رغم وجود كثير من التطبيقات الرائعة في الرياضيات للأطفال من كل الأعمار، فإذا كنت تبحث عن تطبيق يحوِّل مفاهيم الجبر إلى لعبة، فهو DragonBox. 

يُذكَر أن DragonBox Algebra 5+ مخصَّص للأطفال بين 5 سنوات و9 سنوات، ويذكِّر بلعبة Cut the Rope: أي حل مسائل منطقية بواسطة جمع البطاقات المتشابهة والتسلسلات، ومع تقدُّم المستويات، تتحوَّل البطاقات المرسومة الظريفة إلى معادلات.

سيحلُّ الأطفال مزيداً من المسائل المعقَّدة بما في ذلك الكسر والمعادلات ويتقنون المفاهيم الأساسية للجبر بينما يشعرون بأنهم يلعبون لعبة ممتعة.

(يوجد تخفيض بـ5 دولارات لحزمة DragonBox Numbers وDragonBox Algebra 5+، وسعرها العادي 12.98 دولار، و20 دولاراً للحزمة الكاملة المكوَّنة من 5 تطبيقات المخصَّصة للمراهقين لفترة محدودة، وسعرها العادي 33.95 دولار. كلها لنظام iOS).

Epic! هي خدمة الاشتراك الذكية التي تقدِّم للأطفال في سن الـ12 وما هو أدنى مكتبةً رقميةً بها ما يزيد عن 35 ألف كتاب أطفال منظَّمة بعناية. 

تحتوي المكتبة على كل شيءٍ، بدءاً بكتب القرَّاء الصغار مثل «Fancy Nancy» و»Flat Stanley»، ومروراً بكتب القرَّاء المتوسطين مثل «Warriors» و»The Chronicles of Narnia»، وسلسلة «Gone Crazy in Alabana» لريتا ويلسون غارسيا (التي ترشِّحها سيدج بقوة!)، و»A Series of Unfortunate Events»، وحتى الأعمال غير الروائية مثل Nat Geo و»Ada Twist» لأندريا بيتي. 

وستحصلون أيضاً على فيديوهات تعليمية وكتب صوتية واختبارات وأدوات لمساعدة الآباء على متابعة التقدُّم. 

(7.99 دولارات في الشهر للباقة الكاملة، على iOS، وAndroid، وWindows، وDesktop، لكنه مجاني لمعلِّمي المدارس الابتدائية وأمناء المكاتب!).

هذا التطبيق الحائز على عدة جوائز مورد استثنائي ومجاني لمساعدة أطفالنا الأصغر سناً -بين عامين و6 أعوام- على تعلُّم المزيد عن كل شيءٍ تقريباً.

من صانعي تطبيق Khan Academy ذي الشعبية العريضة، يأتي Khan Academy Kids الحديث نسبياً لمنح الأطفال كتباً وفيديوهات وألعاب تفاعلية مع مختلف الموادِّ كالقراءة ومحو الأمية، والعدِّ وأساسيات الحساب، وحتى المهارات التنفيذية كالتركيز والذاكرة والمنطق والمشاعر وحل المشاكل. 

وتروق مجموعة الفيديوهات المختارة من National Geographic Young Explorer عن العلوم والطبيعة والحيوانات.

بفضل شراكةٍ جديدةٍ مع شركة تطوير تطبيقات الأطفال الشهيرة Duck Duck Moose، سيعشق الأطفال الشخصيات والرسومات المرحة، وفي ظل سهولة التنقُّل، سيستطيعون تصفُّح التطبيق دون ملل.

والأفضل من هذا كله أنه مجاني تماماً بلا إعلانات ولا اشتراك، وسيظل هكذا دائماً.

المصدر

الوسوم

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق