آخر الأخبارسيدتي

أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك

تقرير بقلم أخصائى الطب البديل

دكتور ممدوح عبد العليم

رئيس مجلس إدارة شركة

 Universal Chemical Medical Company UCM

للإتصال

الخبير ممدوح عبد المنعم

للإتصال إما عن طريق المنظمة أو التليفونات الأتية :

+90/05380688487

تركيا – اسطنبول

يسبب نقص الفيتامينات الكثير من الأعراض وهي تختلف حسب الفيتامين الذي يفتقر إليه الجسم كما تختلف حدتها حسب نقص معدل هذا الفيتامين، إلا أنه هناك أعراض شائعة يتشارك فيها نقص كل الفيتامينات مثل: 1- فقدان الشعر المعدل الطبيعي لخسارة الشعر هو 100 شعرة في اليوم، لكن هذا المعدل يتزايد ويبدأ الشعر بالتساقط بكميات كبيرة عندما يكون هناك نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية، ويعتبر هذا العرض من أوضح الأعراض التي قد تدل على نقص الفيتامينات في الجسم.

1- فقدان الشعر المعدل الطبيعي لخسارة الشعر هو 100 شعرة في اليوم، لكن هذا المعدل يتزايد ويبدأ الشعر بالتساقط بكميات كبيرة عندما يكون هناك نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية، ويعتبر هذا العرض من أوضح الأعراض التي قد تدل على نقص الفيتامينات في الجسم.

2- الشعور بحرقة في القدم أو اللسان في حالة شعرت بإحساس حارق في قدميك أو على اللسان فعليك الحصول على استشارة طبية لأنه إنذار واضح من الجسم بأن هناك نقص في الفيتامينات، وفي أغلب الحالات فإن نقص فيتامين B12 هو السبب في هذا العرض.

 3- بطء شفاء الجروح في حالة عدم التئام الجروح بسرعة أو الإصابة بالجروح والنزيف بسهولة سواء عند تنظيف الأسنان أو الحلاقة وجفاف الجلد وغيرها من أعراض نقص فيتامين C. 4-

فيتامين د ألم العظام ألم العظام قد يكون من الأعراض التي تدل على نقص

 الفيتامينات في جسمك وخاصةً فيتامين D حيث أنه يساهم في تعزيز قوة العظام، كما أن نقص هذا الفيتامين أكثر شيوعاً بين الأطفال من البالغين لذا من المُرجح أن يصف الطبيب مكملات غذائية للرضع والأطفال في سن مبكرة للوقاية من نقص فيتامين D. 5-

 اضطراب دقات القلب يؤدي نقص الفيتامينات في الجسم إلى اضطراب دقات القلب Arrhythmie خاصةً نقص الكالسيوم، كما أنه في حالة إهمال العلاج فإن نقصه قد يؤدي إلى ألم في الصدر، ومن أعراض نقص الكالسيوم الأخرى:

 

تشنجات حول الفم. تشنج العضلات. ضعف الأظافر. صعوبة في المشي.

سهولة الإصابة بكسور العظام. أعراض أخرى تدل على نقص الفيتامينات في جسمك الشعور بالإعياء والتعب. ضيق التنفس. الدوار

. ضعف الرؤية خاصةً في الليل. شحوب أو اصفرار البشرة. خسارة الوزن. الاكتئاب.

 زيادة خطر الإصابة بالعدوى. تنميل في الأطراف. ضعف العضلات. صعوبة في القدرة على التركيز. الوسيلة الأفضل لعلاج نقص الفيتامينات هي تناول الأطعمة الغنية بها مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والبيض والحبوب الكاملة والخضروات مثل البطاطس والبروكلي والسبانخ والفواكه مثل الأفوكادو والبطيخ والفراولة وغيرهم.

أطعمة تساعد جسمك على امتصاص الحديد بعد أن تعرفت على أعراض تدل على نقص الفيتامينات في جسمك فإننا ننصحك باتباع حمية صحية غنية بمختلف الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الأساسية للجسم كما يجب عليك عدم تجاهل أي من هذه الأعراض واستشارة الطبيب الذي سيكون قادراً على تحديد نوع النقص بالضبط ووصف العلاج اللازم على أساسه، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه !

الأطعمة سلاح ذو حدين، فهناك مجموعة من الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وأخرى تساعد الجسم على امتصاصه، ويسبب لك تناول بعض الأطعمة الدوخة والصداع وكل أعراض الأنيميا ويعاني جسمك من سوء امتصاص الحديد ولكنك لا تشعر بهذا إلا بعد عمل صورة دم كاملة، فتعرف على أطعمة تمنع امتصاص الحديد وعلى الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاصه وتعرف على وجبات تساعد جسمك على امتصاص الحديد.

تحسين الحديد في الجسم إذا لم يجد جسمك ما يكفي من الحديد فسينقص “الهيموجلوبين” في دمك، والهيموجلوبين عبارة عن كريات الدم الحمراء التي تساعد على وصول الأكسجين إلى الأنسجة، و تشعر بالضعف والعصبية الزائدة والإرهاق نتيجة هذا النقص. وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يعانون من ضعف نسبة الحديد في جسمهم 20% من النساء و 50 % من الحوامل، و 3% من الرجال، وهؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى تحسين نسبة الحديد في الجسم بالأطعمة. اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أعراض الأنيميا (فقر الدم) أطعمة تحسن من امتصاص الحديد يوجد في الأطعمة نوعان من الحديد نوع سهل الامتصاص ويمتصه الجسم بسرعة “heme” ويوجد في كبد العجل واللحوم الحمراء، أما النوع الثاني فيصعب امتصاصه ويوجد في السبانخ ويعرف بـ “noheme”، لذا إليك الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد ، وهي:

الحمضيات أطعمة تحتوي على فيتامين ج “c” هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك، وستجده في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والكيوي، قم بإضافة الحمضيات في طعامك بمعدل 100 ملليجرام يومياً. فيتامين أ عند تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الخيار و الجزر، يزداد الهيموجلوبين في جسمك، وهذا لاحتواء فيتامين أ على مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم على رفع معدلات الحديد، ومن مصادر فيتامين أ القرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ.

اللحوم تحتوي معظم اللحوم الحمراء من لحم البقر ولحم الغزال وكبد العجل والدجاج على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يزيد من الحديد في الجسم، كما تحتوي اللحوم على الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص المعادن، تناول من اللحم نسبة 100 جرام. الأسماك تحتوي الأسماك على فيتامين د المهم لامتصاص الجسم لمعدن الحديد، كما أنه من المواد المضادة للأكسدة، من الأسماك المهمة لك التونة والمحار والماكريل والسردين والكابوريا، وتناول 85 جرام.

الحبوب الكاملة تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص كمية عالية من المعادن، وتجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل، أضف 28 جرام من الحبوب الكاملة إلى طعامك.

المكسرات تحتوي المكسرات على زيت الأوميجا 3 الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي ترفع من معدلات الأحماض الأمينية في الجسم، وتجده في الفول السوداني.

أطعمة تمنع امتصاص الحديد الشاي والقهوة الشاي والقهوة والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تمنع الجسم من امتصاص الحديد ، لذا لا يفضل عند تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ واللحوم، أن تتناول القهوة أو الشاي بعدها مباشرةً ويفضل تناولها بعد مرور 3 ساعات.

منتجات الألبان تمنع منتجات الألبان مثل الجبن والحليب من امتصاص الجسم للحديد، وهذا لأنها غنية بالكالسيوم، لذا فمن الأفصل لك عدم تناول الحليب مع طعام يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل الخس أو السبانخ، لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الجسم للحديد.

البقوليات هل تسمعون عن أناس يصابون بالأنيميا بسبب البقوليات؟

بل إن بعض الأشخاص يعانون من أنيميا البقوليات وبالتحديد أنيميا الفول، ومن هذه البقوليات الفول والعدس، لذا لا ينصح بإعطاء هذه الأطعمة بكثرة في العام الأول للأطفال حتى لا يعانون من هذا النوع من الأنيميا. الملح احذر من تناول الملح بكثرة خصوصاً مع منتجات الحليب مثل الجبن، لأنه يقلل من امتصاص الجسم للحديد.
وجبات تساعد جسمك على امتصاص الحديد هذه الوجبات تساعد الجسم على امتصاص الحديد ، وهي: كوب من عصير البرتقال وشريحة من اللحم البقري وطبق من السبانخ. حساء الخضار المسلوقة مع ربع دجاجة وكوب من عصير الكيوي. حبوب الإفطار وعصير حمضي مثل البرتقال. في الختام؛ نرجو أن نكون أحضرنا لكم جميع المعلومات عن الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وأخرى تساعد الجسم على امتصاصه ووجبات صحية لكم، يمكنكم استشارة :

دكتور ممدوح عبد العليم

رئيس مجلس إدارة شركة

 Universal Chemical Medical Company UCM

+90/05380688487

تركيا – اسطنبول

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى