آخر الأخبار

أردوغان يعلن اكتشاف حقل جديد للغاز في البحر الأسود بسعة 85 مليار متر مكعب

زفَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت 17 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إلى مواطنيه بشرى اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده على متن سفينة “الفاتح” التي تقوم بفعاليات التنقيب عن الغاز الطبيعي، بالبحر الأسود، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

الرئيس التركي قال: “اكتشفنا 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود”، وأضاف أردوغان أن إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في منطقة “تونا-1” بحقل صقاريا (البحر الأسود) بلغ 405 مليارات متر مكعب.

كما أكد أن الاحتياطي المكتشف في البحر الأسود هو أكبر مصدر هيدروكربوني (طاقة) لتركيا حتى الآن. وتابع: “آمل أن ينخفض ​​اعتمادنا الخارجي على الغاز الطبيعي بشكل كبير مع هذه الاكتشافات (احتياطي الغاز) التي أعتقد أنها ستتواصل”.

من جهة أخرى، أوضح الرئيس التركي أنه “تم إدخال روبوت غواص إلى قطاع النفط في تركيا بإمكانات محلية وتكنولوجيا متقدمة يمكن التحكم فيه عن بعد”.

بخصوص شرقي المتوسط، قال أردوغان “عازمون على ألا نسمح لأي أمر واقع يتجاهل حقوق الشعب التركي والقبارصة الأتراك”. ولفت إلى أن بلاده فتحت باب عصر جديد عبر التصدي لجهود إقصاء تركيا عن موارد الهيدروكربون شرقي المتوسط. واستطرد: “إذا لم يتخذ الاتحاد الأوروبي موقفاً عادلاً في شرق المتوسط ​​فسيكون ذلك إعلاناً رسمياً بأن نهاية دوره باتت وشيكة”.

خلال شهر أغسطس/آب الماضي كان الرئيس التركي قد أعلن في خطاب تلفزيوني، أن تركيا تمكنت من اكتشاف أكبر منبع للغاز الطبيعي في عرض البحر الأسود.

كما أكد الرئيس التركي في خطابه، أن هذا الاكتشاف الجديد سيفتح المجال أمام بلاده للدخول في حقبة جديدة وعهد جديد. وكشف أردوغان أن سفينة الفاتح التي كانت تقوم بعمليات التنقيب بالبحر الأسود، نجحت في اكتشاف 320 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

بينما أوضح الرئيس التركي، أن ما تم اكتشافه هو أكبر حقل للغاز الطبيعي في تركيا، بعد عمليات تنقيب استمرت فترات طويلة.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى