رياضة

أتمَّ انتقاله إلى تشيلسي.. لماذا وافق زياش على ترك أياكس الآن رغم رفضه الرحيل في الصيف الماضي؟

أعلن أياكس أمستردام الهولندي، متصدر الدوري الهولندي لكرة القدم، رسمياً، انتقال النجم الدولي المغربي حكيم زياش إلى صفوف تشيلسي الإنجليزي بداية من الصيف المقبل، وفقاً لما أفاد به النادي في بيان.

واتفق الناديان على مبلغ 40 مليون يورو (نحو 43 مليون دولار)، قد يصل إلى 44 مليون يورو من خلال المتغيرات.

ونشر الحساب الرسمي لأياكس على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، الخميس 13 فبراير/شباط 2020، صورة من الظهر للجناح المغربي الذي يبلغ من العمر 26 عاماً، وكتب: “خمسة أشهر أخرى من السحر في أمستردام. ساحرنا سيلعب الموسم المقبل في تشيلسي”.

وأنهى الإعلان أياماً من التكهنات حول اللاعب الذي انضم إلى أياكس في 2016 من نادي تفينتي مقابل 11 مليون يورو، حيث كان البلوز قد حاولوا إنهاء الصفقة خلال موسم الانتقالات الشتوية، لكن النادي الهولندي أصر على سياسته بعدم السماح للاعبيه المهمين بالرحيل في منتصف الموسم.

وكانت صحيفة De Telegraaf الهولندية، التي كشفت عن انتقال المغربي المولود في هولندا، الأربعاء، قد أشارت إلى أن فرانك لامبارد، مدرب تشيلسي، يعتبر زياش “لاعباً بارزاً سيعزز وضع الفريق، وأنه أعطى النادي تعليماته بإجراء الصفقة قبل الصيف”.

واختير زياش، الذي خاض هذا الموسم بإجمالي 30 مباراة، سجل فيها ثمانية أهداف وصنع 21، كأفضل لاعب في هولندا خلال موسم 2017-2018، وتألق بشكل لافتٍ الموسم الماضي، بقميص أياكس في دوري أبطال أوروبا حينما نجح الفريق في إقصاء فريقي يوفنتوس وريال مدريد.

كما سجَّل الدولي المغربي الذي يشتهر بمهارات المراوغة وتمريرات المسافات الطويلة الدقيقة، 49 هدفاً في 160 مباراة رسمية مع أياكس، علماً أنه بدأ مسيرته مع هيرينفين الهولندي أيضاً (2012-2014) قبل أن ينتقل منه إلى نادي تفينتي لمدة موسمين ومنه إلى أياكس.

وحاولت أنديةٌ مثل روما وإشبيلية، إغراء زياش لترك أياكس في الصيف الماضي، دون نجاح، حيث قال اللاعب بشكل واضح، إنه سعيد في النادي الهولندي ولا يفكر في تركه. لكن خروج أياكس المبكر من مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا هذا الموسم ربما يكون أسهم في تغيير رأي زياش الباحث عن نادٍ من أندية الصفوة الأوروبية، يستطيع معه التعبير عن مهاراته الكروية المميزة.

ويُعد أياكس أحد أكثر الفرق التي تقوم بتطوير المواهب المحلية قبل انتقالها إلى أندية أوروبية كبيرة، على غرار المدافع ماتيس دي ليخت إلى يوفنتوس الموسم الماضي، ولاعب الوسط فرانكي دي يونغ إلى برشلونة.

المصدر

سمير يوسف

أول صحفى فى النمسا منذ سنة 1970 عمل فى الصحافة وعمره 18 سنة فى جريدة الجمهورية والمساء وحريتى ثم الجرائد الألمانية دير إشبيجل وفى النمسا جريدة الإخو تسليتومج لمدة عشرون عاما وفى سنة 1991 اصدر اول صحيفة باللغة العربية والألمانية وهى جريدة الوطن لمدة 11 سنة ، عمل مراسل جريدة الجمهورية والمساء فى النمسا لمدة 31 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى