آخر الأخبار

آخر ظهور للرئيس المصري الأسبق حسني مبارك قبل وفاته.. آثار المرض بدت عليه واضحة 

أعلن التلفزيون الرسمي المصري، الثلاثاء 25 فبراير/شباط 2020، عن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر ناهز 92 عاماً، وذلك عقب صراع مع المرض. 

كان آخر ظهور لمبارك في صورة نشرها حفيده عمر علاء مبارك على حسابه في موقع إنستغرام يوم 3 فبراير/شباط 2020، وظهر مبارك مُتعباً ومرتدياً ملابس منزلية، وبجانبه حفيده الذي كان يقبل رأسه، والذي كتب على الصورة “كل الحب والتقدير”.

كان مبارك قد دخل المستشفى قبل أيام إثر تعرضه لأزمة صحية، وقال نجله علاء مبارك الأحد 23 فبراير/شباط 2020، إن والده دخل إلى العناية المركزة في أحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية، وقال في تغريدة له على موقع تويتر: “دعائي الآن أن يشفي المولى عز وجل والدي ويقوم لنا بالسلامة ويرجع بيته يا رب”.

كذلك كان فريد الديب محامي مبارك، قد قال في تصريحات لموقع «المصري اليوم»، إن “موكله موجود في العناية المركزة بالمستشفى، منذ أكثر من شهر، بعد أن أُصيب بحالة إعياء في البطن، وبعد إجراء الفحوصات قال الأطباء إنه يحتاج إجراء جراحة دقيقة في الأمعاء”.

من هو مبارك؟ ولد الرئيس المصري الأسبق في 4 مايو/أيار 1928، في محافظة المنوفية، هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر/تشرين الأول 1981، خلفاً لمحمد أنور السادات، وحتى 11 فبراير/شباط 2011، بتنحيه تحت ضغوط شعبية، وتسليمه السلطة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة. 

حصل مبارك على تعليم عسكري في مصر متخرجاً في الكلية الجوية عام 1950، وترقى في المناصب العسكرية حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم أصبح قائداً للقوات الجوية في أبريل/نيسان 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر 1973.

في عام 1975 اختاره محمد أنور السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981، على يد جماعة سلفية مصرية تقلد رئاسة الجمهورية بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999.

تمت محاكمة مبارك بعد تنحيه عن السلطة من قبل محكمة الجنايات في مصر، بتهم انتهاك حقوق الإنسان الموجهة إليه وقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير في مصر، وقد نفى مبارك جميع التهام الموجهة له.

حُكم على مبارك بالسجن المؤبد في 2 يونيو/ حزيران 2012، تم الطعن في الحكم وإعاده المحاكمة، وفي يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 تم الحكم على مبارك بالبراءه.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى